أمير عسير يؤكد أهمية دور بنك التنمية الاجتماعية لدعم الاستثمار السياحي    الأهلي السعودي والأهلي المصري يودعان خالد مسعد    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبد المحسن على أحد طرق مدينة الرياض    6 مليارات ريال صادرات الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية في 2023    الدكتور الربيعة يلتقي ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لدى دول مجلس التعاون الخليجي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 36439    د. الردادي: المملكة تضمن سلامة وأمن ضيوف الرحمن وتحدد متطلبات اللقاحات في موسم الحج 1445ه    ضغوط تجبر نتنياهو على تجنب غزو رفح برياً    الهيئة العامة لمجلس الشورى تعقد اجتماعها الرابع من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة    التخصصي يعالج حالة مستعصية من الورم الأصفر بعد معاناة 26 عاما    هييرو يبدأ مشواره مع النصر    اجتماع حضوري في الرياض على هامش أوبك يضم السعودية وروسيا والإمارات و5 دول أخرى    الحزن يخيم على ثانوية السيوطي برحيل «نواف»    المملكة تسجل أقل معدل للعواصف الغبارية والرملية لشهر مايو منذ 20 عاماً    التجارة تدعو لتصحيح أوضاع السجلات التجارية المنتهية تجنبا لشطبها    خادم الحرمين ومحمد بن سلمان لولي عهد الكويت: نهنئكم بتعيينكم ونتمنى لكم التوفيق والسداد    لأول مرة على أرض المملكة.. جدة تشهد غداً انطلاق بطولة العالم للبلياردو    تغطية كامل أسهم الطرح العام الثانوي ل أرامكو للمؤسسات خلال ساعات    وحدات تأجيرية للأسر المنتجة بمنى وجبل الرحمة    مواطن يزوّر شيكات لجمعية خيرية ب34 مليوناً    أمير الرياض يستقبل زبن المطيري المتنازل عن قاتل ابنه    «رونالدو» للنصراويين: سنعود أقوى    الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولي بالعمل على إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة    أمير الشرقية يهنئ رئيس المؤسسة العامة للري بمنصبه الجديد    "فعيل"يفتي الحجاج ب 30 لغة في ميقات المدينة    3109 قرضا تنمويا قدمته البر بالشرقية وحصلت على أفضل وسيط تمويل بالمملكة    تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة من مطار أبيدجان الدولي    "مسبار" صيني يهبط على سطح "القمر"    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    "الصحة العالمية " تمدد مفاوضات التوصل إلى اتفاقية بشأن الأوبئة    البرلمان العربي يستنكر محاولة كيان الاحتلال تصنيف الأونروا "منظمة إرهابية"    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    كارفخال يشدد على صعوبة تتويج الريال بدوري الأبطال    ارتفاع ملموس في درجات الحرارة ب3 مناطق مع استمرار فرصة تكون السحب الممطرة على الجنوب ومرتفعات مكة    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    بونو: قدمنا موسماً استثنائياً    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    التصميم وتجربة المستخدم    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ملتقى الشارقة للخط» في دورته الخامسة... لا حرف يشبه آخر والخطوط ترسم المشهد
نشر في الحياة يوم 08 - 04 - 2012

«في فمي لسانان يتناقضان ولا يكذبان» ما يقوله الخطّاط السوداني حسن موسى (1951) في تقديم معرضه الفردي المرافق ل «ملتقى الشارقة للخط» في دورته الخامسة (كون)، يُحرّض على فهم كيفية تولّد الحرف المكتوب في لغات العالم، سواء كُتب من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمين، أو حتى من الأعلى إلى الأسفل. ويبدو المرء أمام تلك الخطوط المبهمة في اللوحات عاجزاً تماماً عن فهم ما كُتب بلغات عدّة، ولكنْ مُؤوِّلاً ما يرى من تكوين بصريّ، يُحرّض على فهم معنى حرفٍ من المحال إدراكه دون إتقان لغته المكتوبة.
في لوحة موسى «رقص» (حبر على ورق/ 2007)، لا يكاد يفصل بين شكل جسد الأنثى الملتوية، والحروف التي تتكاثر من منتصف جسدها، لتُكوّن ثوباً عريضاً من الكلام، وقد لا تتسنّى قراءة الكلمات والجمل إلا بعد الاستعانة بالرسام- الخطّاط؛ إنها مزيفة. تخرج قَدَما المرأة من بين الأحرف (الثوب الغجري) غاويةً، في نوع من إحياء المعنى على الجسد الصوفي، كما ينهض المُفسّر من الأحرف، ليمتطي الأحصنة، في لوحة «الخيّالة» (حبر على ورق)، التي تصبح الكلمات فيها كُتلاً متفرقة لخيّالة يمتطون أحصنة، خيّالة يحمل كُلٌّ منهم رمحاً واحداً يتيماً قد يكون القلم ذاته أو ألفاً عربيةً طويلة. يصنع موسى من الحروف أيضاً عكازاً في لوحته «فرح الحكيم» (حبر على ورق)، يُكوّن فيها الظهر المنحني الكهل بالطريقة ذاتها، العباءة، والوجه واللحية (الكلمات) للحكيم.
رسّام آخر هو المغربيّ نور الدين ضيف الله (1960)، وُضع معرضه أيضاً في قائمة المعارض الدولية المُوازية، يظهر الخط عنده متوارياً خلف ألوان التشكيل المعاصر، فيصبح الكلام صوتاً خافتاً في لوحة بلا عنوان (مواد مختلفة/ 2011)، إذ يستطيل الحرف العربي، كما لو أن طفلاً يكتب باء ً لا حدودَ لقعرها، ويظهر في اللوحة ذاتها، قمر أبيض بدائيّ أيضاً، ومساحة تحته يتخلّلها ما يشبه النهر والهضبة القليلة النهوض.
الملصق والكولاج
أما المصرية مروة عادل (1984)، فتُحيل الصور الضوئية إلى مكان آخر، أي أن بورتريه (الوجه والجسد) للموديل، يُغطّى بطبقة من الكولاج، وتستخدم عادل تقنيةً حديثة، يصبح الكولاج فيها مجرد مُلصَق رقيق على الصورة الضوئية، ليخرجها من كلاسيكيّتها بعد تموضع الحروف على الجسد، حروف أُخرجت من برامج الحاسوب، بعيداً عن الرسم اليدويّ المتأني، إنها صورة العصر السريع لامرأة مُهمَلة من الآخر، لكنها تنجو وحيدةً في عالمها الداخليّ المعتم والإيروتيكي.
ومن مختبر مشابه، تعرض المغربية للا السيدي (1956) أعمالاً تُجسّد «نساء من المغرب» بالزيّ التقليدي، نساء بربريات، طُبعت صورتهن على قطع من الألمنيوم، وتُغطيهنّ صفائح رقيقة من (المكتار) اللامع، ويأخذن وضعيةً اجتماعية نسائية، تُذكّر بعاريات عصر النهضة، لكنهنّ هنا، يرتدين ما يُخفي الجسد والوجه، وتكشف امرأة واحدة في إحدى اللوحات «بورتريه بقذائف الرصاص» عن صدرها وجزء من شعرها، بينما يغطي ما كشف الكلام، مبقياً على عينيها وحدهما ظاهرتين، كأنهما من خلْف برقع، وفي الخلفية للصورة الضوئية المطبوعة، قطعٌ معدنية نحاسية، كأنها فوارغ رصاصات بعد إطلاقها، توحي بموت يُبقي على الجسد محتجزاً خلف ستار.
«سُو مي» المادة الطيّبة الرائحة، مادة سوداء، ناتجة من الرماد الأسود بعد خلْطها بسائل زيتي صمغي، شكّل بعض الفنانين اليابانيين منها لوحات عدّة، وفسحوا في ورشة «فرشاة كبيرة»، المجالَ أمام المارّة لرسم ما يشاؤون من كلمات وخطوط، وقد قدّم الفنانون أنفسُهم، معرضاً جماعياً موازياً، ويتكاثر في لوحاتهم المعنى الموحي أكثر من إخلاصهم لرسم الحرف الياباني الأصلي، كما في لوحة «قصيدة صينية» (خطوط شبه متصلة)، حيث يأخذ المظهر العام للرسم شكلاً تجريدياً آسراً، وكأنه طريق مُتشعِّب في قمة جبل.
لم تَنزَحْ بعضُ الخطوط العربية، في هذا الملتقى (المعرض العام/ الاتجاه الأصيل) عن شكلها المتداول الذي تُوشّى به المساجد أو اللوحات الكلاسيكية، أي أن الخط لم ينضج بعيداً عن قُدسيّته، تلك القدسية التي تُكرِّس للمعنى حدوداً مُعيّنة، يترسّخ فيها العمق الفكريّ أكثر من الجمالي، لكنه غنيّ ورزين.
الحرف الانكليزي
وربما يكون الحرف الإنكليزي عند الأميركي إيبون هيث (1973)، في معرضه الفردي الموازي، متحدياً التركيبيّةَ الملصق بها، إذ يُكوّن هيث أعماله من أطُر زجاجية وخشبية وشرائح طباعية تضم هذه الكتاباتِ والأحرفَ الإنكليزية، كما لو أنها كتلة واحدة خالدة، ومُلخّصة للجدلية العلمية للكون، والعالم الخياليّ أو التقني المفترض، ولا ينسى شدَّ هذه الحروف إلى سلاسلها بمحبس الحلق الأنثوي، مستخدماً أدواته ببساطة وتعقيد كُليّ في الوقت ذاته، إنها لعبة الكتلة والفراغ المزمنة، وإنْ تخللت الرتابةُ بعضَ أشكال الأحرف الرقمية، إلا أن ازدحامها في بعض الأعمال، هو أساس اللغز الناتج من شكلها النهائي، لغز لغةٍ عصيّة على غير الناطقين بها، وجدّية في طرحها الحرفيّ المُتقشّف، وليست كالعربية المتحركة، والملتوية، والمتعددة في معانيها، والمواربة في مقاصدها.
في ساحة الخط في الشارقة القديمة، سيستضيف الملتقى 26 معرضاً فردياً وجماعياً دولياً، ل334 فناناً، وتحديداً 1525 عملاً فنياً من الخط والزخرفة والحروفية والأنماط المعاصرة التي تستلهم الحرف وأعمال الفيديو والأعمال التركيبية، كما يُكرّم الملتقى هذا العام ثلاثة خطاطين، هم: «حسين كوتلو (تركيا)، ومحمد حمام (مصر)، ومهدي الجبوري (العراق)»، عدا ورش العمل والندوات الفكرية المرافقة، ومعرضاً مستقلاًّ لخطاطين إماراتيين تحت عنوان «في حب سلطان»، تقديراً لجهود الشيخ سلطان بن محمد القاسمي (حاكم الشارقة) في دعمه المبدعين والفن.
وضمّ الملتقى معرضاً لأدوات الخط، تلك الخاصة بالخطّاط الإماراتي حسين الهاشمي، من أقلام وعُلب خاصة بحفظ الأقلام، وأدوات تخلص لمفهوم الحرف البطيء في خطّه على الورقة، ذاك البُطء المُحفّز على التأني أيضاً في ما يجب كتابته، والذي قد لا نجده اليوم في مفاتيح الكتابة العصرية (أزرار الحاسوب)، ضغطة بسيطة على زرّ تنتج حرفاً، ليست له ماهية خط الشخص، حرفاً مُوحّداً معولماً، لن يعرف من كاتبُه حتى بعد تمحيصَه أو تحليله، ليس كما الحروف المكتوبة باليد المرتجفة أو القاسية أو الليّنة أو الشاعرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.