مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصدر في هيئة العلماء ل «الحياة»: الوسيط زار العسكريين وهم بخير
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 2014

أكد مصدر في «هيئة العلماء المسلمين» التي تتولى التفاوض بين الجانب اللبناني وبين الخاطفين السوريين للعسكريين اللبنانيين إلى جرود عرسال ل «الحياة»، أن الوسيط السوري «زار العسكريين وأنهم بخير ويتناولون طعاماً جيداً وينامون جيداً وهناك ضمانة بعدم إيذائهم».
ونفى المصدر أي معلومة وصلت إلى وفد الهيئة المفاوض عن انزعاج الخاطفين من أي إجراء قضائي لبناني بحق الموقوف السوري عماد أحمد جمعة، مؤكداً أن مطالب الخاطفين لإطلاق العسكريين لا تزال محصورة بشق إنساني يتعلق بالنازحين السوريين إلى عرسال والجرحى.
وأقر المصدر بأن الهيئة «هي من قررت نشر أسماء العسكريين المخطوفين لدى تنظيم داعش ولم نقم بتسريبها، لكننا لم نكن وراء نشر صور العسكريين أبداً». وأوضح المصدر أن تنظيم «داعش» كان قتل له 6 مسلحين في الاشتباك الذي حصل عند مهنية عرسال، وحين احتجز مسلحو التنظيم العسكريين اللبنانيين على الحاجز وسحبوا جثث قتلاهم سحبوا معهم جثة عسكري لبناني كان استشهد عند الحاجز ولم يقتل أثناء احتجازه عند التنظيم.
وتحدث المصدر عن «تقدم كبير في التفاوض، فخلال أسبوع حصلنا على أسماء وعلى شريط فيديو وضمانة بعدم إيذاء العسكريين المحتجزين، وهذا يعتبر تقدماً كبيراً إذا ما قورن بمفاوضات تحصل في أمكنة أخرى لإطلاق محتجزين، مثل ملف أعزاز وملف راهبات معلولا»، لكنه تحدث في الوقت ذاته عن جهد كبير لمحاولة إيجاد مساحة مشتركة بين مطالب الخاطفين من جهة وموقف الدولة اللبنانية، مشيراً إلى «أن منطق المجموعات المسلحة لا يمكن أن يتوافق مع منطق الدولة، التي ترفض إعطاء المسلحين أي مكاسب، وبالتالي نحاول تذليل الصعوبات».
وأكد المصدر «أن الخاطفين يرفضون المال، وهم كانوا واضحين من البداية». وقال: «نحن جهة غير سياسية ولا نملك قرار الدولة اللبنانية، نحن كلفنا من قبل الحكومة اللبنانية وهي تلبينا في معالجة بعض التفاصيل».
وكشف المصدر عن شعور لدى «هيئة العلماء المسلمين» بأن ثمة محاولة للالتفاف على الهيئة في التفاوض، وقال: «نرحب بأي جهة تريد أن تلعب دوراً إيجابياً لتحرير المخطوفين، لكن من يريد الدخول على خط التفاوض عليه أن يتحلى بالحكمة. هناك أرواح نفاوض عليها ولا نريد تهديد مصيرها».
«اخرجنا المسلحين»
وشدد مصدر الهيئة على أن «لا أجندة خاصة لها من خلال قيامها بمهمة التفاوض»، سائلاً: «لماذا لا يُعترف للهيئة بأن تفاوضها أثمر خروج المسلحين من عرسال إلى الجرود؟».
ولفت إلى أن «الوسيط واحد، وربما هناك على الجانب السوري طرفان نفاوضهما أو طرف فوض الطرف الآخر التفاوض، وربما تمكنّا إلى الأحد من الحصول على معلومات أكثر وضوحاً».
وشدد على أن التفاوض لا يشمل الموقوفين الإسلاميين في سجن رومية، «فهذا ملفنا نحن وليس ملف المسلحين السوريين، وإذا دخل أي عنصر خارجي على هذا الملف ربما أساء إليه، ونرفض أن نجعل الموقوفين الإسلاميين رهائن للنصرة ولغيرها».
وكان وفد من أفراد عائلات العسكريين المخطوفين زار أمس المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص وبحث معه في المعلومات والمعطيات الأخيرة المتعلقة بأوضاعهم، والمعالجات الجارية للإفراج عنهم، في وقت بحث رئيس المجلس النيابي نبيه بري مع قائد الجيش العماد جان قهوجي «الوضع الأمني في البلاد وشؤون المؤسسة»، وفق المكتب الإعلامي لبري.
وبين المحتجزين العسكريين الجندي سيف حسن ذبيان، ابن بلدة مزرعة الشوف، وعقدت عائلته وأهالي البلدة لقاء في البلدية عبروا خلاله عن تضامنهم «مع الجيش اللبناني، مطالبين بالإفراج عن جميع الأسرى لدى المسلحين في القلمون»، كما طالبوا «الجهة المفاوضة والسياسيين وعلماء الدين بالعمل بجدية على كشف مصير كل المخطوفين والإفراج عنهم».
الادعاء على جمعة
وادعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر أمس، على 43 سورياً بينهم عشرة موقوفين، على رأسهم الموقوف عماد جمعة، وهم من قادة الألوية وأمراء الجبهات ورؤساء كتائب لا سيما في بلدة جبهة القلمون، في جرم الانتماء إلى تنظيمات إرهابية مسلحة والقيام بأعمال إرهابية والسعي للسيطرة على مناطق لبنانية لإقامة إمارتهم وعلى قتل عسكريين ومدنيين وعلى محاولة قتل عسكريين وتخريب آليات عسكرية وإلحاق الأضرار بها بالممتلكات والأبنية الخاصة والعامة، سنداً إلى مواد تنص عقوبتها على الإعدام. وأحالهم إلى قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا.
وكان ممثل للعماد قهوجي توقف في احتفال تقديم مجندين ممددة خدماتهم للعلم، عند «مواجهة الإرهاب الغادر الذي حاول أخيراً في منطقة عرسال النيل من كرامة الجيش والعبث بسلامة المواطنين، تمهيداً لبث سمومه في مختلف أرجاء البلاد، لكن رد الجيش الحازم المعمّد بقافلة طويلة من الشهداء والجرحى، كان كفيلاً بإحباط المخططات الإجرامية لهذا الإرهاب وإنقاذ الوطن من محنة كبيرة».
وفي السياق، ذكرت الوكالة «الوطنية للإعلام» (الرسمية) أن الجيش اللبناني داهم مشروع «الصديق» في المنية الذي يؤوي عدداً من عائلات النازحين السوريين وأوقف عدداً من الشبان.
تضحيات مواطنين
وكانت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي– شعبة العلاقات العامة، استعادت اشتباكات عرسال وتوقفت عند «محاولة عدد كبير من المسلحين الذين ينتمون إلى جماعات ارهابية اقتحام مبنى فصيلة درك عرسال، وحاول بعض أهالي البلدة منعهم والتصدي لهم فعمدت العناصر المسلحة إلى إطلاق النار باتجاههم ما أدى إلى استشهاد المواطن كمال عزالدين وإصابة المواطن حسين نوح بجروح بليغة وهو لا يزال بحالة حرجة، والمديرية العامة تقدر عالياً التضحيات التي قدمها هؤلاء المواطنون، وتعتبر الشهيد عز الدين بمنزلة شهدائها الذين قضوا ذوداً عن الوطن، وتتمنى للجريح حسين نوح الشفاء العاجل ودوام الصحة، وتتبناه وترعاه كواحد من عناصرها، إذ إن دفاعهما يشكل بطولة وتضحية عظيمة كونهما لم يبخلا بدمهما في سبيل مؤسسة آمنا بها وبدورها لخدمة أبناء منطقتهم ووطنهم لبنان».
وزار وفد من الضباط ممثلاً المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء بصبوص الجريح نوح الذي يتابع علاجه في مستشفى المقاصد في بيروت، وتمنى الشفاء العاجل له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.