وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بارزاني يدعو أوباما إلى عدم السماح بظهور ديكتاتور جديد في العراق
نشر في الحياة يوم 05 - 04 - 2012

دعت رئاسة إقليم كردستان إلى تشكيل لجنة مشتركة للتحقيق في الاتهامات الأخيرة التي وجهها نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني إلى الإقليم بتهريب النفط إلى إيران، فيما طالب رئيس الإقليم مسعود بارزاني الرئيس الأميركي باراك أوباما بعدم خلق دكتاتور جديد في العراق.
وتتوالى الاتهامات المتبادلة بين بغداد والأكراد، على خلفية إعلان إقليم كردستان وقف صادراته النفطية احتجاجاً على عدم التزام الحكومة المركزية دفع مستحقات الشركات العاملة فيه، فيما اتهم الشهرستاني الإقليم ب «حرمان العراقيين أكثر من ستة بلايين دولار خلال العامين الماضيين بسبب امتناعه عن تصدير النفط».
وقال رئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين في بيان أمس إن تصريحات الشهرستاني «اتهام صارخ للإقليم»، داعياً إلى تشكيل لجنة مشتركة من البرلمانين العراقي والكردي وممثلين عن وزارتي النفط والمالية لدى الطرفين «للتحقيق في الاتهامات، فضلاً عمليات التهريب المستمرة للنفط من البصرة ومناطق أخرى من جنوب العراق إلى إيران منذ زمن طويل». وأضاف حسين أن الشهرستاني «تسبب في تعريض أسس الشراكة والجهود المبذولة لإخراج البلاد من محنتها إلى خطر محدق»، مشيراً إلى أن «الاتهامات الباطلة من الشهرستاني، حيث يختلقها بين حين وآخر، إنما هي إدامة لمواقفه وآرائه الشخصية السابقة ولا تعبر عن وجهة نظر الحكومة».
وكان الشهرستاني اتهم الإقليم بتهريب النفط إلى إيران، فيما أعلن الأكراد أن لديهم وثائق تثبت حصول عمليات تهريب للنفط من الآبار الجنوبية إلى إسرائيل وإيران.
وفي إطار ما اعتبره «بادرة حسن نية»، حض الناطق باسم كتلة «التحالف الكردستاني» مؤيد طيب في مؤتمر صحافي، أمس، حكومة أربيل «إلى استئناف عمليات تصدير النفط، على رغم عدم التزام الحكومة المركزية بصرف مستحقات الشركات، عازياً الدعوة إلى «إمكان حل المشكلة بأساليب أخرى، كون الإيرادات النفطية تؤثر سلباً في المواطن، وتعد ملكاً له وليس للحكومة».
وأشار إلى أن «من شأن استئناف التصدير منع تأجيج الرأي العام ضد الإقليم»، داعياً القوى السياسية «إلى عدم النظر إلى كردستان باعتباره كياناً غريباً له أطماع توسعية».
إلى ذلك، ذكرت الكتلة الوزارية الكردية في بيان أمس أن «أي موقف يعلن باسم الحكومة العراقية يجب أن يكون متفقاً عليه وفق قرار جرت مناقشته في مجلس الوزراء كي يعبر رسمياً عن رأي الحكومة، وإلا فإنه لا يمثل إلا الرأي الشخصي للمسؤول صاحب التصريح»، وأشارت إلى أن «حل المشاكل والحوار حولها لا يجب أن يتم عبر القنوات الإعلامية والذي من شأنه أن يهدم جسور الثقة وإمكانات العمل الوطني المشترك».
وفي تطور جديد، كشف وزير الثروات الطبيعية في الحكومة الكردية آشتي هورامي في تصريحات صحافية، على هامش الزيارة التي يقوم بها لواشنطن برفقة رئيس الإقليم مسعود بارزاني، أن الإقليم «يجري حالياً مفاوضات مع شركات عالمية لمد أنبوب نفط إلى الجارة تركيا»، موضحاً أن «أعمال المد ستبدأ العام المقبل».
وفي محاولة لاحتواء الأزمة، أعلن الناطق باسم حركة «التغيير» التي تقود المعارضة في الإقليم الكردي عن أن «الحركة تستعد لطرح مشروع على برلمان الإقليم لتأسيس هيئة وطنية لإجراء مفاوضات بين الطرفين وإنهاء الخلافات».
وأكد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، أمس، أن على الولايات المتحدة عدم السماح بظهور ديكتاتور جديد في العراق، فيما لفت إلى أن الحملة التي يشنها رئيس الحكومة نوري المالكي على الزعماء السنة تفسر توجسه من سقوط النظام السوري.
وأضاف بارزاني الذي وصل إلى واشنطن بدعوة من نائب الرئيس جو بايدن، في مقابلة مع صحيفة «واشنطن بوست» أنه «خلال زيارة سابقة لواشنطن التقيت الرئيس أوباما وأبلغته رغبتنا في ألا يكون انسحاب القوات من العراق انسحاباً للمصالح الأميركية».
وأضاف أن «الموقف الأميركي يجب أن يكون واضحاً وجلياً بعدم السماح بظهور حكومة دكتاتورية جديدة في العراق وعدم دعم مثل هذه التوجهات».
وأشار إلى أن «العراق يتعرض الآن لأزمة حقيقية على عكس بعض الآراء التي تخالف هذا الرأي»، موضحاً «أننا نلاحظ طرفاً واحداً وحزباً واحداً يسعى إلى تكريس سلطته في العراق».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.