إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الإتحاد يواجه إشبيلية الإسباني ودياً    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس ملاوي في وفاة نائبه ومرافقيه    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخرطوم: مقربون من الحكم يشنون حملة ضد توقيع اتفاق مع جنوب السودان

اتفقت الخرطوم وجوبا على زيارة هي الأولى منذ الانفصال العام الماضي للرئيس السوداني عمر البشير إلى جنوب السودان، بعد توقيع اتفاق في شأن المواطنة واستكمال ترسيم حدودهما قوبل بحملة مناهضة من جماعات قريبة من «المؤتمر الوطني» الحاكم في الخرطوم ومحسوبين على الحزب.
واتهم نائب الرئيس الحاج آدم يوسف «خبراء أميركيين واسرائيليين في جنوب السودان» بدعم جماعات متمردة للعمل ضد حكومته. وتوعد أعداء بلاده ب «حرب شرسة وهزيمة مريرة». وواجه الاتفاق الإطار الذي وقّعه رئيسا وفدي السودان ادريس عبدالقادر وجنوب السودان باقان اموم ليل الثلثاء في أديس ابابا بحملة انتقادات من «حزب السلام العادل» الذي يتزعمه خال الرئيس وزير الدولة للإعلام السابق الطيب مصطفى، واعتبره «تنازلاً مهيناً»، وطالب بالتراجع عنه.
وقال رئيس تحرير صحيفة الحزب الصادق الرزيقي إن الاتفاق «تشتم منه رائحة اميركية نتنة ولن يكتب له النجاح ولا يساوي ثمن الحبر الذي كتب به ولن يكتب له النجاح لأن فيه تفريطاً في حقوقنا»، فيما رأى الكاتب الأبزر المدافع عن الحزب الحاكم اسحق فضل الله أن نص الاتفاق على لقاء يجمع البشير مع نظيره الجنوبي سلفاكير ميارديت في جوبا «سيواجه بغضبة شعبية».
وحمل في شدة على فريق السودان المفاوض، ودعا إلى «تحويلهم الى مخيم للجيش حتى يلبسوا الزي العسكري ويدفع بهم الى المواجهات العسكرية الجارية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق». وكان حزب الطيب مصطفى قاد حملة لفصل جنوب السودان، وطالب بطرد الجنوبيين من الشمال وغزو جوبا عاصمة الدولة الوليدة عسكرياً لإطاحة نظام سلفاكير.
وقاد أيضاً حملة مماثلة في مواجهة اتفاق اطار وقعته «الحركة الشعبية - الشمال» مع «المؤتمر الوطني» الحاكم في شأن منطقتي جنوب كردفان والنيل الازرق. يذكر أن البشير رفض الاتفاق رغم أن من وقّعه هو نائبه في الحزب نافع علي نافع، قبل ان تندلع الحرب في المنطقتين. ومن المقرر أن يكون الحزب الانفصالي أعلن خلال مؤتمر صحافي ليل أمس حملة لمناهضة الاتفاق الجديد.
ويعتقد على نطاق واسع في الخرطوم ان حزب «منبر السلام العادل» الذي تنتمي غالبية قياداته الى الحزب الحاكم تحركه جهات متنفذة في السلطة وتوظفه في تبني مواقف تحقق أجندتها السياسية من دون أن تتحمل تبعات أفعاله.
ودافع رئيس فريق السودان المفاوض وزير الدولة لشؤون الرئاسة إدريس عبدالقادر عن اتفاق اديس ابابا. وقال في مؤتمر صحافي عقب عودته من مقر المفاوضات فجر أمس إن البشير وسلفاكير سيلتقيان في جوبا «لأن القمة الاولى التي اعقبت انفصال الجنوب كانت في الخرطوم»، معرباً عن أمله في أن يتمكنا من تسوية القضايا العالقة، خصوصاً المرتبطة بالنفط.
من جهته، قال نائب الرئيس الحاج آدم يوسف إن «خبراء أميركيين واسرائيليين في دولة جنوب السودان يخططون ويدعمون المتمردين ضد السودان، ومن فوقهم تقف أميركا وإسرائيل وبعض العواصم الغربية». وأعلن «حملة تعبوية ضد الاستهداف الاميركي» لبلاده، «ومناهضة مشروع قرار الكونغرس الخاص بالسودان» الذي اعتبره «جزءاً من حملة استهداف مستمرة وتعبيراً عن عدم مسؤولية من تقدموا به وكذلك الجهة التي تنظر فيه».
إلى ذلك، شكّك الناطق باسم الخارجية السودانية العبيد مروح في صدقية ما نسب إلى مصدر ديبلوماسي عراقي عن ان الشرطة الدولية «انتربول» ربما تتحرك للقبض على البشير في حال مشاركته في مؤتمر القمة العربية المقرر في بغداد أواخر الشهر الحالي. وقال مروح إن «بغداد أوفدت مبعوثاً يحمل دعوة للبشير للمشاركة في القمة، ولا يعقل أن تدعوه الدولة ويتحرك انتربول بتلك الاجراءات». وأكد أن الخرطوم «لم تحدد مستوى المشاركة في القمة العربية المرتقبة، لكنها قطعت بحضورها».
من جهة أخرى، تبنى كل من جيش جنوب السودان وقوات «الجبهة الثورية السودانية» في ولاية جنوب كردفان إسقاط طائرة عسكرية من دون طيار قرب الحدود بين دولتي السودان، فيما أقرت الخرطوم بالحادث، لكنها قالت ان سببه «عطب فني».
وقال الناطق باسم متمردي «حركة العدل والمساواة» جبريل آدم أمس إن «الفحوصات الأولية لأجزاء الطائرة التي أسقطتها المضادات الجوية لقوات تحالف الجبهة الثورية السودانية في الأراضي المحررة في جنوب كردفان أثبتت انها صناعة صينية - ايرانية». وأكد الناطق باسم الجيش الجنوبي فيليب اغواير في بيان أن قواته «اسقطت الطائرة العسكرية السودانية لقصفها مواقع للجيش في المنطقة». واتهم الجيش السوداني باختراق الحدود.
وفي الخرطوم، أصدر الناطق باسم الجيش خالد الصوارمي تصريحات متضاربة، إذ نفى في تصريح أول إسقاط الطائرة، إلا أنه عاد وأكد لوكالة الانباء الرسمية سقوطها، وبرره ب «عطب فني حدث اثناء تدريبات جوية». وأضاف أن «الطائرة انطلقت من مدينة كادوقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان لكنها سقطت في منطقة بين طروجي وبحيرة الأبيض القريبة من الجنوب بعد فقدان الاتصال بها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.