وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأحساء: «كهف» بعمق 8 أمتار يعرقل مشروعاً ب «75 مليون ريال»
نشر في الحياة يوم 03 - 04 - 2012

عرقل ظهور كهف أرضي بعمق ثمانية أمتار، أعمال الإنشاء في جسر يربط بين مدينتي الهفوف والمبرز (محافظة الأحساء). وينضم هذا المعوق إلى وجود أعمدة ضغط عالٍ تابعة للشركة السعودية للكهرباء، أوقفت العمل في الجزء الشمالي من الجسر، الذي بدأ العمل فيه مطلع العام 2008.
وتبلغ كلفة المشروع 75 مليون ريال، وكان يفترض إنجازه خلال عامين، بحسب العقد المُبرم بين أمانة الأحساء والمقاول المنفذ للمشروع، الواقع على الضلع الغربي للدائري الداخلي الخاص في البلدية المُحاذي لحي السلمانية في مدينة الهفوف. ويُمكِّن هذا الجسر، قائدي السيارات من التنقل بين مدينتي الهفوف والمبرز في زمن قياسي، ومن دون المرور في أي زحام، مسهلاً بذلك حركة المرور، ومخففاً الضغط على الطرق الداخلية في الأحساء.
وحال وجود خطوط الكهرباء والمياه والهاتف وسكة الحديد، دون تواصل العمل في المشروع. بيد أن أمين الأحساء المهندس فهد الجبير، قال في تصريح صحافي، أمس: «إن الأمانة تواصل تنفيذ أعمال مشروع الجسر الرابط بين مدينتي الهفوف والمبرز، على رغم ظهور بعض العوائق، المتمثلة في ظهور تكهفات أرضية في موقع المشروع، ما استدعى تغيير تصميم القواعد، إضافة إلى وجود تعارض مع بعض الخدمات التابعة للجهات الحكومية الأخرى، التي لم يتم إحاطة الأمانة بها سابقاً، وهي أعمدة الضغط العالي التابعة لشركة الكهرباء، التي استوقفت العمل في الجزء الشمالي للجسر».
واكتُشف الكهف أثناء الحفر على عمق 20 متراً، إذ تبيَّن وجود فراغات في الأرض. كما تبين أن هناك فجوة كبيرة في الأرض تشبه الكهف، ما حال دون بناء أعمدة أو جسور في الموقع. وتعاقدت الأمانة مع شركة علمية متخصصة في علم الكهوف ودراسة طبقات الأرض، لتنفيذ دراسات علمية متخصصة حول الكهف المُكتشف أثناء عمليات الحفر في المشروع. وقال الجبير: «ستقوم الأمانة على ضوء نتائج هذه الدراسات والتقارير العلمية، بوضع التصورات العامة لمشروع إنشاء الجسر». وذكر أن «مشروع الجسر الرابط بين مدينتي الهفوف والمبرز يُشكل امتداداً لطريق الملك عبدالله، المتقاطع مع طريق الملك فهد، باتجاه الرياض (غرب الأحساء). ويشمل المشروع تنفيذ جسر علوي بطول يتجاوز الكيلومتر. وهو ينقسم إلى جسرين، أحدهما لعبور المركبات بطول 120 متراً، والآخر لمسار السكة الحديد بطول 22.50 متراً.
كما يحوي المشروع ميداناً (دوار) أسفل الجسر بقطر 75 متراً، إضافة إلى تنفيذ الإنارة، وشبكة تصريف مياه الأمطار للمشروع». وذكر أنه «يُكمل الطريق الدائري، الذي يربط مدينتي الهفوف والمبرز في الجهة الغربية». وأكد على المقاول المنفذ «بذل المزيد من الجهد، لإنجاز هذا المشروع في أسرع وقت ممكن»، مبيناً أن المقاول «يقوم بالعمل ليلاً ونهاراً، للانتهاء من الأعمال المطلوبة في المشروع، الذي يُعتبر واحداً من أهم المشاريع التي تقوم بها الأمانة في محافظة الأحساء».
بدوره، أوضح وكيل الأمانة للتعمير والمشاريع المهندس عادل الملحم، أن مشروع الجسر يهدف إلى «توفير حركة مرورية حرة وانسيابية على طريق الملك فهد (شمالاً وجنوباً)، باتجاه طريق الملك عبدالله الدائري، لتصبح الحركة انسيابية سهلة من دون توقف، من شمال الأحساء وباتجاه الجنوب، إلى طريق الرياض، وبالعكس باتجاه الدمام شمالاً، إذ تَحدُّ من الاختناقات المرورية الكبيرة».
وأكد الملحم، أن هذا المشروع «روعي فيه النواحي الفنية والإنشائية والمعمارية، وتنسيق الموقع والجانب الجمالي. كما تم الأخذ بعين الاعتبار شروط السلامة المرورية، وتصريف السيول وفقاً للاشتراطات الفنية العالمية». وقدم «اعتذار الأمانة للمواطنين والمقيمين، وزوار المنطقة مرة أخرى، إثر الإزعاج الذي سببه هذا المشروع، من إقفال لبعض الطرق المؤدية إلى الأحياء المجاورة للمشروع».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.