"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتفاق إيران والوكالة الذرية يخيّم على محادثات بغداد اليوم

اتخذت المحادثات بين إيران والدول الست المعنية بملفها النووي، في بغداد اليوم، بعداً جديداً بعد إعلان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو توصّله في طهران إلى اتفاق سيُبرم قريباً، شككت به الولايات المتحدة وإسرائيل. ويتيح الاتفاق للوكالة استئناف عمليات التفتيش المتعثرة منذ أربع سنوات، للتحقق من أبعاد عسكرية محتملة للبرنامج النووي الإيراني.
وكان أمانو التقى في طهران الاثنين، مسؤولين إيرانيين بارزين، بينهم سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي.
وقال أمانو، لدى عودته إلى فيينا من طهران، إنه وجليلي «قررا التوصل إلى اتفاق حول نهج منظم» يتيح للوكالة دخول منشآت إيرانية والوصول إلى أشخاص ووثائق على صلة بالملف النووي. واضاف: «يمكنني القول إنه سيوقّع قريباً جداً»، مشيرا إلى «بعض الاختلافات»، لكنه أكد أن جليلي أبلغه أنها «لن تشكّل عقبة أمام الاتفاق».
ووصف أمانو ذلك بأنه «تطوّر مهم»، مضيفاً: «المهم أنني تحدثت مباشرة مع المسؤولين الإيرانيين، وبتنا نفهم في شكل أفضل مواقف بعضنا بعضاً». ولفت إلى أنه ناقش مع الإيرانيين مسألة مجمّع بارشين العسكري قرب طهران، وحيث تشتبه الوكالة بتنفيذ اختبارات لصنع سلاح ذري، مضيفاً: «سيجري التطرق إلى هذه النقطة، في إطار تطبيق وثيقة النهج المنظم».
لكن وكالة «رويترز» نقلت عن ديبلوماسي غربي في فيينا أن «ثمة شكوكاً في أن يُوقّع (الاتفاق)، ثم في تطبيقه». كما شدد ديبلوماسي أوروبي على «أهمية التعاون مع الوكالة الذرية لدخول بارشين، لكن ذلك ليس كافياً، إذ يجب أن تُعتبر أولوية، مسألة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة».
كما شككت واشنطن في الاتفاق، إذ قال روبرت وود، القائم بأعمال المندوب الأميركي لدى الوكالة الذرية: «نقدّر جهود (الوكالة) لإبرام اتفاق حقيقي، لكننا ما زلنا نشعر بقلق إزاء التزام إيران الملحّ باتخاذ خطوات ملموسة للتعاون الكامل» مع الوكالة.
كما أعرب وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك عن شكوكه، بقوله: «يبدو أن الايرانيين يحاولون التوصل الى اتفاق تقني سيوجد خداعاً في المحادثات، لتقليص الضغط قبل المحادثات في بغداد، وتأجيل تشديد العقوبات». ودعا الى «تحديد سقف لايران، لا يتيح لها مواصلة السعي الى امتلاك قدرات تسلح نووي»، مضيفاً: «يُحظّر تقديم أي تنازلات لايران، ومطالب القوى العالمية يجب أن تكون واضحة وقاطعة».
في غضون ذلك، أعلن جليلي خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بغداد، «تطلع بلاده إلى أن يشكل اجتماع بغداد خطوة مهمة في طريق تسوية الإشكالات المتصلة بالملف النووي الإيراني».
أما المالكي فأكد «حرص العراق الذي استعاد مكانته، نجاح المحادثات»، معرباً عن أمله ب «توصل الأطراف المجتمعين إلى تسوية المسائل المطروحة». وأبلغ الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ «الحياة» أن «كل الاستعدادات الخاصة بتنظيم الاجتماع، أُنجزت منذ أيام، ولن تكون للعراق أي مشاركة في الاجتماعات».
وعشية المحادثات، سبّبت عاصفة ترابية إغلاق مطار بغداد الدولي. ومن المقرر أن تصل إلى العاصمة العراقية اليوم، وفود الدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا).
وشدد رئيس مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني علي لاريجاني على أن طهران «تنتظر من الدول الست تغيير سياساتها المعادية، والكفّ عن أساليب الخداع والمراوغة»، فيما قالت مصادر ديبلوماسية في طهران إن الدول الست ستطرح في بغداد «رزمة اقتراحات» لتسوية الملف النووي الإيراني، تختلف عن اقتراح روسيا تسويته استناداً إلى نهج «الخطوة خطوة».
وقبل ساعات من المحادثات، أعلنت «المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية» أنها سلّمت مفاعل طهران للبحوث الطبية، «مجموعتين من قضبان وقود محلية الصنع». وإذا تأكد ذلك، فلن تحتاج إيران لإبرام اتفاق مع الدول الست، لتزويدها وقوداً لتشغيل المفاعل، في مقابل إخراج كميات من اليورانيوم المخصب من أراضيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.