فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«جون بارليكورن» لجاك لندن ... من أجل الشباب
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 2014

يحذّر جاك لندن في روايته «جون بارليكورن» (ترجمة أسعد الحسين، نينوى، دمشق 2014) من خطورة المشروبات الروحيّة على حياة الإنسان، وذلك بعيداً من طريقة الوعظ والإرشاد، أو التلقين والفرض، بل عبر سرده سيرة شخصيّة تتعاطى تلك المشروبات. يحكي لندن عن حادثة تقع في إحدى الولايات الأميركيّة في بداية القرن العشرين حيث يجرى تصويت على قانون لمنع الخمور. وفي ردّه على امرأة تسأله إن كان قد صوّت بنعم أو لا على القانون الذي يمنع تعاطي المشروبات الروحيّة في الشوارع، ويسعى إلى الحدّ منها، يقول الراوي إنّه لم يكن أبداً صديقاً لجون بارليكورن إلا عندما يكون معه، ويتظاهر بأنّه صديقه إلى أبعد الحدود. ويصفه بأنّه سيد الكذّابين وأكثر قائلي الحقيقة صراحة، وأنّه الرفيق الذي يثير الأوهام العظيمة في النفس، والذي يؤدّي طريقه إلى الحقيقة المجرّدة والموت، ويعطي رؤى واضحة وأحلاماً مشوّشة. كما يصفه بأنّه عدوّ الحياة ومعلم الحكمة التي تتجاوز حكمة الحياة. وأنّه قاتل مضرّج اليدين يذبح الشباب.
يذكر بطل الرواية أنّه كان قد تعاطى بعض الكؤوس قبل أن يذهب الى التصويت، وهناك يقع تحت تأثيرها، لكنّه يحاول التماسك، ويسعى إلى لعن مفعولها، يقول إنّ بارليكورن كان في هياج لقول الحقيقة، وللكشف عن أدقّ وأهمّ أسرار نفسه، وإنّه كان الناطق بلسانه. يعترف بأنّه تحرّكت حينذاك أعداد هائلة من ذكريات حياته السابقة التي رُتّبت كلّها مثل جنود في استعراض عسكريّ واسع. ينتقي المفردات والأحداث، يقول إنّه كان مولى الفكرة وسيّد المفردات والمجموع الكلّيّ لتجربته، وإنّه كان قادراً على نحو أكيد على انتقاء معلوماته وبناء شرحه وعرضه، ولذلك فإنّ بارليكورن يخدع ويغوي ويطلق اليرقات التي تقضم الذكاء ويهمس ببديهيّات الحقيقة المميتة ويزجّ بممرّات أرجوانيّة داخل رتابة أيّام المرء.
يوجز السارد للمرأة تشارمن، حياته ويشرح لها تركيب تكوينه. يذكر لها أنّه لم يكن سكّيراً بالوراثة، وأنّ الكحول كان ذوقاً مكتسباً. وتمّ اكتسابه بصورة مؤلمة. وصف لها أول اتّصال له مع الكحول، روى لها أولى حالات ثمله وردود فعله. وذكر لها أنّ سهولة منال الكحول هي التي أعطته ولعه بها، وأنّه لم يكن يهتمّ بها بل كان يسخر منها. وأنّ غرس رغبة السكر استغرق عشرين سنة لتكبر وتنمو عنده. ويؤكّد أنّ الخمر طريق مختصر للموت البائس والأمراض المستعصية وأنّ له طاقة تدميريّة على المرء والمجتمع، وأنّه من أجل ذلك صوّت لمنعه.
تطلب منه تشارمن أن يدوّن مذكّراته في الخمر والسكر، لأنّ تجربته قد تكون عبرة لغيره، وربّما يساهم بقسطه في دفع الناس للابتعاد عن الكحول. يقتنع بطلبها، ويبدأ بسرد مذكّراته منذ الطفولة وحتّى مرحلة إدمانه معاقرة الخمرة، وتطيّره منها وتصويته من أجل منعها. يستهلّ بالحديث عن المرّة الأولى التي غافل أهله وشرب بالخطأ كمّية من الكحول، تسبّبت له بالغثيان وأنهكته وسمّمته، فكانت تجربة شاقّة لقّنته درساً قاسياً، ما ولّد لديه الخشية من الاقتراب منها، ولكنّه عاد الى التجربة تالياً تحت سطوة الجوّ العامّ وتسيّد الكحول الجلسات والسهرات كلّها.
يحكي واقع عمله في البحر، ومنادمته الرجال السكارى الذين كان شرب الكحول وسيلتهم للتخفيف عن أنفسهم والترويح عن ضغوطات الواقع التي يقاسونها، وسبيلهم للهروب من الواقع إلى السراب، فكانت الخمرة ولعهم ونيرانهم الحارقة. يصف العلاقات السطحيّة التي كانت تسود أجواء السهر والسكر، وكيف أنّ السكارى يختلقون المشاكل ويتسبّبون بها، ويقعون في فخاخ جنونهم الذي يدفعه إليهم الشرب، لدرجة تطيح بعضهم، وتقضي عليهم.
يعترف الراوي بأنّ أبواب البارات كانت مفتوحة بوجهه دوماً، وأنّها كانت الملاذ الذي يجد فيه راحته وأمانه وسعادته مع الغرباء، ويبدّد فيه غربته، إذ لم يكن يحتاج إلى وقت طويل للدخول في حلقات السكارى، بل كان مجرّد الانضمام إليهم يكفل له رفقة سريعة خاطفة، وتزجية للوقت وتعرّفاً إلى الجوار والشخصيّات التي كان الشراب بالنسبة إليها أسلوب حياة، وعالماً قائماً بذاته.
يذكر أنّه تخلّى عن ذاته وكرّسها للحياة، وطوّر فكرة خاطئة عن جون بارليكورن مفادها أنّ سرّه يكمن في الاستمرار في نوبات شرب مجنونة عبر مراحل متتالية لا تتحمّلها سوى بنية جسم حديديّة إلى الخدر النهائيّ واللاوعي البهيميّ. وأنّه يجمّل الطريق إلى الانتحار، ويتسبّب في كثير من حالات الانتحار وفي كثير من الجرائم التي يدفع إليها أو يمهّد لها بتسميمه للأعصاب وتبليده وإتلافه لها، والإيحاء للسكّير أنّه يمكنه تحقيق المستحيلات، وتدوير الدوائر والتفوّق على نفسه والآخرين.
اشتغل بطل الرواية في بعض الأعمال التي احتاجت منه جهداً كبيراً، ثمّ اقتنع بعد ذلك بوجوب استخدام ذكائه بدلاً من القوّة الجسديّة، فلجأ إلى الدراسة ليتابعها، ولم تكن طريقه معبّدة تماماً في عالم الدراسة، بل قوبل بعراقيل كثيرة، اضطرّ إلى استكمالها اعتماداً على ذاته، وتقدّم فيها. لجأ إلى الكتابة التي أصبحت مصدر رزقه، ووسيلته للتعبير عن ذاته وإيصال أفكاره ورسائله إلى الآخرين.
يقتنع الراوي الذي يصوّت لقانون منع الخمور بأنّ الأمّهات هنّ اللواتي سيدققن المسمار في نعش جون بارليكورن. وأنّه يستطيع القول إنّه يتمنّى لو أنّ أسلافه طردوا بارليكورن وحاصروه قبل زمنه. ويذكر أنّه يندم لأنّ بارليكورن كان يزدهر في كلّ مكان في منظومة المجتمع الذي ولد فيه، وإلا لما تعرّف إليه، ودرّب طويلاً في معرفته، وظنّ أنّه حقّق له ثملاً فكريّاً في بعض المرّات.
يعترف بأنّ حظّه الحسن ساعده على النجاة من تدمير الكحول، وأنّه كناجٍ من حرب دامية قديمة يصيح عالياً: «لا تسمحوا بحروب أخرى. لا تسمحوا بقتل مسمّم آخر من جانب الشباب». ويقول إنّ الطريقة لوقف الحرب منعها، والطريقة لوقف الشرب منعه. ويصرّح أنّه لا يكتب من أجل الكحوليّين أو غيرهم، وإنّما من أجل الشباب الذين لا يملكون أكثر من مجرّد لسعات المغامرة ونزعات المؤانسة الودّيّة، ودوافع الإنسان الاجتماعيّة التي تحرّفها الحضارة البربريّة وتغذّيهم بالسمّ في كلّ البقع والأماكن. يقول إنّه يكتب من أجل الصبيان الأصحّاء الذين ولدوا الآن ويولدون.
يكتب لندن متوجّهاً إلى القارئ مباشرة ومن دون تورية، يذكر من خلال راويه أنّه بذل أفضل ما بوسعه ليعطي القارئ لمحة عن مسكّن سرّيّ لرجل يشارك في جون بارليكورن ويجب على القارئ أن يتذكّر أنّ المزاج الذي قرأه ليس إلا مزاجاً من أمزجة بارليكورن التي لا تحصى، وأنّ توالي الأمزجة قد يدوم على مدار الساعة عبر أيّام وأسابيع. ويؤكّد أنّ ليس هناك نسبة كبيرة من الرجال استطاعت النجاة ومعاقبة الكحول كما عاقبها في سنوات رجولته، وأنّه عاش ليروي الحكاية. ونجا لأنّه لا يملك كيمياء المصاب بالكحول، ولأنّه امتلك كياناً حيّاً مقاوماً لم يتمكّن بارليكورن من إتلافه. وبنجاته، شاهد الآخرين الذين لم يكونوا محظوظين، يموتون على طول الطريق الطويل الحزين.
يظلّ ما يسعى جاك لندن إلى تعميمه وتأكيده قابلاً للزمن المعاصر كما الماضي، وهو الذي أكّد في بداية القرن العشرين أنّ الشيء المنطقيّ الوحيد الذي يجب على أهل القرن العشرين فعله هو أن يغطّوا البئر، وأن يجعلوا قرنهم قرناً عشرينيّاً حقيقيّاً، وأن ينفوا ويبعدوا إلى القرون السابقة أشياءها، مثل حرق الساحرات والتعصّب والأصنام، وكذلك جون بارليكورن الذي لا يقلّ خطورة عن تلك البربريّات.
وجاك لندن نشر قصّته الأولى «إعصار على ساحل اليابان» 1893، بعد رحلة بحريّة إلى سواحل سيبيريا واليابان. ثمّ توالت سلسلة أعماله الروائيّة والقصصيّة، منها: «ابن الذئب»، «ربّ الآباء»، «ابنة الثلوج»، «أولاد الصقيع»، «بيت الغرور وحكايات أخرى من هاواي»، «الوحش المخيف»، «وادي القمر» وغيرها. وقد أنتجت هوليوود أكثر من أربعين فيلماً سينمائيّاً عن أعماله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.