فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ولي العهد: العناية بالقرآن الكريم بلغت في عهد خادم الحرمين مبلغاً عظيماً
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 2014

أكد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز «اهتمام السعودية بكتاب الله تعالى، منذ عهد مؤسسها الملك عبدالعزيز - يرحمه الله - وأبنائه من بعده حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي وصلت فيه العناية بالقرآن الكريم مبلغاً عظيماً وشأناً كبيراً». وتبرع خلال استقباله رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بجدة «خيركم» المهندس عبدالعزيز حنفي وأعضاء الجمعية، في جدة مساء أول من أمس (الأحد) بمبلغ 6 ملايين ريال لمشروع الأمير سلمان بن عبدالعزيز لتعليم القرآن عن بُعد، الذي تنفذه الجمعية.
واطلع ولي العهد، خلال اللقاء – بحسب وكالة الأنباء السعودية - على نبذة من أنشطة الجمعية وأعمالها الخيرية في سبيل تعليم القرآن الكريم والاهتمام بنشره وفق أحدث البرامج والآليات، ورؤيتها المستقبلية في تطوير عملها المهتم بكتاب الله عز وجل، ما أسهم في فوزها بجائزة أفضل جمعية في خدمة القرآن الكريم على مستوى العالم.
كما اطلع على آخر مستجدات مشروع التطبيق العالمي «اتلوها صح» الذي قدمته «خيركم» كواحد من أهم المشاريع التعليمية التي تهدف إلى خدمة المسلمين في أنحاء العالم كافة، من حيث تعلم قراءة القرآن وتصحيح التلاوة باستخدام التقنية في الأجهزة الذكية.
واستمع إلى دراسة عن مشروع تعليم القرآن الكريم عن بعد الذي تهدف «خيركم» من خلاله إلى بناء نظام تعليمي إلكتروني يواكب ما وصلت إليه التقنية اليوم من أجل خدمة كتاب الله الكريم، ومساعدة الراغبين في تعلم القرآن، وتصحيح التلاوة بأفضل السبل وأجود الآليات.
وأثنى ولي العهد على ما تبذله الجمعية من جهود ومساعي لتحقيق أهدافها في خدمة كتاب الله الكريم، ودورها المؤثر في تعزيز القيم القرآنية في المجتمع، متمنياً للجمعية التوفيق في مسيرتها.
فيما عبر رئيس جمعية «خيركم» وأعضاء الجمعية عن شكرهم وامتنانهم للأمير سلمان بن عبدالعزيز، على دعمه واهتمامه بمشاريع الجمعية، مؤكدين أنهم وسائر جمعيات تحفيظ القرآن الكريم تعودوا هذا الدعم الذي كان له الأثر الكبير في خدمة القرآن الكريم وأهله، وتخريج حفاظ كتاب الله سنوياً. حضر الاستقبال وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان ولي العهد مستشاره الخاص الأمير محمد بن سلمان.
... ويزور «المنطقة التاريخية» في جدة
زار ولي العهد منطقة جدة التاريخية لمناسبة اعتماد لجنة التراث العالمي في منظمة «يونيسكو» تسجيل المنطقة في قائمة التراث العالمي، بما يعد اعترافاً بقيمة جدة الحضارية وتميزها العمراني، بوصفها نموذجاً استثنائياً للطراز العمراني التراثي المميز.
ويعود تاريخ مدينة جدة إلى عصور ما قبل الإسلام، لكنها في بدايات العصر الإسلامي شهدت نقطة تحول كبيرة عندما اتخذها الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه ميناءً لمكة المكرمة عام 647 ميلادية، ومن تلك الفترة اكتسبت مدينة جدة بعدها التاريخي الإسلامي، وهو الذي جعلها من أهم المدن على ساحل البحر الأحمر، إذ يتمثل فيها بوضوح الطراز العمراني المميز وتتسم بالعمق التاريخي فيما يسمى حالياً بمنطقة جدة التاريخية، والتي تضم عدداً من المعالم والمباني الأثرية والتراثية المهمة من أبرزها المساجد التاريخية مثل مسجد عثمان بن عفان وجامع الشافعي وجامع الحنفي ومسجد الباشا ومسجد عكاش ومسجد المعمار وسورها التاريخي.
كما يتميز تراثها العمراني في حاراتها التاريخية وأسواقها بطابع خاص جعلها مختلفة عن الأسواق المشابهة في غيرها من المدن.
وحظيت جدة التاريخية بمكانة خاصة لدى القيادة في المملكة، فحل بها الملك المؤسس عبدالعزيز - يرحمه الله - عام 1925 فيما توالت الرعاية الخاصة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، لتنمية وتطوير جدة التاريخية عمرانياً واقتصادياً بما يحافظ على هويتها ويتلاءم مع متطلبات العصر ويكفل المحافظة عليها كتراث وطني من خلال عدد من المشاريع المهمة.
ويعد مشروع الملك عبدالعزيز لتنمية وتطوير جدة التاريخية بداية للتطور النوعي بها، لتتوالى بعد ذلك حزمة من المشاريع الضخمة من الدولة.
.. أمراء ومسؤولون في استقبال الأمير سلمان
استقبل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز، لدى وصوله مساء أول من أمس (الأحد)، إلى المنطقة التاريخية في جدة، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان، ومحافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، وأمير منطقة مكة المكرمة مشعل بن عبدالله، وعدد من المسؤولين.
وبدأ ولي العهد جولته في مهرجان جدة التاريخية من باب جديد بشارع أبوعنبة، حيث شاهد المعروضات المصطفة على جنبات الشارع من المأكولات الشعبية الرائجة قديماً بين سكان البلدة، إذ تذوق بعض الأكلات الشعبية المعدة من الأسر السعودية المنتجة، مبدياً إعجابه بجودة طعمها وسط تصفيق حار من المواطنين زوار المنطقة التاريخية.
وزار سوقاً أقيمت تزامناً مع مهرجان جدة التاريخية تحاكي الأسواق القديمة، إذ ضمت دكاكين شعبية لبيع المنتجات التراثية والشعبية من الملبوسات القديمة والأكلات، حيث شارك مجموعة من الأطفال الذين كانوا ينشدون فرحاً بزيارته، والتي تعد تأكيداً لما يحظى به المواطنون من رعاية واهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وولي العهد.
وأثناء الجولة توقف ولي العهد في مركاز السوق حيث التقى عُمد الحي وأهالي البلدة وتبادل معهم بعض الأحاديث التي تحكي قصة البلدة التاريخية في جدة، وتسلم هدية تذكارية عبارة عن لوحة لجدة قديماً.
وبعد أن استقل ولي العهد عربة التنقل في المهرجان استكمل مشاهدة الفعاليات المقامة فيه حيث قوبل بتصفيق من المواطنين، الذين اصطفوا على جنبات طرق البلدة القديمة ترحيباً وتقديراً لزيارته. وشاهد خلال الجولة الطراز المعماري الفريد لمباني البلدة مروراً بجامع الشافعي والأسواق الشعبية.
واختتم ولي العهد جولته بالتوقف ببيت نصيف أحد أبرز المعالم الأثرية في جدة القديمة، إذ تم تحويله إلى متحف ومركز ثقافي يعرض المقتنيات والصور التاريخية والمخطوطات، وعند دخوله البيت الثقافي قوبل بالأهازيج الترحيبية الحجازية، وشاهد عدداً من الصور القديمة لمنطقة جدة. وبارك الجهود التي تقوم بها كل القطاعات المعنية للمحافظة على جدة التاريخية وتطويرها بوصفها أحد مواقع التراث الحضاري على المستوى الوطني، مبدياً إعجابه بما شاهده من تفاعل سكان جدة وزوارها مع المهرجان. ورافق ولي العهد في زيارته للمنطقة عدد من الأمراء وكبار المسؤولين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.