إتاحة باب الانتساب لنزلاء السجون الراغبين في إكمال دراستهم بالشرقية    جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تجنب قضايا المقاولات    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشباب يشغلون أرجاء «معرض الكتاب».. بالتدوير والتقارير!
نشر في الحياة يوم 12 - 03 - 2012

يرتاد «الشباب» معرض الكتاب الدولي في الرياض بشكل لافت، حتى لا تكاد العين تخطئهم في أي ممر من ممرات المعرض. فئة منهم تستطلع وتسأل قبل أن تقع في شراك «العناوين الجذابة» وفئة تأتي بقائمة من الكتب مسبقة، وبعضهم يأتي للالتقاء بالزملاء الذي لا يراهم طوال العام.
ما يتيح لأصحاب «القوائم» الوصول إلى الكتب التي يريدونها، ما أتاحته بعض المواقع على شبكة الانترنت من تقارير ومعلومات حول الجديد من الكتب. فقبل أن يدلف الزائر مع آلاف الزوار إلى معرض الكتاب، بإمكانه أن يلقي نظرة إلى موقع «أندية القراءة السعودية» (http://saudibookclubs.org) (المنشأ بأيدي شابة) ليعرف جديد الكتب لدى بعض دور النشر.
لم يغطِ «أندية القراءة السعودية» الدور كافة، وإنما بذل ما يستطيع أن يقوم به. قدم إضافة إلى «المعلومات»، بعض التقارير والانطباعات عن المعرض، إلا أن بعضها لم تكن دقيقة، إذ أن كتاب «زمن الصحوة.. الحركات الإسلامية المعاصرة في السعودية» لستيفن لاكروا منع، كما أثير منع كتاب عبدالعزيز الخضر العام الماضي «السعودية سيرة دولة ومجتمع»، وحقيقة الأمر أنه لم يمنع، وتبدو إشاعات المنع وسيلة لترويج بعض الكتب أحياناً.
من تلك الملاحظات التي ذكرها موقع أندية القراءة السعودية، تفوق دور النشر السعودية على الدور اللبنانية، «أكثر دور النشر إقبالاً وازدحاماً هي، الشبكة العربية للأبحاث والنشر، دار جداول، ودار مدارك.. ومن الملاحظ أنها دور نشر سعودية والإقبال عليها فاق دور النشر اللبنانية التقليدية المعروفة» وهو ما يلحظه الزائر فعلاً، وقد يعود هذا الأمر برأي بعض المتابعين، إلى وعي الناشر السعودي بالحراك الفكري والديني والثقافي المحلي، واقتناصه للكُتّاب والمواضيع.
إلى جانب ذلك، يلفت «نادي القراءة» نظر الزوار بفكرة «تدوير الكتاب» قبل الدخول إلى «حرم المعرض»، إذ تتلخص فكرتهم بالشعار الذي وضعوه «ضع كتابك، وخذ آخر». هذه التجربة وجدت إقبالاً ملحوظاً من الزوار، وتعد الأولى للنادي الطلابي المدعوم من جامعة الملك سعود في معرض الكتاب.
في إحدى ردهات المعرض التقت «الحياة» مع رئيس نادي القراءة في جامعة الملك سعود الطالب أبان باهبري، فقال: «لم أتوقع حجم الزوار، ولا ردة الفعل الإيجابية التي وجدناها من الناس، ففي الفترة الصباحية من اليوم الأول استبدلنا ما يفوق 150 كتاباً، وما زلنا نستقبل بشكل يومي مئات الكتب».
وعن آلية الاستبدال، أوضح باهبري أن كل كتاب يستبدل بكتاب آخر يشبهه في الموضوع، فالكتب الدينية تستبدل بدينية والأدبية بأدبية وهكذا، شريطة أن يكون الكتاب صالحاً للقراءة، رافضاً قبول الكتيبات وإدراجها ضمن قائمة الاستبدال.
وأشار إلى أنهم يضطرون في أحيان كثيرة إلى شراء بعض الكتب التي يكون عليها طلب كالروايات العالمية مثلاً نظراً لإقبال الناس عليها، إذ يؤكد أن هدف النادي تنمية القراءة لدى الناس، بعيداً عن أي شيء ربحي، لافتاً إلى أن النادي مدعوم من جامعة الملك سعود، «وهذا يساعدنا كثيراً في توفير الكتب المطلوبة».
لم يقتصر «نادي القراءة» على الكبار فحسب، بل أشرك الأطفال في ذلك فخصص لهم ركناً يحوي كتبهم، وذلك بهدف تشجيع الأطفال على القراءة وإكسابهم ثقافة القراءة منذ الصغر كما يقولون.
ويعد برنامج تدوير الكتاب من أهم إنجازات نادي القراءة في جامعة الملك سعود بل إنه يعد سبقاً ثقافياً على مستوى المملكة العربية السعودية ودول الخليج كما يقولون. ويهدف النادي إلى بناء جيل واع ومثقف، ونشر ثقافة القراءة بين الطلبة ومن ثم عائلاتهم والمجتمع، وتدريب الأعضاء على مهارات التقديم والإلقاء والتلخيص، واكتشاف مواهب الطلبة، والاستفادة منها، وإكساب الطلبة مهارات القيادة والإدارة والحوار، وتوفير كتب بأسعار مخفضة وتخفيف العبء المادي على الطلبة، وإيجاد مناخ أخوي لبناء العلاقات المثمرة بين الطلبة في مختلف المراحل الدراسية.
يذكر أن نادي القراءة في جامعة الملك سعود من أوائل الأندية على مستوى الجامعات السعودية التي يهتم بالقراءة، إذ أُنشئ في شهر صفر عام 1429 ه، بإدارة تامة من طلاب جامعيين، محبين للقراءة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.