وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعطروا بماء الكولونيا في كولون... ولكن لا تتذوقوه!
نشر في الحياة يوم 26 - 03 - 2012

«لقد عثرت على زهرة نقلني عبيرها الفواح إلى أيام الربيع في بلدتنا «سانتا ماريا ماغيوريه»، حيث تعبق في الأجواء رائحة زهور النرجس البري والليمون بعد أن يكون قد بللها المطر». بهذه الكلمات استهل صانع العطور الإيطالي جيوفاني ماريا فارينا رسالته إلى شقيقه، والتي كتبها بعد وصوله إلى مدينة كولون Cologne الألمانية مع أسرته عام 1708 للعيش فيها وممارسة التجارة. إن شغف فارينا بابتكار العطور، وحبه الكبير للمدينة الجديدة التي احتضنته، دفعه العام 1709 الى إطلاق «ماء الكولونيا»Eau de Cologne كهدية لمدينة كولون. قصة العطر التي دغدغت خيالي لحظة وصولي المدينة، جعلتني أعرج إلى متحف «فارينا» للعطور، الذي منه عبق عطر الكولونيا منذ مئات السنين. ومن هناك بدأت أولى خطوات رحلة الأيام الثلاثة في كولون - عروس الراين الجميلة.
اليوم الأول
لا أعرف ماذا يشعر المرء عند دخوله مكاناً يلفه التاريخ من كل جانب؟ مكاناً كان يتردد إليه باستمرار ملوك وملكات أوروبا لشراء العطور وماء الكولونيا؟ تجربة رائعة عشتها فور وصولي متحف فارينا للعطور الذي تأسس العام 1709، وهو أقدم معمل لإنتاج العطور لا يزال يعمل حتى يومنا هذا.
عرفتني مديرة المتحف على طوابقه السبعة، وأرجعتني إلى ماضي ماء الكولونيا الذي منحه الزمن الشهرة التي يستحقها، والذي دخل بعبيره المنعش أكثرية البيوت حول العالم، ولا سيما في أوساط الطبقة الغنية والنبلاء. فاستخدامه في تلك الفترة كان مدعاة للتفاخر الإجتماعي ورمزاً للغنى والترف. هنا يتعرف الزائر الى أجهزة التقطير التقليدية، والمعدات القديمة التي كان يستخدمها «فارينا» وطاقم عمله، فضلاً عن باقة غنية من الكتب والمخطوطات التي خلفها العطار الإيطالي وراءه، والشاهدة ليس فقط على اتقان «فارينا» لحرفته بل على فلسفته وذوقه الرفيع للروائح والعطور.
قبل مغادرة المتحف أخبرتي المديرة عن أسطورة تقول إن الأمبراطور الفرنسي نابوليون بونابرت أمر بصنع حذاء له، يترك فيه مكاناً لقنينة صغيرة من ماء الكولونيا. بعدها ابتسمت ودعتني لشرب القليل من ماء الكولونيا الذي يتدفق من حنفية داخل المتجر. بين التردد والعفوية لبيت طلبها! عندها ارتسمت علامات عدم الرضا على وجهي، فالفرق شاسع وكبير بين الرائحة المنعشة والمذاق غير المستحب.
أترك المتحف لأسير عبر طرقات المدينة حيث تتكئ بيوتها الضيقة والعالية المعروفة ب «بيوت الراين» على بعضها، لتضفي مسحة من الهندسة الأنيقة على المدينة ووسطها القديم. وفجأة وجدت نفسي أمام كاتدارئية كولون التي تعد من أشهر الصروح المعمارية والدينية في ألمانيا. غمرتني هالة من القدسية السامية فور دخولي الكاتدرائية، فرائحة البخور الذكية تعبق في حناياها لتلامس زخارفها ولوحاتها التي دقت بالحجر، وزجاجها الملون، وتحفها الذهبية.
ولدت فكرة بناء الكاتدائية العام 1164 بعد أن قام رئيس الأساقفة في المدينة بإحضار رفات المجوس الثلاثة من مدينة ميلانو الإيطالية إلى كولون كهدية من القيصر «فريدريك الأول» الذي إحتل ميلانو في نفس العام. ووفقاً للإنجيل المقدس، فالمجوس الثلاثة هم من أهدتهم نجمة داوود إلى مغارة بيت لحم حيث ولد السيد المسيح، وقدموا له الذهب واللبان والمر. ويبدو أن رفاتهم نقلت من القدس أثناء الحملات الصليبية.
ليست الكاتدرائية رمز كولون فقط، والمبنى الذي يرتسم على أكثرية التذكارات في المدينة، بل هي أيضاً أحد المواقع التاريخية التي أدرجتها منظمة الأونيسكو العام 1996 على قائمة مواقع التراث العالمي. ثم أدرجتها المنظمة نفسها العام 2004 ضمن مواقع التراث العالمي المهددة بالهدم بسبب كثرة أعمال البناء حولها والعديد من الأمور الأخرى. وقد دعمت الأونيسكو قانون البناء في المدينة الذي لا يسمح بتشييد مبان يتخطى علوها ارتفاع قمتي الكنسية اللتين تصلان إلى 157 متراً.
ولهذا السبب يصل ارتفاع برج «الحديقة الإعلامية» إلى 150 متراً فقط. ويحيط بالكاتدارئية القوطية ساحة كبيرة تحتضن في أكثرية الأوقات حفلات موسيقية، وتظاهرات ثقافية، وهي أيضاً نقطة إنطلاق مواكب كرنفال كولون السنوي الذي يعرف ب «الفصل الخامس»، والذي يقام سنوياً خلال فترات متنوعة تبدأ في تشرين الثاني (نوفمبر) وتنتهي قبل بدء فترة الصوم الكبير عند المسيحيين. وتبلغ الاحتفالات أوجها خلال أيام الكرنفال «المجنونة» التي يشارك فيها أكثر من مليوني شخص بالأزياء التنكرية. وبذلك تحافظ كولون على مكانتها العالية كمدينة للإعلام والثقافة والفن في ألمانيا.
اليوم الثاني
من شباك غرفتي في الفندق، كنت أراقب صبيحة ذلك اليوم نهر الراين وهو يجري مسرعاً نحو الشمال قاصداً مدينة روتردام الهولندية. فكم من مرة تمرد النهر على مدينة كولون الوديعة، ورفع منسوب مياهه إلى أكثر من 10 أمتار، وتخطى الحواجز الموضوعة على ضفافه. ولكنه يبقى اليوم ودائماً شريان كولون المائي، وعصب حياتها. فكثيرة هي السفن والمراكب الألمانية والهولندية التي تنقل السياح بين البلدين، وكثيرة هي أيضاً السفن التجارية التي تنشط حركتها على مياه الراين، ناقلة السلع والبضائع.
بإمكان السياح استكشاف ضفاف الراين التي لا تزال تحتفظ بجمالها الطبيعي، والتي منحت الوحي والإلهام للعديد من الشعراء والأدباء والفنانين الألمان. هذا ما قمت به في يومي الثاني، فاخترقت على متن مركب حديث عباب ذلك النهر العظيم الذي ينبع من جبال الألب السويسرية، مشكلاً جزءاً من الحدود الطبيعية لسويسرا وإمارة ليشتنشتاين وفرنسا وألمانيا وهولندا قبل أن يصب في بحر الشمال، واستمتعت بمشاهدة مجموعة من القلاع التاريخية الألمانية والفرنسية، وتلك المدن والبلدات المنتشرة على ضفتي النهر، والتي تبدو وكأنها لوحات بانورامية منصهرة تماماً مع الطبيعة الخضراء التي تحتضنها.
ما أن عدت إلى وسط كولون حتى دفعني حبي للشوكولاته إلى زيارة «متحف الشوكولاته» Chocolate Museum الذي يتربع على قائمة أكثر 10 متاحف ألمانية شعبية. فعندما احتفل المتحف العام 2008 بالذكرى الخامسة عشرة على تأسيسه، كان قد استقطب أكثر من 8 ملايين ونصف مليون زائر. هنا يتعرف الزائر خلال ساعة كاملة على كيفية صنع الشوكولاته بدءاً من حصاد الكاكاو إلى صناعة الشوكولاته وتعليبها في العلب الفاخرة. ولربما ستذكركم المسؤولة في المتحف عما كان يردده الأديب الألماني غوته لصديقته شارلوت فون شتاين عام 1802 بخصوص الشوكولاته: «تذوقي الشوكولاته لأنك جميلة جداً، وأنا أحب كل ما هو جميل...». وبعدها ستدعوكم لتذوق أصناف الشوكولاته التي تتنوع من حيث اللون والنكهة.
واستكمل المشوار في رابع أكبر مدينة ألمانية من حيث السكان بعد برلين وهامبورغ وميونيخ، وأدخل المتحف «الروماني الألماني» الذي يضم كمية كبيرة من التحف الأثرية التي عثر عليها في المدينة خلال الحقبة الرومانية، منها فسيفساء «ديونيسوس» أو «باخوس» أحد أشهر رموز الميثولوجيا الإغريقية، وملهم طقوس الإبتهاج والسعادة.
اليوم الثالث
تغطي المتنزهات والحدائق الخضراء أكثر من 41 كيلومتراً من مساحة المدينة. وزيارة «حديقة الزهور والنبات»Flora and Botanical Garden في شمال المدينة، على الضفة الشمالية من نهر الراين، تجربة لا بد من عيشها والإستمتاع بها. يوازي عدد زوار الحديقة السنوي عدد سكان المدينة أي مليون نسمة. فعلى مساحة تزيد عن 11 هكتاراً، سيستقبلكم أكثر من 10 آلاف نوع من الزهور والنباتات والأشجار، وستأخذكم الممرات التي تتعرج وسط الحديقة إلى بيوت النباتات الإستوائية حيث تنمو أشجار النخيل والزهور التي تعيش في الأماكن الدافئة.
ولا يبخل نهر الراين عن استضافة متنزه «راين بارك» Rheinpark على إحدى ضفتيه، تلك الواحة الخضراء التي حملت عام 2007 لقب «أجمل متنزه في ألمانيا». وأترك قلب كولون الأخضر قاصداً شوارعها التجارية التي تزهو بمجموعة غنية من المتاجر والمجمعات التجارية التي تلبي مختلف الأذواق. جولة في شارع «هوهه شتراسه» Hohe Strasse جعلتني أتعرف على أهمية هذا الشارع الذي أختير العام 1967 كأهم شارع تجاري في ألمانيا، وهو يمتد من أمام الكاتدارئية باتجاه شوارع تجارية أخرى مثل «شيلدر كاسه» Schilderkasse وغيره من الشوارع الفرعية الأخرى.
تتنافس شوارع كولون في ما بينها لتعرض أفضل ما عندها من المنتجات العالمية والحرف اليدوية والمطاعم والمقاهي. ففي أي شارع أو أي زقاق ضيق سيصادف الزائر محلاً لبيع العطور، خصوصاً ماء الكولونيا الذي اخترت نموذجاً منه من أحد تلك المتاجر لحملها معي إلى أرض الوطن. جميلة هي كولون بتراثها وأوقاتها، ومهيبة بكاتدرائيتها الشامخة في وسطها القديم، ومميزة بجسورها الثمانية التي ترسم فوق نهر الراين مناظر ساحرة. وكولون ليست مجرد مدينة، إنها إحساس مرهف يلمسه الزائر عندما يطأ أرضها، وذكرى طيبة ستفوح من عبير ماء الكولونيا عندما ستتنشقه أينما كنت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.