ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قلق من «تباطؤ» نشر المراقبين على الأرض ... ورفض دمشق جنسيات معينة
نشر في الحياة يوم 26 - 04 - 2012

دمشق، لندن، نيويورك - «الحياة» - انضم اربعة من المراقبين الى وفد طليعة البعثة الدولية في سورية للوقوف على حالة وقف اطلاق النار. وقال الناطق باسم وفد المراقبين الدوليين نيراج سينغ إن مراقبين اثنين أحدهما من اندونيسيا والآخر من غانا انضما خلال الساعات الماضية إلى وفد المراقبين الدوليين، متوقعاً وصول المزيد من المراقبين للانضمام إلى وفد الطليعة. وكان مصدر دبلوماسي صيني أعلن اول من أمس انضمام مراقبين اثنين من الصين إلى وفد طليعة المراقبين الدوليين ليصبح مجمل عدد فريق المراقبين العسكريين الدوليين المنتشرين هناك 15 مراقباً. يأتي ذلك فيما قال دبلوماسيون إن ارفيه لادسو وكيل الامين العام للامم المتحدة لعمليات حفظ السلام، أبلغ مجلس الامن الدولي ان نشر 100 مراقب عسكري غير مسلح في سورية «سيستغرق شهراً كاملاً» على الرغم من تأكيد المبعوث الدولي كوفي انان ان وجود المراقبين على الارض يمكن أن يُحدث فرقاً، داعياً الى سرعة نشرهم.
وجاء الاعلان عن المراقبين الجدد وسط خلافات بين السلطات السورية وبعض العواصم الغربية بخصوص جنسيات المشاركين في بعثة مراقبي الامم المتحدة. وقالت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس ليلة اول من امس، إن سورية رفضت مراقباً عسكرياً واحداً على الاقل للمنظمة الدولية بسبب جنسيته، وأوضحت ان دمشق قالت انها لن تسمح بدخول مراقبين من أي دولة تنتمي لمجموعة «اصدقاء سورية».
وقالت رايس -التي كانت تتحدث بعد ان قدم لادسو تقريراً الى مجلس الامن- إن لادسو أبلغ المجلس المؤلف من 15 دولة، أن دمشق تضع قيوداً على نشر مراقبي الهدنة.
وأبلغت رايس الصحفيين «السيد لادسو أفاد بأن الحكومة السورية رفضت مراقباً واحداً على الاقل على اساس جنسيته، وان السلطات السورية قررت انها لن تقبل اعضاء من العاملين في يونسميس (بعثة الامم المتحدة للإشراف في سورية) من أي دولة عضو في (أصدقاء سورية)».
وأضافت قائلة: «أكد أنه من وجهة نظر الأمم المتحدة، فإن هذا غير مقبول بالمرة».
وتضم مجموعة «اصدقاء سورية» 14 دولة من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والسعودية وتركيا وقطر وكلها قالت ان الرئيس السوري بشار الاسد فقد شرعيته بسبب الحملة الدموية التي شنها على مدى الثلاثة عشر شهراً الماضية لقمع المحتجين المطالبين بالديموقراطية والتي أوصلت سورية الى شفا حرب أهلية.
وأكدت رايس ايضاً ان لادسو أبلغ مجلس الامن انه سيمر شهر آخر قبل ان يصل 100 من بعثة قوامها 300 مراقب عسكري غير مسلح للمنظمة الدولية الى سورية للمساعدة في الإشراف على وقف اطلاق النار الهش الذي دخل حيز التنفيذ قبل 12 يوماً. وأضافت ان اعضاء المجلس «اعتبروا ان نشر المراقبين يسير بخطى بطيئة جداً».
وقال دبلوماسي إن عددا من الدول الاعضاء في مجلس الامن، وخصوصاً فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا، فوجئوا بالمهلة الضرورية لنشر المراقبين.
وذكر خبراء في الامم المتحدة ان نشر البعثة بأكملها مع تجهيزاتها، وخصوصاً الآليات المدرعة، سيتطلب «عدة أشهر»، وإن كان قسم من المراقبين استقدم من قوات حفظ السلام المنتشرة اصلاً في الشرق الاوسط.
وقالت رايس للصحافيين إن «جميع اعضاء مجلس الامن شددوا على الحاجة الى نشر سريع للمراقبين».
واضافت ان «الشعب السوري يطالب بالمراقبين الذين بامكانهم ان يقدموا معلومات وان يكون وجودهم مؤثراً في عملية تخفيف العنف... لكن عددهم ليس كبيراً حالياً».
من جهته، صرح السفير الروسي فيتالي تشوركين: «دعوناهم فقط الى البحث عن وسائل غير تقليدية لنشر أسرع للمراقبين». وسيجري نشر بعثة الامم المتحدة للإشراف في سورية (يونسميس) لفترة مبدئية مدتها ثلاثة أشهر.
ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن دبلوماسيين قولهم إن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون سيعين رئيساً للمراقبين الدوليين «خلال الايام المقبلة». وتوقعوا ان يكون المرشح الأوفر حظاً لهذا المنصب الجنرال النرويجي روبرت مود، الذي كان اجرى المحادثات مع السلطات السورية لنشر بعثة المراقبين.
ويريد انان سرعة نشر للمراقبين كي يعزز وقف اطلاق النار تمهيداً لبدء العملية السياسية. وصرح دبلوماسيون ان انان الذي كان يتكلم عبر الفيديو، أكد أن «الانتشار السريع لبعثة المراقبة التابعة للأمم المتحدة في سورية أمر حاسم»، وإن «كان أي حل لا يخلو من المخاطر». وأضاف: «نحتاج لأن تكون لدينا عيون وآذان على الأرض قادرة على التحرك بحرية وسريعاً». واشار الى «تراجع العنف بشكل كبير» بعد وصول «عدد ضئيل» من المراقبين الى حمص. وتابع ان مهمة بعثة المراقبين الذين سينتشرون لمدة ثلاثة اشهر في البدء «لن تكون لاجل غير محدود» ولكنه لم يحدد اي مهلة لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.