بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العليط:«طلاب القطيف» يتمتعون بكثافة تعادل «نصف» معدل مدارس المملكة
نشر في الحياة يوم 17 - 05 - 2012

أكد مدير مكتب التربية والتعليم في محافظة القطيف عبد الكريم عبدالله العليط، أن كثافة الفصول في مدارس القطيف، أقل من المعدل المُعتمد في مدارس المملكة «بكثير». وقال: «إن كثافة الفصل في المملكة 42 طالباً، بينما يصل المعدل في محافظة القطيف إلى 22 طالباً. ما يضعنا في الصدارة»، معتبراً هذه «ميزة إيجابية لمدارس القطيف، التي يدرس فيها أكثر من 33 ألف طالب، يتلقون الدروس من ثلاثة آلاف معلم»، مؤكداً سعيهم لأن «ندعم خياراتنا التنموية، وتحقيق مشروع «خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم».
شدد العليط، على حرص المكتب على «تبني شراكات مع المؤسسات التعليمية، والقطاع الخاص، لتحقيق المزيد من التطور على الصعيدين التربوي والتعليمي، في إطار السعي لتطبيق وتحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، في تحول المجتمع السعودي إلى «مجتمع معرفي»، في كل شيء». وأشار خلال «لقاء الثلثاء الشهري» الذي نظمه فرع «غرفة الشرقية» في محافظة القطيف، إلى أن التعليم لا يعني وزارة التربية والتعليم وحسب، بل «يعني الجميع في هذه البلاد، كونه مسألة تتعلق في بناء الإنسان، وتربيته، وبناء معارفه»، مضيفاً أن «التعليم إذا ما صلح؛ صلح كل شيء لدينا». وقال: «إن المكتب التربية والتعليم يتبنى رؤية ونظرة مستقبلية، تتمثل في أن تكون المدارس في المحافظة الأكثر تميزاً، على مستوى المنطقة الشرقية، وعلى مستوى المملكة في شكل عام». وأضاف أن «الرؤية التفصيلية تتمثل في توفير فرصة التعليم للجميع، وأن يجد كل طالب فرصته الحقيقية، لذا نسعى لأن نحل مشكلة من يعانون صعوبات في التعلم». وأشار إلى مشروعات مستقبلية «نعمل على تحقيقها في المدارس، منها بناء أكبر نظام وطني إلكتروني، من خلال برنامجي «فارس»، المختص في الشؤون الإدارية والمالية، و»نور» المتعلق في كل احتياجات الطالب».
وذكر العليط، أن لدى المكتب أيضاً مشاريع عدة، منها «المشروع الشامل للمناهج، ونظام المقررات، والعلوم والرياضيات، والحاسب الآلي واللغة الإنكليزية». ومن المشاريع التي وصفها ب «المهمة»، «التشكيلات المدرسية بمعنى أن يكون لكل مدرسة تكامل إداري، بحث يكون للمدير سكرتارية خاصة، ويكون للمدرسة موازنة مُستقلة، قد تصل إلى 120 ألف ريال سنوياً، ويمنح المدير المزيد من الصلاحيات الإدارية في مدرسته، فتكون إدارة المدارس مرنة». ومن أجل تطوير الأداء في المدارس؛ تبنى المكتب مشروع «التقويم الذاتي للمدارس»، إذ تقوم كل مدرسة «بتقويم نفسها بنفسها، إذ يؤخذ رأي الجميع، الطالب والمعلم، وكل من يتعامل مع المدرسة» بحسب العليط. ونوه إلى أن المكتب يتطلع لأن يشارك في المنافسة مع المدارس كافة على مستوى المنطقة، مثل جائزة «الأمير محمد بن فهد للأداء الحكومي»، مضيفاً «ليس نيل هذه الجائزة غايتنا، بقدر ما نجد أن نيلها هو دافع لنا نحو مزيد من الاستمرار».
وأشاد بدعم رجال الأعمال، وتفاعلهم مع المكتب، «لرعاية الموهوبين ودعم المراكز العلمية لرعايتهم، وتفجير طاقاتهم». ورصد العليط، إنجازات حققتها مدارس محافظة القطيف، منها «فوز المكتب بجائزة «المبادرات للشراكة» في العام 1432ه، على مستوى المنطقة الشرقية، وحصوله على المركز الأول وأفضل نتيجة في التقويم الوزاري، وفوز مدرسة سيهات الثانوية بالمركز الأول على مدارس المملكة، في «اختبارات التميز التجريبية للعلوم والرياضيات»، وفوز الطالب وائل آل سعيد، بالمركز الأول في «أولمبيات الرياضيات» في قطر. وأُعطي منحة دراسية من جامعة تكساس في قطر، وكذلك تمثيل مجموعة من طلاب المحافظة لمنتخبات المملكة لألعاب القوى، وفوزهم بالبطولة الخليجية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.