المنتخب الوطني يكثف تحضيراته لمواجهة باكستان    السعودية تقود العالم للاحتفال باليوم العالمي للبيئة    نسرين طافش: «النسويات» قاصرات منافقات.. ونوايا خبيثة !    "التعاون الإسلامي" ترحب باعتراف حكومة سلوفينيا بدولة فلسطين    نمو قوي للنشاط التجاري غير النفطي في السعودية خلال «مايو»    الإسباني "هييرو" يتولى منصب المدير الرياضي في النصر    تستمر 3 أيام.. والرزيزاء: احتفالنا ليس للصعود    أمير الباحة ل«التعليم»: هيئوا وسائل الراحة للطلاب والطالبات    أمير تبوك يطلع على سير الاختبارات بالمنطقة    بسبب اجتهاد شخصي.. هل تعطل العالم ب«سذاجة» ؟    دعوة عربية للتعامل الإيجابي مع جهود وقف إطلاق النار في غزة    «أندرويد» يسمح بتعديل الرسائل    كلية القيادة والأركان دعامة فاعلة في تعزيز قدراتنا العسكرية    أشاد بدعم القيادة للمشاريع التنموية.. أمير الشرقية يدشن مشروعي تطوير بجسر الملك فهد    «طيران الرياض» يعزز خطوطه العالمية    اتفاقية تعاون وصناعات دفاعية بين المملكة والبرازيل    5.3 مليار تمويل «السكني الجديد»    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان ( 1 2 )    خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء عبر الاتصال المرئي.. خادم الحرمين: المملكة تعتز قيادةً وشعباً بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما    ضبط لص أخذ قيلولة خلال السرقة    صدق أرسطو وكذب مسيلمة    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية "2"    الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف بمنفذ الوديعة الحدودي    انطلاقة مشرقة لتعليم عسكري احترافي.. الأمير خالد بن سلمان يدشن جامعة الدفاع الوطني    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. مؤتمر دولي عن البرنامج السعودي للتوائم الملتصقة    ناصحاً الحجاج.. استشاري: استخدموا الشمسية خلال التنقل في المشاعر    الشؤون الإسلامية تطلق حملة التبرع بالدم بالتعاون مع صحة جازان    البرازيل تستعرض أغلى بقرة في العالم    تخصيص منزل لأبناء متوفية بالسرطان    محافظ مرات يتفقد مشروع السوق بالبلدة التاريخية    فتح باب التقديم على برنامج فني رعاية مرضى    فيصل بن مشعل: خدمة ضيوف الرحمن رسالة عظيمة    «تكافل الخيرية» ترسم طريق الاستدامة    الملك يطمئن على ترتيبات الحج ويؤكد اعتزاز المملكة بخدمة الحرمين    التوزيع الخيري وإعاشة المشاعر يحركان أسواق تأجير«شاحنات البرادات»    القيادة تهنئ كلاوديا شينباوم بمناسبة فوزها بالانتخابات الرئاسية في المكسيك    «لا تضيّقها وهي واسعة» !    عالم عطور الشرق !    كيف يمكننا أن نتخذ قراراتنا بموضوعية؟    من أعلام جازان… فضيلة الشيخ الدكتور علي بن محمد الفقيهي    أوتافيو خارج قائمة البرتغال    وزير الشؤون الإسلامية يناقش تهيئة المساجد ومتابعة احتياجاتها    تعزيز مبادرة أنسنة الخدمات بتوفير مصاحف «برايل» لذوي الهمم من ضيوف الرحمن    تدشين كرسي الأئمة للإفتاء وإجابة السائلين في المسجد النبوي    جمعية تعظيم تطلق مبادرة تعطير مساجد المشاعر المقدسة    شاموسكا مدرباً لنيوم لموسمين    تنافس مثير في بطولة العالم للبلياردو بجدة    انتخابات أمريكية غير تقليدية    بعد انتشار قطع ملوثة دعوة لغسل الملابس قبل الارتداء    %8 استشارات أطباء التخصص العام    أمير تبوك يشيد بجهود المتطوعين لخدمة الحجاج    أمير نجران يُثمِّن جاهزية التعليم للاختبارات    الدوحة تسلم «حماس» مقترحاً إسرائيلياً.. ونتنياهو يطالب بضمانات أمريكية لاستئناف الحرب    مودي يحتفل بفوزه في الانتخابات الهندية رغم تراجع غالبيته    مفخرة التطوع    بدر بن عبدالله يُثمّن اعتماد مجلس الوزراء تنظيمات الهيئات الثقافية    الذييب يدشّن «جمعية اللغة العربية للناطقين بغيرها»    رئيس هيئة الأركان العامة : جامعة الدفاع الوطني تؤسس لمرحلة جديدة وانطلاقة مشرقة لمستقبل تعليمي عسكري احترافي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المفتاح» لجونيشيرو تانيزاكي ... حياة زوجية
نشر في الحياة يوم 12 - 08 - 2014

تحفل الحياة الزوجية بكثير من الأسرار والخفايا، وتختلف طبيعتها من شخص إلى آخر ومن بيئة إلى أخرى، وهي تتباين تبعاً للجغرافيات والثقافات المختلفة. في رواية «المفتاح»، الصادرة، أخيراً، عن دار الجمل بترجمة خالد الجبيلي (بيروت، بغداد - 2014) نتعرف إلى جانب من تلك الحياة لأسرة يابانية. هي أسرة نموذجية تتكون من الزوج والزوجة والابنة الوحيدة تعيش حياة رتيبة عادية. لن نعرف الكثير عن محيط تلك الأسرة وعلاقاتها، ولن نتوه في تفاصيل تاريخها وتاريخ أقاربها وأسلافها، وإنما سنطلع، بصورة خاصة، على تلك العلاقة الحميمة المعقدة التي ربطت بين الزوج والزوجة.
الرواية مكتوبة على شكل مذكرات يتناوب على تدوينها الزوجان من دون أن يعلم أحدهما بما يكتبه الآخر. هذه المذكرات التي كتبت خلال ستة أشهر تستعرض جانباً من تلك الحياة الزوجية قبل أن يرحل الزوج بجلطة دماغية. هذه الفترة القصيرة تمثل امتحاناً سريعاً كي يبوح الزوج بمعاناته ورغباته وملابسات العلاقة التي تربطه بزوجته المحافظة إيكوكو: هي امرأة مولعة بطبيعتها باستخدام أساليب خفية ماكرة، ومغرمة بكتم الأسرار. تتظاهر دائماً بالجهل وعدم المعرفة، والأسوأ من كل ذلك أنها تعتبر ذلك إحدى ظواهر الحياء الأنثوي. وبطبيعة الحال، فإن تربيتها المتزمتة، بالطريقة التقليدية القديمة في كيوتو، غرست فيها مقداراً كبيراً من المبادئ الأخلاقية التي أصبحت بالية، وعفّ عليها الزمن. لكنها لا تزال تتفاخر بأنها تتمسك بها.
هذه الانطباعات وغيرها، خرج بها الزوج بعد عشرين سنة من الزواج، ويبدو أنه طيلة تلك الفترة لم يقوَ على التفوه بها على مسمع زوجته. ها هو الزوج الحائر الذي يبلغ من العمر 55 عاماً يشكو: إني أكتب هذا بدافع من الإحباط، لعدم وجود فرصة تمكنني من أن أحدثها فيها عن مشاكلنا الجنسية. وما يشغل باله الآن، لدى انهماكه في كتابة هذه المذكرات، هو موقف زوجته منها، وهل سيدفعها الفضول إلى البحث عن مفتاح الدرج الخاص به كي تطلع على المذكرات، وهل هو أصلاً يريد لزوجته أن تطلع عليها أم لا؟ المشاعر المكبوتة لسنوات راحت تتدفق، بسلاسة، مع حبر الكتابة. يتحول الزوج إلى محلل نفسي بارع، وهو يعبر عن تفاصيل صغيرة وسط حياة زوجية رتيبة، لتغدو هذه المذكرات متنفساً، ومساحة ذاتية للاعتراف والمكاشفة. سنصغي خلالها إلى أصداء سنوات طويلة من تلك العلاقة الزوجية، وسنتعرف إلى رغباته وميوله، وسنكتشف صبره ومدى تحمله، وسنرى مقدار الاحترام الذي يكنه لزوجته الوفية واللامبالية في الوقت نفسه. هذه المذكرات ليست تصفية حساب، بمقدار ما هي نوع من التعويض الكلامي عن معاناة مبهمة. لن نعثر خلال الصفحات عن مشكلة واضحة وكبيرة تقف حاجزاً بين الزوجين للمضي في حياة زوجية سعيدة. كل شيء هادئ ومنظم بينهما. غير أن هذا الهدوء المخاتل هو، بحد ذاته، يشكل محنة للزوج الذي يبحث دائماً عما يحرك بحيرة الحياة الراكدة. هو نهم وعاشق للحياة بينما زوجته تظهر وقاراً يفوق التحمل. بهذا المعنى، فإن الهدنة الطويلة بينهما تشبه الهدوء الذي يسبق عاصفة المشاعر التي خرجت، الآن، لا على شكل صرخات ومشاجرات، إنما أتت حديثاً وجدانياً غافياً في دفتر سري صغير: إنه المذكرات. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل الزوجة، التي تبلغ من العمر 44 عاماً، راضية تماماً عن تلك الحياة الزوجية؟ هذا ما سنعرفه لدى شروعها في التدوين. في الصفحة الأولى من مذكراتها تلاحظ الزوجة شيئاً غريباً، إذ وجدت على رف الكتب حيث وضعت مزهرية مليئة بأزهار النرجس البري، مفتاحاً. تهجس لنفسها: ربما كان ذلك محض صدفة، مع أنني لا أظن أن المفتاح قد وقع نتيجة الإهمال. إن هذا ليس من عادته. فطوال السنوات التي احتفظ فيها بمذكراته، لم يحدث ذلك على الإطلاق.
هنا نكتشف أن المذكرات ما هي إلا حيلة يمارسها الزوجان كي يعرف أحدهما ما يدور في خلد الآخر، بعدما تعذر الحديث صراحة بينهما في مواضيع اعتبرتها الزوجة الفاتنة محرمة. هي شديدة الخجل ولا تسمح بمناقشة أيّ موضوع حميميّ، وهي تنفر عندما يحاول الزوج إخبارها قصة غير محتشمة، فلا يحتمل حياته على هذا النحو معها، وهي تتصرف معه بطريقة تجعله مقيد المشاعر، ترفض تقبيل رموشه مثلاً حيث يشعر بإحساس استثنائيّ عندما تمارس معه هذه الأشياء.
الزوجة إيكوكو، أيضاً، تشعر في أعماقها بأنّ زواجهما كان خطأ جسيماً ولا بدّ من وجود شريك أحسن لكليهما. هي ارتبطت به لأنّ والدها أحبّ ذلك، ويساورها شعور بأنّه رجل غير مناسب لها كلياً من جميع النواحي. ها هي، أيضاً، تبوح باعتراف صادم: «لقد شعرت به في ليلة زفافنا الأولى، ليلة شهر العسل البعيدة، عندما ذهبت إلى الفراش معه للمرة الأولى. ما زلت أذكر كيف جفلت عندما رأيت وجهه بعد أن خلع نظارته الطبّية السميكة العدسات. يبدو من يضعون النظارات دوماً غريبين، إلى حدّ ما، من دونها. لكنّ زوجي بدا شاحباً شحوب وجه رجل ميّت. ثم مال نحوي فشعرت بأنّ عينيه تثقبان جسدي. لم أقوَ على عدم التحديق به بذعر، ورأيت في تلك اللحظة البشرة الناعمة الشمعية الزلقة، فجزعت ثانية».
هي علاقة غير متكافئة، إذاً، وتخلو من رضا الطرفين. لكنها مستمرة. تشرح الزوجة في مذكراتها كيف أنها انجذبت إلى كيمورا، صديق ابنتها توشيكو. تستعرض جانباً من تلك العلاقة الخاطئة. لكنها تضعها ضمن سياقات تبدو منطقية. تسترسل الزوجة في حديث البوح، والاعتراف وتكشف أنها كانت تقرأ مذكرات زوجها، تماماً مثلما كان الأخير يفعل: «كنا نعرف أن أحدنا يقرأ مذكرات الآخر، ومع ذلك فقد حاولنا أن نضع جميع أنواع العراقيل لكي نجعل الأمر صعباً وملتبساً قدر الإمكان. كنا نفضل أن نبقى في الشك. ثم تهمس باعتراف آخر صادم: كنت أحاول أن أغويه إلى ظل الموت. كنت أريده أن يظن بأنني أقامر بحياتي، وأنه عليه أن يجازف بحياته.
لا تهتم الرواية بالتواريخ والأمكنة، ولا تستحضر جانباً من ثقافة اليابان وتقاليدها، كما نقرأ في روايات أخرى. وتكاد تخلو الرواية من أية مشاهد أو توصيفات حسية، على اعتبار أنها تتمحور حول علاقة مضطربة بين زوجين. الروائي الياباني تانيزاكي (1886 - 1965) يحضّ بطليه على البوح بصدق ومن دون ابتذال. يقترب من عتبة غرفة نوم يابانية من دون أن يتورط في تصوير ما قد يتنافى مع التقاليد اليابانية الصارمة. يروي صاحب «الأخوات ماكييوكا» محنة بطليه بحصافة. ثمة الكثير من الخبايا تتكشف هنا، لكنها تسجل على نحو وقور ومتزن. ويمضي صاحب «يوميات عجوز مجنون» في هذه اللعبة المتبادلة بين الزوجين بلغة سهلة، وهو بذلك يعكس المستوى الثقافي لشخصين يفتقران إلى تجربة كتابية، فما يدون في المذكرات هو عبارة عن بوح ذاتي لا ينتظر أن يطبع في كتاب. وهو ما يمنح الكتاب بعداً عفوياً محبباً.
رواية «المفتاح» تمثل مغامرة كتابية مشوقة، يتخللها شعور غامض بمعرفة رد فعل الآخر لدى تلصصه خفية على المذكرات. القارئ الفضولي أيضاً يتورط في هذا السجال المتبادل، فهو بطبيعته يتلهف لمعرفة ما يجري خلف الأبواب المغلقة. لكن هذه اللهفة سرعان ما تتلاشى، إذ يجد نفسه متعاطفاً مع زوجين عاشا لفترة طويلة من دون أن يفصح أحدهما للآخر عما يفكر فيه، ولم يجدا جرأة للحوار الصريح إلا عبر الكتابة، فكانت هذه المذكرات سبيلاً لمكاشفة متأخرة، متأخرة كثيراً، إذ يرحل الزوج، بينما ستعاني الزوجة شعوراً بالذنب وتأنيب الضمير، ليدفع الاثنان فاتورة باهظة الكلفة لزواج بدا مقبولاً، ومتوازناً. لكنه، في العمق، كان مجرد تمثيلية كوميدية مضجرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.