هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزراء «أوبك» يجتمعون بعد غدوترجيح التمديد للبدري أميناً عاماً
نشر في الحياة يوم 12 - 06 - 2012

الكويت، سنغافورة، أوسلو، لندن - رويترز - أكدت مصادر ل «الحياة» أمس ان وزراء «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) لن يجروا على الأرجح أي تغيير في مستوى الإنتاج الحالي البالغ 31.8 مليون برميل يومياً، والذي يزيد بنحو 1.8 مليون برميل عن المستوى المتفق عليه في كانون الأول (ديسمبر) 2011 في ظل التباطؤ الاقتصادي العالمي وغياب نحو 900 ألف برميل من النفط الإيراني يومياً عن أوروبا. لكن مجموعة من الأعضاء، من بينهم إيران والعراق والجزائر وفنزويلا، ترى وجوب خفض الإنتاج للتصدي لانخفاض الأسعار في حين تفضل دول «مجلس التعاون الخليجي»، النفط عند مئة دولار للبرميل.
وتحرص السعودية على عدم ترك الاقتصاد العالمي يتأثر بأسعار النفط المتذبذبة. لكن المملكة ودول الخليج ستكون حذرة أيضاً لمراقبة السوق بدقة لمنع تراجع أسعار النفط إلى أقل من 90 دولاراً في ظل تباطؤ الطلب نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية. وألمح وزير البترول السعودي علي النعيمي الى احتمال رفع سقف حصص الانتاج.
وينتظر ان يكون موضوع اختيار الأمين العام ل «أوبك» مثار خلاف في ظل وجود أربعة مرشحين هم السعودي الدكتور ماجد المنيف، والعراقي ثامر غضبان، والإيراني غلام نوذري، والإكوادوري ويلسون باستور. ووفق قانون «أوبك» يُختار الأمين العام بالإجماع.
وترجّح المصادر غياب الإجماع على اي من المرشحين، إذ ستسعى ايران إلى عرقلة الموافقة على المرشح السعودي، بينما لن توافق دول الخليج وأعضاء آخرون على المرشح الإيراني. وتشير التوقعات إلى احتمال تأجيل البت في المسألة إلى الاجتماع المقبل، أو ان يمدَّد استثنائياً للبدري سنة إضافية بعدما أنهى ولايته الأولى لثلاث سنوات واستنفد التمديد المتاح مرة واحدة.
وأكد وزير النفط العراقي رئيس «أوبك»، عبدالكريم لعيبي، ان الفائض الكبير في المعروض أدى إلى تراجع حاد في أسعار النفط على مدى فترة زمنية قصيرة، وأبدى اعتقاده ان سعر النفط بين مئة دولار و120 دولاراً للبرميل يعتبر أكثر ملاءمة. ويجتمع وزراء «اوبك» في فيينا بعد غد لبحث وضع السوق النفطية وتراجع الاسعار إلى جانب اختيار الأمين العام الجديد للمنظمة خلفاً لليبي عبدالله البدري.
وتوقع لعيبي ان ترتفع صادرات العراق إلى 2.9 مليون برميل يومياً في 2013 من 2.4 مليون حالياً. وذلك يعني ان العراق سينتج 3.4 مليون برميل يومياً ليتجاوز إيران ويحتل مرتبة ثاني اكبر منتج في «أوبك». وانخفض انتاج إيران إلى ادنى مستوياته في نحو 20 عاماً بسبب العقوبات الغربية. وقال لعيبي للصحافيين ان «من الواضح ان فوائض هائلة أدت إلى هذا الإنخفاض الحاد في الأسعار خلال فترة زمنية قصيرة وهذا لن يخدم أحداً».
ورفض رئيس «أوبك» التعليق على مسار العمل الذي يتوقع ان تتخذه المنظمة في اجتماعها المقرر بعد غد قائلاً ان «المنظمة ستتخذ قرارها بعد مراجعة شاملة لأوضاع السوق». ورأى وزير النفط الكويتي هاني حسين ان بعض أعضاء «أوبك» قلقون في شأن أسعار النفط ومستويات الإنتاج. وأبلغ الصحافيين ان هناك بعض المخاوف في شأن اتجاه الأسعار والإنتاج.
الأسعار
وارتفعت الأسعار الأجلة لخام القياس الأوروبي مزيج «برنت» فوق مستوى مئة دولار للبرميل أمس بعد الاتفاق على حزمة إنقاذ المصارف الإسبانية مطلع الأسبوع ما هدأ المخاوف من انهيار وشيك لمنطقة اليورو في حين جدد إنهيار المحادثات النووية بين الأمم المتحدة وإيران المخاوف المتعلقة بالإمدادات. وارتفع «برنت» 2.74 دولار إلى 102.21 دولار للبرميل، وزاد الخام الأميركي إلى مستوى 86.64 دولار للبرميل ثم صعد 1.20 دولار ليسجل 85.30 دولار. وأعلنت «أوبك» ان سعر سلة خاماتها القياسية انخفض إلى 95.87 دولار للبرميل يوم الجمعة من 97.70 دولار في اليوم السابق.
ورفعت الكويت سعر البيع الرسمي لشحنات تموز (يوليو) من النفط الخام إلى المشترين الآسيويين 45 سنتاً للبرميل عن الشهر السابق وذلك إلى مستوى يقل 15 سنتاً للبرميل عن متوسط سعر خامي «عمان» و»دبي». وكان سعر البيع الرسمي في حزيران (يونيو) أقل 60 سنتاً عن متوسط «عمان» و «دبي».
وأعلنت مجموعة «دي ان أو إنترناشيونال» النروجية أنها اكتشفت النفط خلال إجراء أعمال حفر في حقل بشكابر في العراق. وأوضحت في بيان «تؤكد أحدث نتائج الاختبار للبئر بشكابر - 1 في المنطقة الكردية بالعراق توافر النفط ... الاختبارات جارية لاستقاء بيانات إضافية».
وأكدت «أناداركو بتروليوم» أنها عثرت على كميات كبيرة من الغاز قبالة سواحل موزمبيق في أحدث كشف لشركة غربية في مياه شرق افريقيا. وشرحت «أناداركو» ان البئر الاستكشافية الناجحة «أتوم» تقع في «المنطقة البحرية 1» من حوض روفوما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.