بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأصلع المغربي يريد شعراً والسلام!
نشر في الحياة يوم 18 - 06 - 2012

يكاد الرجل الأصلع يكون غير مقبول في المجتمع المغربي. وليس من باب المبالغة القول إن الرجال الصلع يحيون حياة صعبة. يمكن استنتاج الأمر من مؤشرين معبّرين يعكسان حال الأصلع المغربي بين الماضي والحاضر وبين التقليدي والعصري، وهما المثل الشعبي ومراكز جراحة التجميل.
يستخدم المغاربة وصف الأقرع أكثر من الأصلع، ربما لأن «القرع» (بتسكين القاف وفتح الراء في العامية) وهو الكوسة في المشرق، يحيل مباشرة على فصيلة ما يعرف بالعائلة القرعية التي تضم خضاراً كالقرع والبطيخ والشمام والخيار والبادنجان... وكلها ملساء لامعة. كابوس الانتماء إلى العائلة القرعية عند الرجل يبدأ مع أولى شعرات تتساقط من رأسه ولا ينتهي مع اختفاء آخر شعرة وتعري الرأس أمام الأمر الوقع. وقد يبدأ تساقط الشعر مبكراً فيما الشاب في ريعان مراهقته أو شبابه إذا وُجد في شجرة العائلة أقارب منتمون إلى العائلة القرعية بالوراثة الجينية. هذا الصنف من الرجال وحده يعرف أن المقولة الرائجة بكون الشعر هو تاج المرأة وسر جاذبيتها مقولة واعتقاد غير صحيحين مطلقاً.
ولولا أن الصلع عند الرجل غير مستحب في المجتمع المغربي لما تفوقت حبات القرع على أفراد عائلتها ونالها من الشهرة والتداول بين الناس ما لم تنله بقية الخضراوات، على رغم أنها مغمورة على الموائد! لذا، نعثر في خزان الأمثلة الشعبية، وهي ذاكرة جماعية معبّرة عن ثقافة المجتمع وقيمه وحياته اليومية، على كثير من «الأمثلة القرعية» التي تتحامل على الرجل الأصلع بمختلف المعاني، وتجعله هدفا للسخرية والتبخيس.
يُنظر إلى الأصلع على أنه رجل ضعيف، سريع التأثر ولا حيلة له، كما في المثل القائل: « فين ما ضربت القرع يسيل دمه». وهو في مثل آخر غير مجد وجالب للمتاعب: «آش داك تمشط للقرع راسه» (كيف لك أن تمشط رأس الأصلع؟). ويسخر مثل آخر من أن الأصلع المتقوقع على ذاته، والمنشغل في ما لا ينفع ولا يجدي: «الناس مع الناس والقرع في مشيط شعره». ونجده أيضا غير مقبول بتاتاً، إذ لا أحد مستعد للاقتراب منه ومعاشرته، فهو محكوم بالعزلة: «شكون (من) يحك القرع غير اظفاره».
مثل شعبي واحد يعبّر عن فرصة ممكنة لإدماج الأصلع في المجتمع المغربي لكنه يكشف عن قيم انتهازية تعكس توجهاً مادياً صرفاً في المجتمع، فيقول: «القرع بفلوسه، جيب ذاك الراس نبوسه»، أي أن الفاصل بين الأصلع المقبول في المجتمع وبين الأصلع المنبوذ هو ما ملكه من مال. فإذا كان ميسوراً، لا بأس من قبوله وتقبيل صلعته المثيرة للنفور والاشمئزاز عادة.
وكما لم تفلح شهرة النجوم من أمثال بروس ويليس وباتريك ستيوارت أو جاك نيكلسون في تقبل الصلع أو التمثل بهم عبر الحلاقة كما يجري في أكثر من بلد، لم يفلح يسر بعض الصلع المغاربة وثراؤهم في إزاحة النظرة السلبية عنهم في المجتمع. لذا يسارع الميسورون منهم الى استعادة شعرهم في مراكز التجميل الجراحي. وينضم الصلع إلى الفئة التي تشكل غالبية الراغبين في تحسين مظهرهم جراحياً. وطبقاً لمعطيات الجمعية المغربية لجراحي التقويم والتجميل، 20 في المئة من عمليات التجميل التي تجرى في المغرب هي من نصيب الرجال، ومعظمها عمليات لزرع الشعر وبدرجة أقل بكثير شفط الدهون وإخفاء التجاعيد. هؤلاء لن تجد منهم من يحمل صورة لفنان معجب به كما هي الحال مع الراغبين في تجميل الأنف والذقن. إنهم يريدون شعراً والسلام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.