تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالناصر غارم: النرجسية واستراتيجيات الاستقواء تميزان الفنان الإيراني
نشر في الحياة يوم 07 - 05 - 2012

أوضح الفنان التشكيلي عبدالناصر غارم أن أعماله مستوحاة من حياته اليومية، مشيراً إلى أن ما يحاول القيام به من خلالها هو إيجاد خط مستقيم بين النتيجة والسبب. وقال غارم في حوار مع «الحياة» إنه يمكن البقاء بواسطة الفن، فكل القضايا التي تعرض إليها في أعماله الفنية، في رأيه، تعد محاولات لمساعدة الإنسان في البقاء.
ولفت غارم، الذي تباع أعماله بمبالغ تعد غير مسبوقة، فواحد من أعماله بيع تقريباً ب800 ألف دولار وعنوانه «الرسالة»، وآخر عمل له بيع في دبي بمبلغ 126 ألف دولار، إلى أنه واجه منافسة مع فنانين إيرانيين، وصفهم بالنرجسية وأن لديهم استراتيجيات الاستقواء.
للمرة الثانية تحقق رقماً قياسياً في بيع لوحاتك، ماذا يعنيه ذلك، هل يمكن الحديث عن نجاح، عن حظ، أم عن عمل ومثابرة من أجل تحقيق الذات؟
- أنت ذكرت في سؤالك مكونات الخلطة السحرية لتحقيق رقم قياسي في أي مجال من المجالات؛ حظ وعمل ومثابرة هي من يخلق النجاح، وما من شيء في نظري أغلى وأثمن من الوصول إلى الاستقلال الفكري، على أن ما يبدو لي من الاستقامة تقتضي من الفنان حين يعرض رؤيته للأشياء أن يقول بلا مواربة ما يؤمن به وما يود الوصول إليه.
ويستلزم تبني سلم للقيم يؤسس على الخلاص أو البقاء بواسطة الثقافة، فإذا اعتبرنا الفن حقلاً بين حقول أخرى أو وسيلة لتزيين الحياة عند فئة من الناس نكون قد أخطأنا القرن وأخطأنا الألفية، فإن دور الفن اليوم هو تزويد الإنسان المعاصر بالأدوات والخطاب الفكري الذي يسمح له بالبقاء ويجب أن يكون هذا الخطاب خطاباً كونياً، يُفهم من أكبر شريحة من الناس موجودة على هذا الكوكب، لذلك كان عنوان كتابي الذي يشمل أعمالي الفنية منذ بداياتي حتى الوقت الراهن الفن للبقاءArt of Survival. وكنت أقصد أننا نستطيع البقاء بواسطة الفن، وكل القضايا التي تعرضت إليها في أعمالي الفنية كانت محاولات لمساعدة الإنسان في البقاء، ومن أمثلتها عمل الصراط الذي يحث الإنسان على اختيار طريقه.
أو عمل خطة طريق لأي شيء يسهم في إنقاذ أي قضية إنسانية، وعمل فلورا وفونا الذي يتحدث عن علاقة البيئي بالحيوي ومن أمثلتها أضرار شجرة أسترالية اسمها Cornocarpus Erectus قامت البلدية بزراعتها في مدينتي بدافع تجميل المدينة وزيادة معدل الأكسجين. ولقد نجحت هذه الشجرة في مهمتها كونها خضراء طول السنة تقريباً، ولكن هذه الشجرة قامت بتدمير أشجار مدينتي الأصلية كون جذورها تمتد بشكل أفقي وتصل إلى الماء في أصقاع المكان لذلك تغلبت على الأشجار الأصلية. وقامت بتدمير النظام البيئي Ecosystem وأصبح الموضوع أشبه بالبرَكة واللعنة في آن واحد Mixed Blessing.
وعندما كنت أقوم بهذا البحث وجدت مثل هذه التجارب موجودة في أميركا مثلاً، فلقد أخذوا شجرة الأثل من منطقة الشرق الأوسط لزراعتها على ضفاف الأنهار في إحدى الولايات الأميركية لتثبيت التربة، ونجحت هذه الشجرة في القيام بالمهمة كون جذورها تنمو بشكل رأسي ولكنها قتلت الأشجار الأصلية هناك مثل شجرة الصفصاف وغيرها من الأشجار.
ما أود قوله أن أعمالي مستوحاة من حياتي اليومية، والأعمال الفنية ليست أعمالاً ذاتية لها علاقة بالفنان فقط، بل هي أعمال موضوعية لكل الناس وهم مشتركون في هذه القضية وهم جزء من العمل وجزء من القضية التي تساعدنا في البقاء والبحث عن السعادة الحقيقية لا الوهمية. ببساطة ما أحاول أن أقوم به من خلال أعمالي هو إيجاد خط مستقيم بين النتيجة والسبب. وهذه إجابة عن المقطع الأخير من سؤالك أي أن الوصول إلى هذه النتائج يحتاج إلى عمل ومثابرة واختراع لتحقيق الذات.
العمل الفائز، لافت ومربك، ويعيد إلى الأذهان حادثة غيرت العالم إلى الأبد، لكنه، أي العمل، ينطلق من حادثة شخصية، من تفصيل في الذاكرة، حدثنا عن الزملاء الذين غامروا باتجاه المجهول؟
- كما ذكرت أن أفكار والأعمال التي أنتجها مستوحاة من حياتي اليومية ومن تجاربي الشخصية، والعمل الذي تم بيعه في المزاد كان يمثل قصة مسّتني أنا شخصياً ولكن من المؤكد أني لست الوحيد الذي تعرض لمثل هذه المشاعر، فلقد مررنا سوياً بعصف هذا الفكر الدموي ولكن الشيء الوحيد الذي لفت انتباهي هو أننا كنا في قاعة دراسية واحدة ونهلنا من منهج دراسي واجتماعي واحد، وكل منّا أخذ الصراط الخاص به فكنت أبحث عن السبب من خلال هذا العمل، وكان ما يقال إنهم اتخذوا هذا الطريق ليكون محطة تنقلهم إلى الجنة بعد هذا العمل الدموي، لذالك كان اسم العمل إن ترانزيت.
تقول إنك دائماً ما تكون في تنافس مع فنانين إيرانيين، وأنك كسبت هذه المرة، كيف ترى التنافس مع الفنانين، سواء سعوديين أو عرباً أو أجانبَ، وكيف ترى لذة الانتصار على فنان إيراني، في هذا الظرف الذي تعيشه بلدان الخليج مع إيران؟
- غالباً النجاح يلبسك ثوب المنافسة حتى لو لم تتعمد ذلك، وما من عمل فني إلا و له مرجعيات سواء دينية أو اجتماعية أو سياسية وهذا ما يكسبه هوية معينة، علي أي حال لا أحد اليوم يكتفي بذاته أو يستغني عن غيره. حقيقة كان يوجد لدي المشهد الإيراني الفني من فنانين ومقتنين نرجسية فنية أحادية القطب واستراتيجيات الاستقواء إن صح التعبير والإلغاء ويسيرون ضد منطق العصر. أما ما حاولت أن أمارسه أو أن تحويه أعمالي فكنت أركز على أن أخلق ما به نتغير ونتطور، وأقدم صورة ذهنية عمّا يمثل حياتنا اليومية ومفاهيمنا الإنسانية، لكي نسهم في رسم خريطة المشهد الكوني الفني وأمارس وجودي على سبيل الاستحقاق ليس إلا.
لماذا لا يحقق التشكيلي السعودي النجاح سوى في الخارج، لماذا لا نسمع عن أرقام بهذا الكبر، سوى خارج الحدود، ما السبب في رأيك؟
- ببساطة لأنه لا يوجد على سبيل المثال دار مزادات رسمية في المملكة العربية السعودية، حتى تستطيع أن تحصل على أرقام قياسية حقيقية، والسبب الآخر عدم وجود القليريهات المحترفة، فعلى سبيل المثال هناك قليري واحد أو اثنان في هذا البلد الكبير، بينما تجد في دول مجاورة القليريهات بالعشرات، إضافة إلى الجامعات والتخصصات الجدية والاحترافية التي تقدم مواد فنية أكاديمية ولا هم من ذلك عدم وجود المتاحف الفنية التي ترفع ذائقة المجتمع. وأنا هنا لا أريد أن أكون فناناً سلبياً بل أريد أن أحفز المسؤولين على ضرورة المبادرة بإقامة هذه المشاريع لأهميتها في تطوير ذائقة وإنسانية المجتمع بجميع شرائحه، خصوصاً أن الفنانين السعوديين من الجنسيين ومن جميع الأعمار وضعوا بصمة ممتازة جداً في وقت قصير وبإمكانات متواضعة.
والأهم من ذلك هو استعداد القطاع الخاص لخوض هذا المجال، ولله الحمد مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية أخذت على عاتقها الاهتمام بهذا المجال من جميع النواحي، فهي تدعم حافة العربية والتي تمثل الفن السعودي المعاصر، وتذلل الصعاب في سبيل الوجود في المنصات والمناسبات الدولية، ولقد استطاعت أن توجد بصمه لها وللفن السعودي بشكل عام في فترة وجيزة. كنت من الذين أسس هذه المجموعة، ولقد استقطبت حافة العربية أشخاصاً مهمين في عالم الفن وكان على رأسهم الفنان عبدالله التركي وهو من الناس المؤثرين في المشهد الفني العالمي، وهو من يتولى دفة المجموعة حالياً واستطاع أن يجعل المجموعة تتحرك وتفكر بعقل جمعي وشكلَ ملامح المجموعة وأوصلها بعمله وفكره، وعمل كل المنتمين لهذه المنظمة، إلى مصاف الحركات الفنية المعاصرة.
لأنهم، سواء مبادرات جميل الاجتماعية أو حافة العربية، كانوا أحد الأسباب التي أسهمت في تحقيق هذا الإنجاز الذي حققته فوجب عليَّ شكرهم من هذا المنبر. ومثل هذه المجموعات هي تساعد في الوقف بوجه الاقتلاع الثقافي الذي تمارسه العولمة في وقتنا الراهن.
في رأيك، هل أصبح الفن المفاهيمي في متناول الجميع؟
- الفن المعاصر - كما ذكرت سلفاً - يهتم بالقضايا الموضوعية التي تهم الإنسان من جميع النواحي سواء البيئية أو الاجتماعية... إلخ ويهتم الفن المفاهيم بمناقشة القضايا التي تجدها في العقل الباطن الجماعي للمجتمع، لذلك تجد أن جميع الشرائح تتعاطى مع مثل هذه الأعمال كونها من حياتهم اليومية، ويكون دور الفنان هو فقط خلق أرضية مشتركة من خلال طرحه بعض التساؤلات، من خلال عمله التشكيلي أو إطلاق الشرارة ليقوم مجتمعه بعصف ذهني لموضوع يتعلق بهم، وإن لم يكن الحل موجوداً فليس هذا دليلاً على عدم وجود المشكلة، ويكون موقف الفنان هو تماماً مع أو بين المتلقين فلا يستطيع تغيير شيء من دون أن يتخذ المجتمع القرار أو المبادرة.
والفن المفاهيمي يستخدم الوسائط والميديا الحديثة، فهو يستخدم الصورة والفيديو ويتغلغل في جميع وسائط الاتصال الاجتماعية والمرئية والمسموعة.
بمعنى أن العمل الفني المعاصر يستطيع الوصول إلى كل جهاز اتصال وكل كومبيوتر شخصي، وبما أنه وصل إلى سطح مكتب المتلقي يعني أنك وصلت إلى منطقة حميمية لدى المتلقي وهذا يعني أنك وصلت إلى مكان من خلاله تستطيع التأثير في عقله، كون الصورة منجزاً ثقافياً مكتملاً لا تحتاج إلى لغة أو مترجم وهي المفتاح السحري الوحيد لدخول أي عالم ثقافي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.