نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلثا أعضاء المجلس «القديم» يبتعدون عن «الطاولة المثلثة» ب «إرادتهم»
نشر في الحياة يوم 17 - 05 - 2012

أظهرت قائمة المرشحين المتنافسين على عضوية مجلس إدارة هيئة الصحافيين اليوم، أن ثلثي المجلس السابق لا ينوون المنافسة على فرصة أخرى، للجلوس حول الطاولة المثلثة. يختبئ وراء هذا الابتعاد «الإرادي»، والعزوف «المبرر» بحسب ما أدلى به أعضاء مجلس الإدارة السابقون إلى «الحياة» سبعة عوامل، اختلفت بين الشخصية والمتعلقة بأداء المجلس وصلاحياته.
وبرر المدير العام لقناة العرب الإخبارية وعضو مجلس إدارة هيئة الصحافيين المنقضي جمال خاشقجي أسباب ابتعاده عن الترشح لسباق «مرشحي الهيئة» بانشغاله في إدارة قناة العرب المزمع انطلاقها نهاية العام الحالي كأحد المسببات الرئيسية، مؤكداً أن ابتعاده عن السعودية سيجعله «في محل غير أمين لخدمة أبناء المهنة».
ونوه خاشقجي إلى أن أساسيات الترشح لعضوية الهيئة ورئاستها تحتاج إلى «التفرغ التام»، والاستعداد لبذل ساعات طويلة لإنجاز الأعمال على أكمل وجه، وقال: «اجتماعات النصف ساعة لن تخدم أحداً».
وسلط خاشقجي الأضواء على بعض الملاحظات التي لازمت أداء الهيئة في دورتها المنقضية، تمحورت حول بطء العمل وضعف الإنتاج، وزاد: «لا أحس بحماسة في الأداء».
وشدد خاشقجي على فئة الشباب من الصحافيين بضرورة الترشح لعضوية الهيئة والسباق على رئاسة مجلس إدارتها، وقال: «كنت منذ فترة أدعو الشباب إلى أن يترشحوا، وللأسف؛ لم يستجب إلا القليل».
وتابع: «أسمع الكثير من الشباب يشتكون من الهيئة، لكنهم سلبيون ولم ينشطوا ليدخلوا الهيئة، فبإمكان أي شاب أن يكون رئيس الهيئة إذا رغب، لكنهم ليسوا متحمسين للموضوع»، معتبراً أن الحماسة في العمل والإيمان بالهيئة ضروري لكي تقوم بالمأمول منها».
عدم استطاعة رئيس تحرير صحيفة شمس السابق عضو مجلس إدارة هيئة الصحافيين خالد دراج تقديم أفضل مما قدم في الدورة الماضية، جعله يفضل الابتعاد عن الترشح «دورة واحدة كافية بالنسبة له»، مضيفاً: «ما قدمته كافٍ على رغم شعوري ببعض الحرج، وتطلعي لتقديم الأفضل».
وزاد: «وجدت أنني لا أستطيع تقديم أكثر، إضافة إلى وجوب إتاحة الفرصة للزملاء الذين ربما يكون لديهم الأفضل لتقديمه لزملاء المهنة». وتابع: «لكل دورة أجندة محددة وبرنامج عمل محدد «بشكل عام الدورة الماضية أدت في بعض الأعمال وكانت هناك مشاريع متعثرة»، متوقعاً أن تستكمل تلك المشاريع في الدورة الجديدة، وأن يتحقق ما تم التخطيط له في الدورة الماضية كفيل بتحقيق المجلس الجديد لنقلة نوعية.
وأكد دراج أنه متى ما رأى نفسه قادراً على تقديم الأفضل، فإنه سيترشح لعضوية الهيئة في الدورات اللاحقة، لكنه استدرك بالقول: «الهيئة هي إحدى مؤسسات المجتمع المدني في المملكة ويفترض أن تكون أفضل مما هي عليه الآن».
وشدد على أن الهيئة بحاجة إلى دعم في المساحة القانونية والرسمية، وأن المطالب التي يأمل منها الإعلاميون ليست ب «يد الهيئة»، خصوصاً في ما يتعلق بخفض تذاكر الطيران والأمور الأخرى، مبيناً أن تلك المطالب مطلوبة في بعض الأحيان في الهيئات الصحافية في العالم العربي لكنها ليست ذات الأولوية الأولى بالنسبة إليها.
وبأسف شديد، أفصح دراج أن الهيئة تفتقد إلى مساحة وهامش أوسع لتنفيذ بعض الصلاحيات المطلوبة على المستوى الرسمي لمناصرة قضايا الصحافيين، وأن المسألة ليست مطلقة للهيئة بل أمامها عقبات.
وأوضح أنه على رغم من حل الهيئة للعديد من الإشكالات التي تعرض لها صحافيون «إلا أنها سويت بشكل ودي»؛ بحكم علاقات رئيس الهيئة والأمين العام وبعض الأعضاء، مبيناً أن الإعلان عن تلك القضايا مرتبط بشخصيتها بالنسبة إلى الصحافيين الذين لا يرغبون في ظهورها في الوسط الإعلامي من باب عدم التشهير.
وذكر أن جميع القضايا التي حلت عبر مجلس إدارة الهيئة كانت في إطار بعض الاجتهادات الفردية والودية بين المجلس والصحف، متمنياً أن تكون للهيئة ممثلة في إدارتها الجديدة مثل النقابات الخارجية التي تفرض تدخلها بقوة النظام.
واستبعد دراج صحة مقولة أن الهدف من وراء الترشح لعضوية الهيئة ما هي إلا للوجاهة وقال: «جميع أعضاء مجلس الإدارة من الرئيس إلى آخر عضو متطوعين تماماً للهيئة فلا يوجد أي مزايا يحصل عليه عضو الهيئة لا محلية ولا دولية، إضافة إلى أنها تسرق الوقت وتجعل العضو على أهبة الاستعداد للسفر في بعض الأحيان والتزامه بحضور الاجتماعات، الأمر الذي يحتم على العضو مغادرته لبعض المناسبات الاجتماعية والأسرية لحضور الاجتماعات الخاصة للهيئة وتمثيلها.
إلى ذلك، أوضحت مديرة التحرير في صحيفة الرياض سابقاً، عضو مجلس إدارة هيئة الصحافيين السعوديين المنقضية فترته نورة بنت سعد الحويتي أن عدم ترشحها يأتي بسبب ابتعادها عن عالم الصحافة، وأنها لا تنوي الترشح مرة أخرى حتى لو عادت إلى الركض الإعلامي مجدداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.