حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش العراقي يستعد لشن حملة في الأنبار
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 2014

يستعد الجيش العراقي لتنفيذ عملية واسعة النطاق في محافظة الأنبار ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي يكثف هجماته على القوات الأمنية في تكريت وديالى، شمال بغداد.
وقال نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار صالح العيساوي ل «الحياة»، إن «قوات الجيش تستعد لتوجيه ضربة مفاجئة إلى الدولة الإسلامية بهجوم على معاقلها». وأضاف أن «داعش اتخذ بعض مدن الأنبار وأبرزها الفلوجة معاقل، قبل توسعه شمال البلاد في الموصل وتكريت»، وأشار إلى أن «التنظيم يعتقد بأن الأنبار أصبحت تحت سيطرته وعناصره يكثفون نشاطهم».
ولفت إلى أن «الجيش وأفواج الطوارئ والصحوات قررت الهجوم على المدن التي يسيطر عليها التنظيم لاستعادتها، وتوجيه ضربات إلى معاقله على الحدود مع سورية لقطع الإمدادات».
وأوضح أن «المراحل الأولى للخطة بدأت من خلال مباغتة مناطق خاضعة لسيطرة داعش منذ شهور ويعتبرها ملاذات آمنة، في الفلوجة والكرمة والصقلاوية، وحققت نتائج جيدة، وأُجبرت عناصر داعش على الانسحاب إلى الفلوجة التي تشهد قصفاً مستمراً لمراكز انتشار المسلحين في الأحياء الجنوبية والغربية».
وأشار إلى أن مناطق الهيتاويين والبوعبيد في ناحية الكرمة شهدت اشتباكات عنيفة بين الجيش والمسلحين «أدت إلى تدمير منازل كان يتحصن فيها التنظيم، إضافة إلى تفجير عبوات ناسفة كانت مزروعة بكثافة على الطرقات».
واعترفت «الدولة الإسلامية» بتعرضها لهجمات مباغتة، وأعلنت في حسابها على «تويتر» أن عناصرها «تصدوا للهجوم على ناحية الكرمة من ثلاثة محاور».
وقال أحمد الجميلي، وهو أحد شيوخ عشائر الفلوجة ل «الحياة»، إن قصف المدينة «ازداد خلال اليومين الماضيين ما أدى إلى تزايد أعداد الضحايا بين المدنيين». وأشار إلى أن «قوات الجيش قطعت الطريق الذي يربط المدينة بعامرية الفلوجة التي تضم آلاف النازحين، وفشلت محاولات وجهاء المدينة في اقناع الجيش بفتح المعبر لإدخال مساعدات لأنهم خارج رعاية الحكومة ومجلس المحافظة».
في صلاح الدين، قال مصدر في «قيادة عمليات سامراء» إن قوات الجيش ومسلحين من عشائر الجبور «صدوا هجوماً على ناحية الضلوعية هو الثالث خلال الأسبوعيين الماضيين».
وأوضح أن «عشائر الجبور وسكان الضلوعية يدافعون عنها في مواجهة داعش»، وأشار إلى أن العشائر وجهت لنا نداء لتقديم الدعم لها، وفعلاً تم إرسال تعزيزات إلى المدينة قبل يومين واشتركت هذه القوات في صد الهجوم».
وأفاد مصدر أمني في سامراء، بأن «عدداً من قذائف الهاون سقطت أمس على مقر تابع للمتطوعين في منطقة المتوكلية وسط قضاء سامراء، ما أسفر عن إصابة 20 بجروح متفاوتة، خمسة في حالة خطرة».
وفي بغداد، قال الناطق باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن، خلال مؤتمر صحافي أمس، إنه «تم تفكيك خمس عربات مفخخة في مناطق السلاميات وحي العامل والزعفرانية، بالإضافة إلى ضبط مخبأ للمواد المتفجرة ، وتفكيك 33 عبوة لاصقة وناسفة وتدمير وضبط 30 قنبلة هاون جنوب وشرق العاصمة».
وأضاف: «من خلال عملية نوعية معززة بجهد استخباري للفرقة 17 تمكنت القوات الأمنية من تفكيك وكر إرهابي وقتل 17 إرهابيا جنوب بغداد وإصابة 43 في كل قواطع العمليات واعتقال أحد السجناء الفارين». وأشار إلى أن «القوات الأمنية اعتقلت فراد عصابة متخصصة بسرقة الآثار، كما تم القبض على 31 متهماً بالتزوير والسرقة والاتجار بالنساء والأعضاء البشرية وسرقة السيارات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.