المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    ولي العهد يتوج الهلال بكأس الملك    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة تحت مسمى «رالي السعودية» ل 10 سنوات    حضرت العدالة .. وفاز الهلال!    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باسيل يلتقي أهالي ضحايا الطائرة الجزائرية: البحث عن الأشلاء ومطابقتها يستغرقان وقتاً
نشر في الحياة يوم 01 - 08 - 2014

يترقب أهالي الضحايا اللبنانيين الذين قضوا في حادثة سقوط الطائرة الجزائرية نتائج تحاليل الحمض النووي والتحقيقات في شأن كيفية تحطم الطائرة في مالي فيما واكب الوفد اللبناني الرسمي الى مالي برئاسة مدير عام المغتربين هيثم جمعة آخر عملية لانتشال أشلاء الضحايا. إلاّ أن المحققين الماليين والفرنسيين عجزوا عن ايجاد جثامين كاملة وأكدوا أن فحوص الDNA تستغرق من 5 إلى 6 أشهر. ويتابع عضو الوفد الاختصاصي الدكتور فؤاد أيوب في موقع تحطم الطائرة مع الفريق الفرنسي عملية جمع الاشلاء وإرسالها إلى مختبر في فرنسا بغية إخضاعها لفحوص الحمض النووي «DNA» ومطابقة نتائجها مع نتائج العينات المأخوذة من ذوي الضحايا في لبنان للخروج بالنتيجة بأسرع وقت ممكن.
وزار وفد من أهالي الضحايا وزير الخارجية جبران باسيل وأطلع منه على مستجدات القضية. ووضعه الوزير في»صورة كاملة امام كل ما نعرفه بدءاً من أسباب وقوع الطائرة مروراً بحال الركاب المفترضة لدى وقوعها والأشلاء». وقال: «وضعنا كل إمكانات لبنان الديبلوماسية كي نستطيع الاستفادة من علاقاتنا مع الدول المعنية ونكون على خط المواكبة الدائمة لما يحصل على الارض، من البحث الى التحقيق وغيره».
وطمأن باسيل الوفد الى أنه «ليست عندنا عقبات إجرائية او قانونية او تقنية او قضائية بالمتابعة»، انما «هناك حادثة بطبيعتها صعبة جداً، وعملية البحث صعبة والارتفاع الذي حصلت فيه الحادثة يجعل عملية البحث عن الأشلاء صعبة وعملية مطابقة الأشلاء مع نتائج الحمض النووي تستغرق وقتاً». وأوضح ان «واجب الدولة تجاه الضحايا هو إعلان الحداد الوطني، وتأمين أي شيء ممكن لأهالي الضحايا من أثر ذويهم كي يستطيعوا القيام بمراسم التشييع المناسبة».
ولفت إلى أن «واجبات لبنان تجاه مواطنيه تعود الى أسباب هجرتهم، بسبب غياب دولتهم عن تأمين ظروف العيش الملائمة إضافة إلى أننا لا نؤمن لهم وسائل النقل اللازمة الى افريقيا». وأوضح رداً على سؤال ان «موضوع فتح خطوط طيران مباشرة في أفريقيا واميركا اللاتينية ليس جديدا وهناك اليوم أولويات اخرى، والموضوع مطروح اليوم على الطاولة وطبعاً يجب ان ينظر اليه من اعتبارات كثيرة تنخرط فيها الدولة اللبنانية اكثر». وأشار إلى أن «كابتن طيران وخبيراً في مجال الطيران، شرح للأهالي كل أسباب الحادثة وظروفها وأعطاهم الإجابات اللازمة». وقال: «السبب واضح منذ البداية، نتيجة الاتصال مع قائد الطائرة الذي طلب تغيير مساره بسبب الأحوال الجوية التي كانت غير مواتية».
وطالب عباس الدهيني شقيق الضحية بلال الدهيني الذي فقد مع زوجته وأبنائه الثلاثة في الحادثة الدولة ب«خلية طوارئ». واتصل باسيل بوزير الصحة وائل ابو فاعور لبحث سبل التعاون في الملف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.