بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأحساء:تحركات جادة لإعادة «القيصرية» إلى الحياة
نشر في الحياة يوم 25 - 04 - 2012

بدأت أمانة الأحساء، درس المعوِّقات التي حالت دون افتتاح سوق القيصرية الشعبي، بعد إعادة تشييده، إثر الحريق الذي اشتعل فيه قبل نحو 12 سنة. وأكدت اعتزامها معالجة الملاحظات كافة التي رفعها المجلس البلدي، وتحقيق رغبة الملاك، لإعادة الحياة لسوق القيصرية، وتنشيط الخدمات الفنية كافة، استجابة لتوجيهات محافظ الأحساء الأمير بدر بن جلوي.
وقال أمين الأحساء المهندس فهد الجبير، في تصريح ل«الحياة»: «إن توجيهات محافظ الأحساء أكدت على إنهاء الصعوبات والملاحظات الفنية كافة في سوق القيصرية»، لافتاً إلى تكوين لجنة من المحافظة، والأمانة، ووزارة المال» وأكد أن هناك «دراسة واقعية وجادة لخفض إيجارات المحال، وذلك تلبية لرغبة باعة السوق، من أجل إعادة الحركة إليه، وتنفيذ الملاحظات التي رفعتها اللجنة الفنية في المجلس البلدي خلال زيارة أعضائه إلى السوق، بما يساعد على تشغيل السوق في أسرع وقت ممكن من الناحية الفنية والهندسية والخدمية».
بدوره، أوضح وكيل الأمين للشؤون الفنية المهندس عادل الملحم، أنه تم تشكيل «فريق من المهندسين والفنيين والعمال، لإصلاح الملاحظات، وذلك حسب تقرير المجلس البلدي». وأشار إلى أن عملية الصيانة الدورية «ستستمر بواسطة المكتب الخاص للأمانة، الذي يقوم بدوره، بمتابعة الأمور الفنية والخدمية للسوق أولاً بأول. وبدأ تنفيذ عملية وضع العوازل الخاصة على سطح السوق، والتأكد من عدم تسرب المياه إلى المحال. كما تم تنفيذ دورات مياه، وزيادة إضاءة السوق، وتشجير الساحة الخارجية. كما تم التنسيق مع الجهات المختصة لفتح ممر خاص للتنزيل والتحميل، وكذلك سيتم التنسيق مع الجهات المختصة وأصحاب المحال، لوضع فريق لحراسة السوق، وكذلك إيجاد مواقف إضافية للسيارات، وإنشاء دورات مياه، إذ تم تنفيذ ثلاث منها في مسجد السوق، وواحدة تبعد عن السوق 60 متراً، وأخرى سيتم تنفيذها قرب السوق قريباً. كما سيتم إيجاد مكتب متكامل لمتابعة ومراقبة السوق فنياً وخدمياً».
ولفت الملحم، إلى أن سوق القيصرية سيكون «معلماً سياحياً على مستوى الخليج العربي، وستتواصل عملية التطوير من الجوانب الفنية والتطويرية والسياحية كافة. وسيشهد السوق برامج سياحية لجذب الزائرين، خصوصاً من أبناء المنطقتين الشرقية والوسطى، ودول مجلس التعاون الخليجي، بمعدل يومي يفوق 3500 زائر». وأكد أن هناك دراسة ستعمل عليها الأمانة للجوانب الفنية والإدارية كافة، بما يكفل إعادة وتشغيل مرافق السوق كافة، بما يتوافق مع تاريخه، ودرس طلبات المواطنين بما يتوافق مع الأنظمة والمعايير الوزارية لشؤون البلدية والقروية».
فيما أكد نائب رئيس المجلس البلدي ناهض الجبر، أن أمانة الأحساء والمجلس البلدي «يعملان بروح الفريق الواحد، من أجل مصلحة المواطن»، مضيفاً أن «دور المجلس يقوم على درس وإنهاء هموم وملاحظات المواطن، وإيصالها إلى الجهة المختصة». وقال: «إن المجلس قام بدرس العناصر المعنية كافة، لبحث سبل حلها، والتي سيكون لها أثر كبير في النهوض بسوق القيصرية التراثي، ليتبوأ مكانته الطبيعية والتاريخية، كما كان عليه الحال سابقاً».
وتعرَّض سوق القيصرية، الذي يُعد أحد أعرق الأسواق في منطقة الخليج العربي، إذ شيد قبل نحو ثلاثة قرون، إلى حريق قبل نحو 12 سنة، دمر نحو 80 في المئة منه. وأطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية مشروعاً لإعادة بنائه، بكلفة 16 مليون ريال. ويصل عدد المحال في السوق إلى 422 محلاً، منها 177 محلاً عائدة للأمانة، وتشكل نحو 39 في المئة، والباقي 291 محلاً عائدة للمواطنين. وتم تصميم سوق القيصرية الجديد بنفس الخطوط الرئيسة للسوق القديم. ويمتد شارع السوق من «دروازة الخميس» في الهفوف، وحتى دوار البلدية القديم.
واشتهر القيصرية، قبل احتراقه، بعدد من السلع التراثية والبضائع المختلفة، التي تشهد إقبالاً كبيراً من جانب المواطنين وزائري المحافظة من دول الخليج العربي، ومنها منتجات الجلود والمصنوعات الخشبية، والمصنوعات الحديد ومستلزماتها، والمنتجات الزراعية التي تشتهر بها المحافظة، ومنها الحبوب والحنطة والقمح والأرز الحساوي، والتوابل المختلفة والعطور المنتجة محلياً والمستوردة، والمواد العلاجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.