المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرافعة
نشر في الحياة يوم 26 - 04 - 2012


شركتي تتلاعب مع التأمينات
أرجو إفادتي في مسألة التسجيل في التأمينات الاجتماعية بأثر رجعي، وذلك أن الشركة تقوم بخصم تسعة في المئة من راتبي، بينما السجلات لدى التأمينات براتب أقل من راتبي، فأنا التحقت بالشركة في 31-12-2006 في الكويت، وتم توقيع العقد هناك، وعند استفساري عن التأمينات الاجتماعية، أخبروني بأنهم سيقومون باللازم، وعند إلحاحي عليهم ردوا بأن عقدي لا يلزمهم بالتسجيل في التأمينات الاجتماعية، وسأحصل عليها عند تغيير عقدي الذي يتم بعد ترقيتي درجتين في سلم توظيف الشركة. قمت بالاتصال بالموارد البشرية وشؤون الموظفين ولكن من دون جدوى، في2010 قمت بتعبئة استمارة التسجيل وأرسلتها إلى شؤون التوظيف لإرفاقها مع مشهد بتسلسل رواتبي وإعطائها لمكتب التأمينات الكويتي، ومن بعد ذلك قمت بالسعي وراءها حتى تم تسجيلي وتم تغيير عقدي عندما ترقيت، ولكن الآن أرى في سجلاتي في التأمينات (عبر الإنترنت) أنني مسجل منذ أول يوم بالشركة، ولكن بأثر رجعي غير نشيط، وكذلك بأن الشركة لم تقم تقريباً بإخبار التأمينات بترقيتي وارتفاع راتبي الشهري، وقبل يومين أرسلوا لي رسالة بالحضور لأقرب فرع وهو الدمام، وتم نقلي إلى السعودية منذ شهرين تقريباً ولا أدري ما هدفهم من طلب حضوري. أرجو الإفادة في وضعي، وهل المفروض أن الشركة تقوم بدفع الأثر الرجعي أم أنا؟ وهل المفروض بعد أن أقوم بالتسجيل في مكتب العمل أم الشركة تقوم بذلك؟ وإن كان لا بد من دفع الأثر الرجعي وهو سنتان، فهل لا بد من دفع حصتي من راتبي، التي هي تسعة في المئة شهرياً. هل وقتها أقوم بدفع 18 في المئة؟
- بناءً على قرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالموافقة على النظام الموحّد لمد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملين في غير دولهم في أي دولة عضو في المجلس، صدر المرسوم الملكي رقم (م/63) وتاريخ 26-11-1426ه، بالموافقة على هذا النظام، وأصبح نظام التأمينات الاجتماعية السعودي يطبق بشكل إلزامي على جميع العاملين السعوديين الذين يعملون في القطاع الخاص في أي دولة من دول مجلس التعاون، وذلك اعتباراً من 1-1-2006، ويستفيد العامل من جميع المنافع التي يقدمها النظام «فرع المعاشات» للعامل السعودي الذي يعمل داخل السعودية. ويطبق النظام «فرع المعاشات» بصورة إلزامية على كل عامل سعودي «من دون أي تمييز في الجنس» يعمل لدى صاحب عمل خاضع لنظام/ قانون التأمينات الاجتماعية في أي دولة من دول مجلس التعاون. يشترط للاشتراك أو الخضوع ما يأتي: أن يكون العامل سعودي الجنسية، وأن يكون صاحب العمل خاضعاً لنظام/ قانون التأمينات الاجتماعية في دولة مقر عمل العامل، وأن تكون سن العامل عند بدء تطبيق النظام دون الستين إلا من سبق اشتراكه بنظام التأمينات الاجتماعية السعودي، فإنه يعامل وفق الآتي: إذا كان يصرف معاشاً عن مدة اشتراكه السابقة، فإنه يخيّر بين أن يعفى من الاشتراك عن مدة عمله الجديدة أو أن يستأنف اشتراكه في النظام بشرط أن تكون سنه دون الخامسة والستين، أما من بلغ هذه السن في تاريخ الخضوع فإنه لا يشترك في النظام عن مدة عمله اللاحقة... إلخ.
وبناءً على المادة التاسعة من النظام الموحد لمد الحماية التأمينية لدول مجلس التعاون الخليجي، التي تنص على أن «يلتزم صاحب العمل في الدولة مقر العمل بالتأمين على الموظف/العامل وموافاة أجهزة التقاعد المدني/التأمينات الاجتماعية في الدولة مقر العمل بنماذج التأمين الخاصة بمواطني دول المجلس العاملين لديه بعد استيقاء بياناتها، على أن تقوم هذه الأجهزة بإشعار جهاز التقاعد المدني/ التأمينات الاجتماعية في الدولة موطن الموظف/ العامل بذلك، بحسب الأسس والضوابط التي يتم الاتفاق بشأنها بين أجهزة التقاعد المدني/ التأمينات الاجتماعية في الدول الأعضاء في المجلس.
وعليه، يتم الاشتراك عن العامل السعودي في التأمينات الاجتماعية «نسبة الاشتراك في المعاشات 18 في المئة، تدفع مناصفة بين صاحب العمل والعامل بواقع تسعة في المئة، من الراتب لكل منهما»، وذلك ابتداء من تاريخ التحاقه بالعمل، وفقاً للنموذج الموحد لنظام مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وعلى صاحب العمل موافاة جهاز التأمينات الاجتماعية في دولة مقر العمل بهذا النموذج عند التحاق أي عامل سعودي بالعمل لديه، وذلك طبقاً للمواعيد المحددة في نظام/ قانون التأمينات الاجتماعية في دولة مقر العمل، وترفق به صورة الهوية الوطنية السعودية كمستند لجنسية العامل، كما يجب على الشركة أن تتحمل دفع وتسديد اشتراكك بأثر رجعي من تاريخ التحاقك بالعمل لديها إذا لم تسدده لمؤسسة التأمينات في مقر عملك، بما أنك ذكرت أن الشركة تقوم بخصم تسعة في المئة من راتبك لدفعها للتأمينات الاجتماعية بالإضافة إلى غرامات التأخير إن وجدت، أو إذا ترتب على التأخير في السداد أو الاشتراك غرامات، تطبق الجزاءات المعمول بها في دولة مقر العمل.
كما تنص المادة 13 من النظام الموحد لمد الحماية التأمينية لدول مجلس التعاون الخليجي، على أنه «في حال تأخر صاحب العمل عن سداد الاشتراكات خلال المواعيد المقررة قانوناً، أو في حالة عدم تسجيل كل أو بعض موظفيه/ عماله ممن تسري عليهم أحكام هذا النظام، أو عدم إبلاغه بانتهاء خدمة أي منهم، أو أدائه الاشتراكات على أساس أجور غير حقيقية، تطبق بشأنه الجزاءات المعمول بها في قانون/ نظام التقاعد المدني/ التأمينات الاجتماعية في الدولة مقر العمل، وتعتبر المبالغ الناشئة عن تطبيق مقتضيات هذه المادة من حقوق جهاز التقاعد المدني/ التأمينات الاجتماعية في الدولة موطن الموظف/ العامل، ويتم إيداعها في الحساب المصرفي المخصص لهذا الغرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.