حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإمارات:250 بليون دولار التجارة غير النفطية في 2011
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 2012

سجلت التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات قفزة كبيرة عام 2011، مقارنة بعام 2010، لتقترب من حاجز تريليون درهم إماراتي. وأعلنت الهيئة الاتحادية للجمارك الإماراتية في تقرير أمس ارتفاع القيمة الإجمالية لتجارة الإمارات غير النفطية بنسبة 23 في المئة إلى 928 بليون درهم (250 بليون دولار) العام الماضي، مؤكدة نمو الصادرات بمعدل 37 في المئة وخدمات إعادة التصدير 13 في المئة، في مقابل 24 في المئة للواردات.
ولفت خبراء اقتصاديون في أبو ظبي إلى ان تقرير الهيئة الاتحادية الجمارك عن التجارة الخارجية للإمارات يحتل أهمية كبيرة باعتباره يشكل المرجع الأساس لجميع الوزارات والهيئات والمؤسسات الاقتصادية والتجارية والإحصائية. وأكدت الهيئة في بيان نجاح السياسات التي اتبعتها الدولة في أعقاب الأزمة المالية العالمية، ونجاح القيادة الرشيدة في تحويل سياسة التنوع الاقتصادي إلى واقع ملموس في نشاط الأسواق والقدرة التنافسية للمنتجات المحلية عالمياً.
وأوضحت الهيئة ان أهم ما يميز النمو في التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات هو النمو بمعدلات ثابتة تتراوح بين 20 و23 في المئة شهرياً. وأضافت الهيئة ان معدلات النمو المحققة في التجارة الخارجية خلال العام الماضي تشير إلى تطور خدمات البنية الأساسية والتحتية واللوجستية في الاتصالات والفنادق والنقل البرّي والجوي والبحري وتقدم القطاع المالي وسهولة الإجراءات في الموانئ، في ظل التحديات والمتغيرات السياسية والاقتصادية في المنطقة وما ترتّب عليها من تراجع حركة التجارة نتيجة عدم الاستقرار في العديد من الدول العربية.
ولفتت إلى ان الواردات استعادت معدلات النمو التي سبقت الأزمة المالية العالمية، فزادت بنسبة 24 في المئة إلى 603 بليون درهم العام الماضي. وارتفعت الصادرات بنسبة 37 في المئة، نتيجة زيادة قيمتها إلى 114 بليون درهم، بفضل ارتفاع القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية في الأسواق العالمية، وزيادة مساهمة الصادرات في تقليص حجم العجز التجاري للبلاد. وسجلت خدمات إعادة التصدير نمواً بنسبة 13 في المئة إلى 211 بليون درهم، أي ما يعادل 54 في المئة من قيمة الواردات.
وبلغ حجم التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات من حيث الوزن 85 مليون طن، منها 52.2 مليون طن الواردات، و24.3 مليون للصادرات، و8.5 مليون طن لإعادة التصدير، ما يعني ان المتوسط اليومي لأوزان الرسائل الجمركية التي تعاملت معها المنافذ الجمركية المختلفة بلغ 354 ألف طن يومياً على أساس ساعات الدوام الرسمي، بمتوسط 44 ألف طن في الساعة.
وأشارت الهيئة إلى ان 10 دول شكلت نحو 61 في المئة من قيمة واردات الإمارات البالغة 370 بليون درهم، في مقدمها الهند (105 بلايين درهم) تلتها الصين (55 بليوناً) والولايات المتحدة (52 بليوناً)، ثم ألمانيا (31 بليوناً)، واليابان (30 بليوناً). واستحوذت أكبر 10 دول على 69 في المئة من صادرات الإمارات بقيمة بلغت 78.3 بليون درهم، على رأسها الهند (36 بليون درهم)، ليميل الميزان التجاري بين الدولتين لمصلحة الهند، تلتها سويسرا في المركز الثاني (14.5 بليون)، ثم السعودية (5.7 بليون). واستحوذت الدول العشر الأولى على نسبة 72 في المئة من قيمة إعادة التصدير للخارج التي بلغت 150.8 بليون درهم، على رأسها الهند (52.8 بليون درهم) فالعراق (10 بلايين) ثم بلجيكا (تسعة بلايين) فهونغ كونغ (7.2 بليون) ثم السعودية (6 بلايين).
وبلغت التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات مع دول الخليج 63.2 بليون درهم، منها 27.8 بليون درهم للواردات و13.2 بليون درهم للصادرات، و22 بليون درهم لإعادة تصدير. وكان للسعودية النصيب الأكبر منها (26.7 بليون درهم)، وجاءت الكويت في المركز الثاني (11.3 بليون) ثم عُمان (8.8 بليون) فالبحرين (8.7 بليون) وقطر (7.7 بليون).
أما تجارة الإمارات مع الدول العربية فبلغت 116.4 بليون درهم، منها 54.6 بليون للواردات و21.9 بليون للصادرات و40 بليون لإعادة تصدير. واحتلت السعودية صدارة ترتيب الدول العربية، تلاها السودان والعراق وعمُان والمغرب والكويت والبحرين وليبيا ومصر وقطر ولبنان والأردن واليمن والجزائر، وسورية وموريتانيا والصومال وتونس وجيبوتي وفلسطين وجزر القمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.