2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    انطلاق "استجابة 14" للتعامل مع الطوارئ البيئية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    زيلينسكي يطلب من بلينكن أنظمة باتريوت للدفاع الجوي لمدينة خاركيف    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    توضيح آليات تنفيذ تحمل الدولة للرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواهب «ضائعة» وتجارب ليست كافية في بيئة مدرسية «فقيرة»
نشر في الحياة يوم 26 - 04 - 2012

تسترجع مها الدغيم تجربتها كطالبة موهوبة في برنامج الموهوبين لعام 2010 بالقول: «وجدت كل العناية والتشجيع والاهتمام، بعد أن قدمت وزميلتي ابتكاراً للوحة مفاتيح خاصة لاستخدام الطفل المتوحد يستطيع من خلالها التواصل مع الآخرين. فرحنا باختراعنا وفرحنا بالرعاية التي حصلنا عليها، وبخاصة أننا حصدنا المركز الثاني على مستوى المملكة، وتأهلنا لحضور مسابقة «آنتل أيسف» Intel isef الدولية في أميركا وشاركنا فيها... ولكن بعد ذلك انتهى كل شيء».
وتضيف: «هذه التجربة أفادتني على المستوى الشخصي فملكت الجرأة والثقة بالنفس أكثر، واكتشفت ميولي لاختيار دراستي المستقبلية، وتعلمت الانضباط والالتزام والدقة، قبل توقف الساعة».
ولا يختلف عنها كثيراً عبدالعزيز الجويعي، من موهوبي عام 2009 الذي قال في أحد اللقاءات الصحافية معه: «اختراعي لم يساهم في رفع معدل الشهادة الثانوية، ولا جعلني أختار مجال دراستي، فلم يسأل عني أحد». ويضيف: «صدمت كثيراً من المبالغ الكبيرة التي تطلبها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، لتسجيل براءة اختراع، فالطالب يبقى صغير السن ولا يملك إمكانات مادية».
ويتساءل الطالب فهد الصعب في اللقاء نفسه: «لماذا نحرق أنفسنا بالتفكير والاطلاع والمتابعة في وقت لا نجد من يتبنانا حق التبني بوصفنا من المهتمين في مجالات الابتكارات الإلكترونية»، موضحاً أن «الطلاب من غير أصحاب المواهب يتساوون معنا في النظام التعليمي داخل المدرسة».
وتؤكد عضو هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الأميرة نورة الدكتورة منيرة المقرن أن «أبرز حاجات الموهوبين الاعتراف بموهبتهم وقدراتهم وحاجاتهم إلى الاستقلالية والحرية في التعبير». وتوضح أن «من المهم للأهالي والمربين أن يكونوا قادرين على التعرف الى أهم العلامات المبكرة الدالة على الموهبة، وأن يوجد تعاون مثمر بين الوالدين والمعلم والمرشد النفسي عن طريق عقد لقاءات للتعرف على ظروف الطفل الموهوب وسلوكه وتوجيهها بما يناسب».
وتعتبر رعاية الأطفال الموهوبين في السعودية من الأمور التي يتم التركيز عليها في السنوات الأخيرة، إذ تم إنشاء مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة والإبداع، التي تقوم رسالتها على دعم بناء وتطوير بيئة ومجتمع الإبداع بمفهومه الشامل في المملكة لكي يتمكن الموهوبون وبفئاتهم المختلفة من استغلال وتسخير مواهبهم لخدمة الوطن. ويصار الى الإعلان سنوياً عن المسابقات التي تنظمها المؤسسة في المدارس وتستقطب مئات الأطفال الراغبين بعرض اختراعاتهم وابتكاراتهم. لكن يبقى وجود هذه المؤسسة ببرامجها ومنافساتها الدولية أمراً غير كاف لتقديم الرعاية والتشجيع والاحتفاء بالموهوب والعبقري، فآراء الطلاب تتأرجح ما بين الشعور بالامتنان والإحباط معاً، فرعاية الموهبة والابتكار «لا يجب أن تتوقف عند حد معين بل يجب أن تكون هناك جهات معنية تتابع وترعى وتدعم كل موهبة حتى لا تقتلها البيروقراطية والروتين» يقول كثيرون من المهتمين.
وتبقى العقبة الأكبر هي إيجاد حلول للمعوقات أمام تبني المواهب، ويوجز أستاذ الإدارة التربوية بقسم علم النفس في كلية المعلمين في الرياض حمدان أحمد الغامدي في دراسة بعنوان «المعوقات التي تواجه الطلبة الموهوبين في التعليم الأساسي بالمملكة»، أن التوجه النظري للخطة العشرية للتعليم (2005 -2015) تبنت مبدأ التعليم مدى الحياة، «والتعلم مدى الحياة يستهدف تعليماً متميزاً للجميع، يتجاوز المرحلة الابتدائية والمتوسطة إلى الثانوية، إلا أن هناك على أرض الواقع معوقات لم يتم تجاوزها بعد وتتعلق في أدوات وأساليب اكتشاف الموهوبين، والبرامج والمعلمين القائمين عليها، وفقر البيئة المدرسية، نظراً لعدم تهيئة الظروف المناسبة لتنمية المواهب والطاقات وافتقاد أي إثارة لقدرات ومهارات الموهوبين».
ويوضح أن «البيئة المدرسية تعاني قلة البرامج التي تنمي التفكير الإبداعي لعدم وجود متخصصين أو حتى مهتمين بهذا الشأن»، مشيراً إلى نوع من المعوقات الاجتماعية «يتمثل في عدم تشجيع الأسرة التي تتجه أساليب التربية فيها إلى التسلط والإهمال، ما يجعل الموهوب يفقد الثقة بنفسه ويشعر بالخوف والقلق والألم النفسي».
ويشير الغامدي أيضاً إلى «المعوقات الذاتية التي تبرز في غياب الرعاية النفسية للموهوب ما يؤخر اكتشاف الموهبة، أو أن يكون في ظروف غير مهيأة بمناخ مناسب يؤمن له الصحة النفسية اذ يتميز الموهوبون بسمات نفسية أهمها الرغبة بالاستقلال والميل للتفكير والحساسية المرهفة وعدم الخضوع وحب الاستطلاع وهذه السمات تتطلب من يتفهمها ويتقبلها، بل ويدعمها أيضا لذا هم بحاجة دائمة إلى وجود مرشد نفسي وخدمات إرشادية تساعدهم على التغلب على أي معوقات تواجههم».
وتلفت المدربة التربوية فريدة فارس إلى أن المعلم «يجب أن يكون قائداً للإبداع»، مضيفة: «لا بد أن يعتني بالأساليب التي تستخدم التجربة والبحث العلمي، ليحصل الطالب على الخبرة المعرفية أكثر من المادة العلمية.» وتزيد: «أن تكون طرق التعلم الذاتي هي المستخدمة، فالاتجاه لعصر المعلوماتية أحدث الكثير من التحولات في مناحي الحياة، ويجب ان تتغير نظرتنا للتعلم والوظيفة الاجتماعية للتربية وإلا سنبقى خارج المنظومة العالمية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.