ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصاعد التوتر بين الأكراد والعرب في كركوك
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2012

تصاعدت الاتهامات بين العرب والأكراد حول أعمال العنف، اثر مقتل طالب عربي وسط كركوك، وحملت الأحزاب العربية الأجهزة الأمنية الكردية مسؤولية استهداف مكونهم والسعي إلى إفراغ المدينة منهم.
وفيما اتهم قادة في الأحزاب العربية الأجهزة الأمنية ب «التهاون حيال الانتهاكات التي طاولت عرب المدينة»، اكد أعضاء في قائمة «التآخي» الكردية أن «عدم تنفيذ المادة 140 من الدستور سبب في استمرار التردي الأمني الذي تشهده المحافظة منذ عام 2003».
وأوضح القيادي في المجلس السياسي العربي احمد العبيدي في تصريح إلى «الحياة» أن «ما يتعرض له العرب في كركوك من تصفيات وحملات اعتقال وتهميش يستدعي تدخل الحكومة لوقف استنزاف هذا المكون المستمر منذ تسعة أعوام». وأضاف أن «الانتهاكات التي طاولت عدداً من أبناء القوميات غير الكردية تجري بتنسيق بين أطراف تسعى إلى فرض سياسة الأمر الواقع بإفراغ كركوك من عربها وغيرهم من المكونات لتحقيق مخططات ديموغرافية من شأنها تهديد التعايش السلمي بين الأقليات ووحدة البلاد».
وانتقد «صمت أعضاء البرلمان وخوضهم قضايا لا تخص مطالب الشعب الذي انتخبهم، في ما يتعلق بمصير الأقليات في الشمال، على رغم الانتهاكات الخطيرة».
وكان طالب جامعي لقي حتفه وسط كركوك، وقال نائب المحافظ راكان سعيد ل»الحياة» إن «الطالب إبراهيم جميل الصميدعي من أبناء المدينة يدرس في جامعة الموصل- كلية الطب، قضى برصاص مسلحين مجهولين ليلة السبت».
أما المجموعة العربية في مجلس المحافظة فدعت الحكومة الاتحادية إلى «عدم التنصل من مسؤولياتها من أجل مكتسبات سياسية فئوية لا تخدم أهلها». وطالبت ب «إجراء تحقيق في الحادث وتقديم المتورطين إلى المحكمة».
وأشار البيان إلى ضرورة الإسراع في «إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية في المحافظة واختيار الأفضل للحفاظ على أرواح أبناء مكونات كركوك كافة».
وكركوك ابرز المناطق المتنازع عليها بين العرب والأكراد، وتشهد أعمال عنف منذ تسعة أعوام في وقت يحمل العرب والتركمان، الأكراد مسؤولية الانفلات الأمني بسبب تفردهم بالمؤسسات الأمنية.
وأوضح نائب قائد الشرطة اللواء تورهان عبد الرحمن في تصريح إلى «الحياة» أن «الهجمات المسلحة التي تشنها المجموعات الإرهابية لم تفرق بين الأقليات بدليل الهجمات التي تنفذ بواسطة السيارات المفخخة والتي أدت إلى مقتل وإصابة عدد من أبناء المحافظة في مختلف انتماءاتهم القومية، كما أن ملاحقة الإرهابيين لم تستثن أياً من المنتمين إلى الأقليات كونهم يشكلون تهديداً لجميع مكونات كركوك ولا يمكن الاستهانة بحياة أبناء المحافظة على حساب قومية ما».
أما عضو مجلس المحافظة عن قائمة «التآخي» عرفان كركوكي فيعتقد بأن «عدم تنفيذ بنود المادة 140 الخاصة بحل الخلافات في المناطق المتنازع عليها، سبب في التردي الأمني الذي تشهده كركوك، وبقايا حزب البعث المنحل تسعى إلى إشعال فتيل أزمة عرقية بين مكونات المدينة لتحقيق مخططاتها في عموم البلاد».
وأشار إلى أن «المطالبة بإنهاء سياسات النظام السابق وتعويض المرحلين والمستقدمين مادياً كفيلة بإعادة الاستقرار وإنهاء الأزمة الأمنية التي تهدد كل الأقليات في المحافظة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.