بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمام أطفال «داعش» خياران: القتال أو الانتحار
نشر في الحياة يوم 11 - 08 - 2014

على رغم الصيت الواسع الذي بلغه تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) حتى اليوم، واحتلاله الصدارة إعلامياً، ما زال كثير من حقائق وخبايا هذا التنظيم مجهولاً. لكن شبكة "فايس" الإخبارية استطاعت كشف بعض كواليسه، من خلال سلسلة وثائقية مصوّرة نشرت على أجزاء، وأظهر الجزءان الأخيران منها نواحي خفية من سلوك هذا التنظيم الإرهابي. كيف ينظر مقاتلو داعش إلى "دولتهم" وخليفتهم؟ لماذا يقاتلون؟ وكيف هي مكانة الأطفال في جيشهم؟ أسئلة تجيب عليها جولة مراسل القناة المخرج مَديَن ديرية مع المسؤول الإعلامي ل"الدولة الإسلامية" في الرقة، معقل "الدولة الإسلامية" في سورية، حيث مكث ديرية ثلاثة أسابيع.
بيعة واستعراض
لم يظهر أبوبكر البغدادي في الإعلام إلا مرة واحدة؛ في غيابه، يأتي المناصرون بسلاحهم إلى جامع "الفردوس" لمبايعة "الخليفة" أمام ممثليه، وفق طقوس تكشف لأول مرة. يقف الخطيب على المنبر قائلاً: "إمامكم (أبو بكر البغدادي) حسيني (نسبة للحسين بن علي بن ابي طالب) قرشي. وواجب علينا أن نحب أهل البيت، لذا عليكم نصرته بأموالكم وأنفسكم، وبكل ما تستطيعون... وبأبنائكم". فيردد الحضور من بعده "بسم الله الرحمن الرحيم، نبايع أمير المؤمنين وخليفة المسلمين، أبي بكر القرشي". بين المبايعين طفل يبلغ من العمر 11 عاماً يقول إنه أتى من ريف حلب من أجل البيعة. المشهد ذاته يتكرر في أحد احتفالات "الدولة الإسلامية" على وقع أناشيد تهلل للخليفة: "أبو بكر يا بغدادي/ يا مرهب الأعادي/ حور الجِنان تنادي/ سجّلني استشهادي".
يبدو الوضع في الرقة أكثر غرابةً وقسوةً من أي صورة متخيلة عن معاقل الإرهابيين. يتجول ديرية برفقة المسؤول الإعلامي ل"الدولة الإسلامية" في المدينة أبو موسى الذي يرتدي نظارات أميركية من نوع "راي بان" ويتحدث بلهجة خليجية. وتصور عدسة الكاميرا مسيرات سيارة ترفع السلاح وأعلام دولة "الخلافة"، وكذلك مرور آليات عسكرية ثقيلة ظفر بها المسلحون من معاركهم في سورية والعراق، قبل أن تؤدي دبابة مشهداً استعراضياً أمام الجماهير المحتشدة. وفي وسط المدينة، يستعرض التنظيم جثث 50 جندياً سورياً قُتلوا خلال الاشتباكات قبل سيطرة "الدولة الإسلامية" على مقر الفرقة 17 في الرقة، أما رؤوس الجنود، فرفعت على أعمدة سياج حديدي في إحدى الساحات. وفي خلفيات بعض المشاهد، تظهر "سيارة دعوية" توزع ملصقات بعد أن طلبها المسؤول الإعلامي لملاقاته، وتكسوها آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة، إلى جانب ما يبدو كلوائح انضباط تحدد قواعد السلوك في الحياة، "نواقض الإسلام" مثلاً. وتبدو تأثيرات هذه التعليمات جلية في أفكار المقاتلين. يشرح أحدهم كيف أصبحت عائلته "آخر اهتماماته لأن هناك شيئاً أسمى"، مضيفاً: "لا نحب الحياة السعيدة، إنها تبعدنا عن الله".
أهداف وأعداء
في حزيران (يونيو) الماضي، أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" عن تغيير اسمه إلى "الدولة الإسلامية". ولعل لإعلان قيام هذه "الدولة"، دلالات عدة وخطيرة جداً إذا ما نجح التنظيم بأهدافه. يؤكد أبو موسى أن تمدد التنظيم في البلدين المذكورين "ليس إلا البداية فقط"، فيما يتفق المسلحون على مقاتلة كل من يعتبرونه كافراً. يقول أحدهم موجهاً حديثه إلى الولايات المتحدة: "الخلافة الإسلامية قامت ولن نتوقف يا جبناء... سوف نرفع راية لا إله إلا الله فوق البيت الأبيض". ويهاجم مقاتل آخر عدواً مختلفاً يتمثل بالنظام السوري: "هؤلاء كفار، أعداء الدين، أعداء الإنسانية، نرجو من الله أن يمكننا منهم". ويهدد المسؤول الإعلامي بدوره تركيا التي قطعت مياه نهر الفرات الذي يمر وسط الرقة. "على الحكومة المرتدة أن تعيد حساباتها، وإلا فتحنا اسطنبول"، يقول أبو موسى.
الأطفال... الجيش المقبل
ويؤكد أبو موسى ما نقلته تقارير عدة للأمم المتحدة، صدر آخرها في 19 تموز (يوليو) الماضي،عن تجنيد "داعش" أطفالاً. ويشدد في هذا السياق على أهمية الأطفال بالنسبة لتنظيمه: "جيل الأطفال اليوم، هو جيل الخلافة الذي سوف يحارب المرتدين والكفار، زُرِعت فيهم العقيدة الصحيحة، ويحبون أن يقاتلوا في سبيل دولة الخلافة". ويشرح طريقة تعامل "الدولة الإسلامية" مع هؤلاء الأطفال: "من هو دون سن 15 يذهب إلى معسكر شرعي ليتعلم الدين والعقيدة، بينما الأكبر سناً يذهب إلى المعسكرات الحربية". لكن كلام طفل يبلغ 9 أعوام إلى مراسل "فايس"، يكشف حقيقة مزاعم أبو موسى، إذ يكشف الطفل أنه سيذهب إلى المعسكر "بعد رمضان من أجل التدريب"، لافتاَ إلى انه سبق وتعلم إطلاق النار من سلاح رشّاش.
وبعد مشهد يظهر فيه مقاتلو داعش وهم يلاعبون الأطفال في نهر الفرات، يظهر من حديث أحدهم (يبدو أنه المسؤول عن السيارة الدعوية) أن الطفل سيكون أمامه خياران أحلاهما مر، إذ يسأل طفلاً عما يريد أن يصبح عندما يكبر: "مجاهد أو منفذ عملية استشهادية؟"، قبل أن يهتف أحد المنشدين "دولة الخلافة"، فيتابع الأطفال الهتاف: "قامت... دولة الخلافة قامت".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.