نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد تحولات العلاقات الدولية... هل أن مصر لم تعد «ولعاً فرنسياً»؟
نشر في الحياة يوم 26 - 07 - 2014

لم تنقضِ عشرة أشهر من تعهد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لوزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، منح «خريطة الطريق» في مصر فرصة، إلا وقلل الصحافي الفرنسي (المصري المولد) آلان غريش في حوار مع «المصري اليوم» القاهرية (25 حزيران/يونيو الماضي) من قدرة بلدان الغرب، وفرنسا تحديداً، على التأثير في السياسة الداخلية في مصر، على نحو يماثل ما فعلت فرنسا في تونس، مبرراً ذلك بأن بلاده تربطها بتونس اهتمامات مشتركة لا يوجد ما يضاهيها في علاقاتها بمصر. ومن الواضح أن الصحافي المنتمي إلى يسار الوسط في فرنسا يشير هنا إلى عدم التفات بلاده إلى الشؤون المصرية، على نحو غير مسبوق.
وصف غريش، في الحوار، تمثيل فرنسا بسفيرها في حفل تنصيب الرئيس عبدالفتاح السيسي، بأنه تعبير بروتوكولي عن «اعتراف محدود» بالنظام الجديد، مشيراً إلى تحفظات فرنسا عن أوضاع حقوق الإنسان في مصر.
وهذا يعيد إلى الأذهان ما قاله صحافي فرنسي مصري آخر ينتمي بدوره إلى يسار الوسط هو روبير سوليه، قبل سقوط مبارك بفترة قصيرة: «لا تعجبني المعاملة الوحشية للسجناء في مصر، فحقوق الإنسان المصري غير مصانة».
وإذا كان سوليه أصدر في 1997 كتاباً بعنوان «مصر ولع فرنسي L'Egypte, passion française عندما كانت هذه العبارة شعاراً لاحتفالات فرنسا بذكرى مئتي عام على غزو بونابرت مصر والشام، فقد أصدر الباحث الفرنسي الأقرب إلى فرنسا الرسمية (باعتباره خبيراً في شؤون الإرهاب الأصولي) جيل كيبيل، المنتمي إلى يمين الوسط، كتاباً في آذار (مارس) 2013 بعنوان «ولع عربي» Passion arabe. فهل تحول الولع الفرنسي بمصر ولعاً عربياً عاماً؟
لا يخفي كيبيل تفاؤله بقدرة التونسيين على تجاوز الأزمة السياسية التي نشأت عن الصعود المفاجئ للإخوان المسلمين عقب سقوط نظام بن علي، مبرراً تفاؤله بأن «الحياة السياسية التونسية تتميز بالتمدين والتحضر»، وبوجود «طبقة وسطى علمانية قوية لا تخشى الإعلان عن علمانيتها، في حين أن كلمة «علمانية» ينظر إليها في مصر باعتبارها تهمة أو أمراً معيباً».
وبالمثل تأتي مقارنة مصر بغيرها في غير مصلحة هذا البلد لدى أستاذ الاقتصاد اليساري الفرنسي المصري سمير أمين، الذي يرى أن البورجوازية المحلية في مصر والمغرب والأردن تامة الانحياز للإمبريالية العالمية وتامة الخضوع لها، على عكس بلد مثل الجزائر، على حد قوله. وكان أمين رسم في مقال صورة مقتضبة لمستقبل البلاد بقوله: «بالنظر إلى المستقبل القريب يبدو أن مصر ستغرق فى مزيج من التنمية الرثة، والخضوع لسيطرة النظام الإمبريالي العالمي».
يؤكد كل صحافي أو باحث أجنبي لمن يحاوره من المصريين أنه لا ينطق بلسان دولته، وفي الغالب لا يصدقهم المصريون. لكن، بين تبعية يفترضها بعض المصريين في كل صحافي أو باحث أجنبي لأجهزة دولته (العميقة؟) وبين استقلالية عنها توافق على القضايا المهمة، يعبّر عنه صناع الرأي كلٌّ بطريقته. والقاسم المشترك بين ما قال الفرنسيون الأربعة هو الانصراف عن مصر إلى تونس أو إلى الجزائر، حيث الثقافة الفرنسية أكثر رسوخاً.
يبدو مما كتب مؤرخون ومعلقون ورجال دولة فرنسيون عن حملة بونابرت وما بعدها أن مصر المعاصرة اختراع فرنسي سرقه الأنكلوساكسون. ومن الجانب المصري فربما كان الزعيم الوطني الرومانسي مصطفى كامل باشا هو من حول العلاقة بين مصر وفرنسا إلى غرام مشبوب، استؤنفت فصوله بعد جفوة استمرت عقداً كاملاً، بموقف الجنرال شارل ديغول من العدوان الإسرائيلي على مصر في 1967. وربما بدا أن الفصل الأحدث من هذا الغرام بلغ ذروته بمساندة نائب رئيس الوزراء المصري بطرس بطرس غالي حتى أصبح أول أمين عام عربي/ إفريقي للأمم المتحدة، في 1992. لكن الذروة كانت، على الأرجح، مع مساعدة فرنسا مصر على التصدي الناجح لهجمة الأصولية المسلحة (1992-1997). وقبل غالي والأصوليين، كانت العلاقة الوثيقة بين مبارك وكل من الرئيسين فرانسوا ميتران وجاك شيراك، على التوالي، تضفي على العلاقات المصرية - الفرنسية طابعاً شخصياً دافئاً، ميزها عن علاقاتها ببقية القوى الفاعلة في أوروبا وأميركا الشمالية.
وعلى رغم الإشاعات أيام مبارك عن أنه كان وكيلاً ل «ميراج» في الشرق الأوسط (بإذن من عبدالناصر) وعن سعي أسرته إلى اقتناص حصة من توكيل «بيجو» في مصر على اعتبار أن كل ما هو فرنسي في البلاد هو (كما زعم الحكاؤون) إرث لأسرته، وعن أسر الفرنسيين مبارك ضمن من أسروهم من أفراد قوة الإسناد المصري للجزائر في مواجهة لها مع المملكة المغربية. على رغم هذه الحكايات، فالعلاقة بين مصر وفرنسا، منذ 1967 تتجاوز المصالح الشخصية.
فقبل مبارك كانت العلاقة الوثيقة بين مصر السادات وبين فرنسا سر النجاح الجماهيري الذي حققته أغنية ساخرة أنتجها الملحن والمغني الثوري الضرير إمام عيسى وشاعره أحمد فؤاد نجم، مطلعها «فاليري جيسكار ديستان/ والست بتاعو كمان»، وكان نطق المغني الضرير الذي لا يعرف كلمة واحدة بالفرنسية (زار فرنسا بعد إنتاجه هذه الأغنية بسنوات طويلة) لاسم الرئيس الفرنسي مذهلا في باريسيته النقية (!) الملونة بسخرية مرّة.
في السردية الوطنية الرسمية أن علاقة مصر بفرنسا كانت سنداً للأسرة الخديوية، في مواجهة الضغوط البريطانية (وفي سرديات أخرى سبباً لهذه الضغوط). وإذا كانت ملابسات خروج مصر من الزمن الكولونيالي أفسدت علاقاتها ببريطانيا وفرنسا معاً (1956) فقد أصلح التاريخ ما فسد. والعلاقات الوثيقة مع الولايات المتحدة، التي حلت محل الاثنين ومحل الاتحاد السوفياتي (1974) عززت الحاجة إلى فرنسا، القوة الأوروبية النزاعة (قبل أن يظهر فيها ساركوزي) إلى الاستقلال عن واشنطن، باعتبارها صديقاً قادراً على تخفيف هيمنة الصديق الأكبر، والأشد غطرسة في واشنطن.
وأياً كانت دلالات ما يقول الفرنسيون الأربعة عن مصر، فكلٌّ منهم طرح فكرة واحدة، على الأقل، تستحق التوقف أمامها طويلاً. من ذلك ما قال آلان غريش حول ضرورة التركيز على تغيير المجال الاقتصادي والاجتماعي، معتبراً أن ثمانية عشر شهراً من الجدل أمر زاد عن الحد. ومن ذلك ما قال سوليه في كتابه «السادات: سيرة لا غنى عنها لفهم مصر اليوم»، عندما اعتبر أن مصر اليوم والغد المنظور لن تكون مصر عبد الناصر، بل صورة جديدة من مصر السادات - مبارك: بالتعددية الاقتصادية والسياسية، بالحضور القوي للخطاب الديني، بالتحالف مع الولايات المتحدة، بالسلام مع إسرائيل، بالاعتماد على الحلفاء الخليجيين.
ويرى كيبيل أن انهيار الشراكة بين بيروقراطية الدولة وبين الإخوان في بنية «الدولة الساداتية - المباركية»، هو خسارة لمصر، لأن «الديكتاتورية العسكرية» آنذاك كانت تسيطر على مفاصل الدولة وسياساتها، تاركة الأنشطة الأهلية والخيرية تحت سيطرة جماعة الإخوان المسلمين، ما حقق نوعاً من التوازن الذي لم يعد قائماً. وتجد عند سمير أمين تطويراً لهذه الفكرة بقوله إن الجماعة كانت أقدر القوى السياسية على العمل مع القطاعات غير الرسمية في الحياة الاجتماعية والاقتصادية في مصر والتي يعدها مسؤولة عن 60 في المئة من دخل السكان.
لكن أحداً من المعلقين الأربعة لا يظهر ثقة بقدرة مصر على التغلب على هذه التناقضات ولا يقدم تفسيراً مقنعاً لما يبدو موقفاً فرنسياً مختلفاً إزاء مصر.
وقد نجد التفسير في التاريخ الثقافي: عبد الناصر الذي جدد العلاقات مع فرنسا بعد 1967 هو من نافس «الإخوان المسلمين» في اقتلاع الثقافة الفرنسية لمصلحة النسخة الفيكتورية من الثقافة البروتستانتية، التي زرعها الضباط ومعلمو المدارس والموظفون البريطانيون. لكن الخروج الكبير للأجانب الناطقين بالفرنسية، خصوصاً اليهود والمسيحيين الشوام (أمثال عائلتي غريش وسوليه) هو الذي وجه الضربة القاتلة للثقافة الفرنسية في مصر، ففقدت العلاقات بين البلدين عمقاً تميزت به لأجيال طويلة، واكتسبت طابعاً نفعياً غطى عليه السادات ومبارك بعلاقاتهما الحميمة مع سادة الإليزيه. لكن نجاح الرئيس عبدالفتاح السيسي في إنهاء تحالف واشنطن مع جماعة الإخوان المسلمين، عبر أشكال غير مسبوقة من التأييد الجماهيري أعطاه، في ما يبدو، قدراً من الثقة يكفي لاحتمال الضغوط الأميركية (وضغوط الاتحاد الأوروبي) من دون حاجة لعون من أصدقاء مصر (الدائمين) في الإليزيه.
ومن جهة أخرى يبدو أن التزام فرنسا الموقف الأوروبي المتشدد من قضايا حقوق الإنسان في مصر، ومن الدور الذي تراه أوروبا - خصوصاً ألمانيا وهولندا - للإسلام السياسي في المنطقة، يرسم للديبلوماسية الفرنسية مسارات قد تختلف نوعياً عن كل ما مضى.
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.