انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدول المانحة تجتمع في بروكسيل لدعم السلطة
نشر في الحياة يوم 21 - 03 - 2012

تستضيف مفوضة السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون اجتماع اللجنة الخاصة للدول المانحة اليوم في بروكسيل بحضور رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، ومبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير ورئاسة وزير خارجية النروج يوناس غاهر ستور. وينتظر أن يبحث الاجتماع وضع الاقتصاد الفلسطيني وشروط موازنة عام 2012.
وقال فياض في مؤتمر صحافي مع آشتون ليل الاثنين - الثلثاء في بروكسيل ان الاجتماع «لا يجمع الهبات وانما يحلل المعطيات ويحدد الخطوات اللازمة». وذكر عشية اللقاء أن «الموازنة الفلسطينية تواجه صعوبات خطيرة بينما تقتضي المرحلة خلق الظروف الايجابية لإقامة الدولة». وجدد استعداد الجانب الفلسطيني استئناف مفاوضات السلام من أجل تحقيق هدف قيام الدولة الفلسطينية قبل نهاية العام، الموعد الذي حددته اللجنة الرباعية.
وأضاف أن «الحل السياسي يقتضي وقف اسرائيل نشاطات الاستيطان لأنها تعيق قيام الدولة الفلسطينية القابلة للحياة». وتابع: «هناك أسباب أخرى، إضافة إلى الاستيطان، تعيق استئناف المفاوضات والتوصل إلى الحل السلمي، منها اقتحام الجيش الاسرائيلي المناطق الواقعة تحت سيادة السلطة وعنف قوات الاحتلال والمستوطنين ضد الاحتجاجات السلمية ضد الاستيطان». وزاد ان «سياسات الاحتلال تهدد أيضاً قابلية السلطة للحياة».
ووقع الاتحاد الأوروبي والسلطة اتفاقية مالية بقيمة 35 مليون يورو لتمويل مشروعين في خطة تطوير البنية التحتية. وأبرزت آشتون في المؤتمر الصحافي «الانجازات الكبيرة التي حققها الأخير على رأس الحكومة الفلسطينية وإقامة مؤسسات بناء الدولة الفلسطينية، ما يقتضي من الاتحاد الأوروبي والأطراف الأخرى مواصلة دعم السلطة على الصعيدين المالي والتقني». وقالت مخاطبة فياض: «يمكنك إقامة المؤسسات لكنك لا تقدر على ضخ الروح في الدولة الفلسطينية إلى حين تحقيق هدف قيامها». وشددت على أهمية تفعيل المسار التفاوضي والتوصل إلى «حل سياسي يمكن قيام دولة فلسطين تعيش في سلام وأمان إلى جانب دولة اسرائيل».
وأوضح فياض ان هبة ال 35 مليون يورو ستنفق في تمويل مشروع تطهير المياه شمال الضفة الغربية ومشروع تطوير البنية التحتية في معابر غزة. وتبلغ كلفة المشروع الثاني 13 مليون يورو. وتمثل الهبة جزءاً من المساعدة المالية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لدعم الخزانة الفلسطينية وتطوير مشاريع التنمية وتمويل نشاطات «وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسيطينيين» (اونروا). وبلغ إجمالي المساعدات الأوروبية العام الماضي 300 مليون يورو، وسيقدم الاتحاد المبلغ نفسه للعام 2012.
وأبلغ فياض الاتحاد الأوروبي والأطراف الدولية التي تشارك في اجتماع اللجنة الخاصة للدول المانحة الصعوبات التي تمعن اسرائيل في وضعها للحؤول دون تحقيق هدف قيام الدولة الفلسطينية. وشدد على أن السلطة «لن توقف جهود بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية رغم العراقيل التي تضعها اسرائيل ومواصلة السعي الى تحسين أداء الإدارة الفلسطينية وطبيعة الخدمات التي تقدم للمواطنين».
على صعيد آخر، أكدت منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي حق الفلسطينيين في تقرير المصير، وقالت في افتتاح مؤتمر «تفعيل دور الشباب اللاجئين» الذي عقد في اليومين الماضيين في بروكسيل، انها تصغي إلى تطلعات الشباب الفلسطيني «إلى الحرية والكرامة وبناء وطن يعيشون فيه، أسوة بالأجيال الشابة التي تخوض ملحمة الربيع العربي». وشددت على أنها التقت الشباب الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية وفي المخيمات ولاحظت أنهم «لم يعودوا يتحملون الانتظار، اذ يريدون مشاركة الشباب العربي في الحرية ويطلون على العالم من نافذة الانترنت». وأكدت ان الاتحاد الأوروبي يضطلع بدور كبير في تمويل نشاطات «اونروا» بشكل منتظم.
وبلغت مساهمة الاتحاد في تمويل الوكالة الدولية 40 في المئة في عامي 2010 2011، وذلك على رغم الأزمة المالية الخانقة التي تعانيها الخزانة الأوروبية.
وقال الرئيس محمود عباس ان «قضية اللاجئين ليست قضية انسانية بل هي سياسية بامتياز». وذكر في كلمة ألقاها نيابة عنه وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي بأن أجيال الشباب الفلسطينيين يمثلون أكثر من نصف إجمالي الشعب الفلسطيني «وهو سبب جوهري يقتضي مضاعفة الاهتمام بأوضاعهم من أجل معالجة مشكلة ارتفاع البطالة وتمكينهم من فرص العيش الكريم والانعتاق والتقدم. لكن الاحتلال يمثل العائق الرئيس للتنمية والحاجز أمام تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني برمته».
وتابع أن «تكلفة الاحتلال تقدر سنوياً بقيمة 7 بلايين دولار، منها 4.5 بليون نتيجة القيود التي تحول دون استفادة الفلسطينيين من مواردهم الطبيعية. وتقتضي استحاقاقات إدماج الشباب الفلسطيني وضع خطة وطنية للتعلم والصحة والرياضة ومشاريع انمائية في فلسطين ومناطق الشباب». وشدد على أن اسرائيل «تمعن في مواصلة الانتهاكات الخطيرة والعنف الذي تمارسه قوات الاحتلال والمستوطنون ضد الاحتجاجات السلمية ضد التوسع الاستيطاني في القدس الشرقية ومحيطها ومحاولة تفريغها من سكانها الأصليين». ودعت السلطة المجتمع الدولي إلى «التحرك الفوري من اجل حمل اسرائيل على الغاء قوانين الاعتقال الاداري والإفراج عن السجناء».
وشارك في الاجتماع الذي نظمته «اونروا» الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي ووزير الخارجية البلجيكي ديديه ريندرز ومفوض «اونروا» فيليبو غراندي وممثلو المنظمات الدولية والدول العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.