عشرات الموهوبين ينتقلون للمرحلة الثانية من "مصنع الكوميديا"    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تظاهرات حول العالم: غزة لن تموت!
نشر في الحياة يوم 21 - 07 - 2014

عمّت التظاهرات الداعمة لغزة مدناً وعواصم عالمية عدة، في وقت يتعرض فيه القطاع إلى عدوان إسرائيلي أدى إلى مقتل أكثر من 500 فلسطيني وإصابة أكثر من 3000، معظمهم من المدنيين، وذلك لتأكيد التضامن مع الفلسطينيين في القطاع وأن "غزة لن تموت".
ونظمت تظاهرات تضامنية مع القطاع في عدد من المدن الأميركية لا سيما في العاصمة واشنطن، حيث احتشد المتظاهرون أمام البيت الأبيض، داعين الرئيس الأميركي باراك أوباما للعمل من أجل "وقف فوري لإطلاق النار" في غزة. وشاركت في هذه التظاهرة الحركة اليهودية المعادية للصهيونية "نوتوري كارتا".
وفي مدينة لوس أنجلس، تجمع متظاهرون أمام المركز الفيديرالي وأمام القنصلية الإسرائيلية ورفعوا لافتات طالبت بإيقاف الإرهاب والحصار الإسرائيلي على غزة، إلى جانب رفع العلم الفلسطيني.
وشهدت عواصم اوروبية عدة الاحد تظاهرات شارك فيها الالاف احتجاجا على العملية العسكرية الاسرائيلية ضد قطاع غزة، غالبيتها اتسمت بالهدوء، باستثناء باريس حيث انتهت التظاهرة التي حظرتها السلطات باعمال شغب وتخريب.
وتظاهر قرابة 11 الف شخص في وسط فيينا للتنديد ب"الجريمة والقمع في فلسطين"، وايضا في امستردام وستوكهولم حيث تظاهر ثلاثة الاف والف شخص تباعا ضد الهجوم الاسرائيلي.
وفي فيينا انتشرت الشرطة بشكل مكثف، كما دعت رئيسة الوزراء جوهانا ميكل لايتنر في وقت سابق الى التظاهر بشكل سلمي تخوفا من وقوع حوادث. وقال المنظمون النمساويون للتظاهرة في بدء التحرك "لسنا معادين للسامية، نحن هنا من اجل الناس. ندعو الاوروبيين والاميركيين الى التدخل".
كما نظمت تظاهرات شارك فيها 600 شخص تقريبا في مدينتي غراتس ولينتس في النمسا.
وفي هولندا، تظاهر الاحد في امستردام قرابة ثلاثة الاف شخص رفع العديد منهم اعلاما فلسطينية واعلام دول في الشرق الاوسط وتركيا وهتفوا "حرروا فلسطين" دون حوادث، وسط انتشار خفيف لعناصر الشرطة، وفق ما افاد مراسل ل"فرانس برس".
وفي إسبانيا، تظاهر نحو 2000 شخص في شوارع مدريد رافعين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات تندد بإسرائيل. وحملت لافتات كتب عليها "فلسطين حرة" إلى جانب أخرى تدعو إلى وقف الإرهاب الممارس على غزة.
وفي ستوكهولم، تظاهر قرابة ألف شخص بهدوء رافعين لافتات كتب عليها "قاوموا من اجل السلام" و"محرقة اليهود لا تبرر محرقة اخرى"، ايضا وسط انتشار امني بسيط.
في المقابل، انتهت تظاهرة داعمة للفلسطينيين وممنوعة من السلطات الفرنسية الأحد قرب العاصمة باريس بأعمال شغب واحراق سيارات.
وبعد ظهر الاحد تظاهر مئات المناصرين للفلسطينيين على رغم قرار الحظر الذي اصدرته الحكومة الفرنسية، وتجمعوا قرب محطة قطارات في سارسيل بشمال باريس. وادان هؤلاء قرار منع التظاهر مؤكدين انهم لا يريدون التسبب باعمال شغب.
واحاطت قوات الشرطة بالمتظاهرين، ولكن مع انتهاء التظاهرة عمد عدد من الشبان الى رمي النفايات واشعال المفرقعات. وقرب مبنى البلدية احرقت سيارتان على الاقل فيما تم تكسير زجاج سيارات اخرى، كما دمرت غرفة هاتف واحرقت سلال قمامة. وافاد مصدر من الشرطة انه تم توقيف 13 شخصا. وبدا ان الهدوء عاد في المساء.
وعمدت فرنسا وحدها بين الدول الاوروبية الى منع التظاهرات المناصرة للفلسطينيين في قطاع غزة.
من جهة اخرى، شارك مئات الاشخاص في تظاهرة مؤيدة لاسرائيل بعد ظهر الاحد امام سفارة اسرائيل في لندن، وفق ما افاد مصور لوكالة فرانس برس.
كما شارك عشرات المؤيدين للفلسطينيين في تظاهرة مضادة لمدة ساعتين، الا ان قوات الامن ابقتهم على مسافة تفاديا لوقوع حوادث من دون ان يتم توقيف اي شخص.
وفي الصين، احتشد مؤيدون لغزة أمام السفارة الفلسطينية في بكين حاملين شعارات تدعو لوقف القصف على القطاع وتؤكد أن "غزة لن تموت".
وعمّت التظاهرات عدداً من الدول الأخرى ومن أبرزها المغرب والهند وباكستان والنمسا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.