وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتخابات الجزائر: «حرب فتاوى» بين دعاة المشاركة أو المقاطعة
نشر في الحياة يوم 04 - 05 - 2012

مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية المقررة في الجزائر الخميس المقبل، برزت معركة على هامش الحملة الانتخابية انخرط فيها دعاة دين، وهي مرشحة لأن تستقطب كيانات ومؤسسات دينية أخرى لتقوية أحد «المعسكرين»، الداعي إلى المشاركة في الاقتراع أو الداعي إلى مقاطعته. وفي وقت دعا رجال دين محسوبون على الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة وقادة تنظيم «القاعدة» إلى مقاطعة التصويت، أعلن داعية جزائري مقيم في السعودية، أمس، أن الجزائريين مدعوون إلى المشاركة المكثفة في الانتخابات «من أجل صنع مستقبل زاهر وتفويت الفرصة على المتربصين بالجزائر».
ويبدو أن انخراط علماء دين وجمعيات إسلامية في توصيف الانتخابات المقررة الخميس بين المشاركة والمقاطعة، يتجه ليصبح ظاهرة بارزة في الأيام القليلة الأخيرة من الحملة الانتخابية.
واستنكر قادة محسوبون على «جبهة الإنقاذ» التي دعت إلى المقاطعة، «فتوى» صدرت عن الشيخ شمس الدين بوروبي واعتبرت الاقتراع واجباً. وتحدث بوروبي في فتواه عن الفيلسوف الفرنسي برنارد هنري ليفي الذي يدعم «ثورات الربيع العربي»، وقال إن «الدوائر الاستعمارية لا تنتظر إلا عزوف الناس عن التصويت لتخرج بفكرة تحرير الشعب الجزائري من الديكتاتورية، وبالتالي يتدخل حلف الناتو كما حصل في ليبيا». وقال بوروبي أيضاً إن «الانتخاب في اقتراع العاشر من أيار (مايو) واجب لعدة أدلة، منها أن الانتخابات استشارة وشهادة، والله يقول: (ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه)، ومنها قاعدة «ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب». وهذه الأمور لا تتأتى إلا بمشاركة الناس في الانتخابات».
ويشير منتقدون لمثل هذه الفتاوى، إلى أنها تستعير مفهوم التحذير من «التدخل الأجنبي» من خطابات الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، ولذلك فهم يقولون إنها تبدو مستوحاة من قراءات سياسية.
ودخل الشيخ أبو بكر جابر الجزائري، المدرّس في المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، أمس، على خط الجدل في شأن الاقتراع، إذ دعا الشعب الجزائري إلى المشاركة المكثفة في الانتخابات. وجاء في نداء وجهه إلى الشعب الجزائري ونشرته وكالة الأنباء الجزائرية، أنه يحض الجزائريين على الحفاظ على كرامة وطنهم وعزته. وتابع النداء: «أبنائي، إخواني الكرام في الجزائر وخارجها، أجدادكم وآباؤكم دفعوا الغالي والنفيس من أجل كرامة الجزائر وعزتها، فحافظوا على هذه الكرامة والعزة التي صنعوها بدمائهم الطاهرة وأن تكونوا في الموعد الهام للمشاركة في الانتخابات التشريعية يوم 10 أيار (مايو) 2012 لصنع مستقبل زاهر لجزائرنا وتعزيز الشهامة الجزائرية المعروفة ورسمها».
ولم تغفل هيئات تمثل «الزوايا» موعد التشريعيات، إذ قالت «الرابطة الجزائرية للزوايا» إنها تدعو إلى «المشاركة الواسعة في الانتخابات التشريعية المقبلة، لتفويت الفرصة على الأصوات المهددة بالتدخل في الشأن الداخلي الجزائري». وأوضح محمد بن بريكة الناطق باسمها، أن «الرابطة» لا تدعو إلى «التصويت على فلان أو علان». وتتمتع «الزوايا» بحظوة كبيرة في الساحة السياسية، وهي برزت بشكل لافت مع تولي بوتفليقة سدة الحكم.
ولم تفصح «جمعية العلماء المسلمين» حتى الآن عن رأيها صراحة من المشاركة أو المقاطعة. وسئل رئيسها عبدالرزاق قسوم عن موقفها، فأجاب أن الجمعية لا تدعو إلى أي من الخيارين، مؤكّداً التزام الجمعية الحياد التام خلال الانتخابات التشريعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.