تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أردوغان أعدّ خطاب النصر وخصماه يشكوان لسانه «السليط»
نشر في الحياة يوم 09 - 08 - 2014

يصوّت الناخبون الأتراك غداً للمرة الأولى، لانتخاب رئيس للجمهورية بعد عقود اقتصر فيها هذا الأمر على البرلمان. ويأمل رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بحسم المعركة من الدورة الأولى.
وأظهر استطلاع للرأي أعدّه مركز «كوناد»، وهو أحد أهم المراكز وأكثرها دقة، أن أردوغان قد يحصد غداً 57 في المئة من الأصوات، في مقابل 34 في المئة لمرشح المعارضة أكمل الدين إحسان أوغلو، ونحو 9 في المئة للمرشح الكردي صلاح الدين دميرطاش.
وذكرت أوساط في حزب «العدالة والتنمية» الحاكم أن أردوغان أعدّ خطاب النصر وحسم خياره في ما يتعلق بمن سيخلفه في زعامة الحزب، لكنه يتكتّم على اسمه، فيما بدأ اسم وزير الخارجية أحمد داود أوغلو يتردد بقوة لتولي المنصب.
مصدر في الحزب قال ل»الحياة» إن أردوغان قد يتعمّد أن ينهي جولاته الانتخابية اليوم في محافظة قونية وسط الأناضول التي ينتمي إليها داود أوغلو، ليودّع فيها الناخبين وهو يقف في الصورة إلى جانب وزير الخارجية، في إشارة قوية إلى أنه سيخلفه في زعامة الحزب.
وأضاف أن مجموعة داخل الحزب ستسعى إلى إعداد مؤتمر موسع للحزب في 26 من الشهر الجاري، أي قبل يومين من موعد تنصيب الرئيس الجديد، من أجل انتخاب زعيم جديد للحزب بدل أردوغان. استعجال هذا الأمر هدفه قطع الطريق أمام عودة عبدالله غل إلى الحزب، إذ يكون في ذاك اليوم ما زال رئيساً للجمهورية، وذلك تحسباً لتحرّك اللوبي الداعم لغل داخل الحزب، بعد رحيل أردوغان وتوليه الرئاسة.
لكن مصادر مقربة من الرئيس التركي أشارت إلى أن الأخير لا يعتزم التسرّع في اتخاذ أي قرار سياسي، مرجّحة أن ينتظر نتائج الانتخابات النيابية عام 2015، تحت قيادة الزعيم الجديد للحزب وإشراف أردوغان في الرئاسة.
في غضون ذلك، اشتكى إحسان أوغلو ودميرطاش من «سلاطة لسان» أردوغان، إذ قال الأول: «لم أرَ في حياتي هذا الكم من السباب والقذف في حملة انتخابية في تركيا». وسأل: «لمَ كل ذلك ولماذا شخصنة التنافس السياسي»؟ أما المرشح الكردي فانتقد «لعب أردوغان على الورقة الطائفية، وقوله انه مسلم سنّي وفخور بهويته». وهذا تصريح دفع اتحاد جمعيات العلويين في تركيا إلى إعلان دعمها لإحسان أوغلو، منتقدة تصريحات أردوغان في هذا الصدد. وكان رئيس الوزراء أغضب الأرمن قبل يومين، حين اعتبر أن بعضهم حاول «إهانته بقوله إن أصوله أرمنية».
إلى ذلك، أفتى رجل الدين قادر مصرلي أوغلو على شبكة تلفزة موالية لأردوغان، بأن «كل من لا يصوّت» لرئيس الوزراء يكون «إيمانه ضعيفاً»، معتبراً أن «على المسلم الحقيقي أن يطيع أردوغان، لأن منافسيه كفّار ومشكوك في إسلامهم».
ودفع ذلك بعضهم للقول عبر مواقع التواصل الاجتماعي إن تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) «وصل إلى أنقرة وبدأ يشارك في الحملة الانتخابية لمصلحة أردوغان»!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.