وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير الدفاع المدني: نواجه ضغطاً شديداً بسبب نقص الوعي في التعامل مع الحرائق

انطلقت في المناطق كافة أمس، فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني تحت شعار «الدفاع المدني والسلامة في المنزل»، في خطوة تهدف إلى زيادة الوعي بطرق التعامل مع الحرائق في المنازل. وافتتح أمين منطقة الرياض الأمير عبدالعزيز بن عياف فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني في منطقة الرياض، التي تقام في جامعة الأمير سلطان الأهلية، وتتضمن معرضاً يشارك فيه جهات حكومية وخاصة.
وذكر المدير العام للدفاع المدني الفريق سعد التويجري خلال افتتاح الفعاليات، أن الدفاع المدني يواجه ضغطاً شديداً بسبب قلة الوعي عند بعض المواطنين عن كيفية التعامل مع الحرائق.
وأضاف رداً على سؤال إلى «الحياة»، أن المدة الزمنية التي يمكن خلالها السيطرة على الحريق هي 5 دقائق، ويصبح بعد ذلك صعباً، وغالبية الوفيات تحدث جراء الحرائق التي مضى على اشتعالها 5 دقائق، وفرق الدفاع المدني لا تستطيع الوصول إلى كل مكان خلال هذا الزمن بسبب زحام السير. ولفت إلى أن اختيار شعار «الدفاع المدني والسلامة في المنزل» جاء بعد أن رأت المنظمة الدولية للحماية المدنية، أن حرائق المنازل ازدادت أخيراً في غالبية دول العالم ومن بينها السعودية، مشيراً إلى أن الهدف من الفعاليات هو التثقيف ومحاولة نشر الوعي في التعامل مع حوادث الحريق في المنازل التي تحدث غالبيتها بسبب التماس الكهربائي أو أجهزة التدفئة. إلى ذلك، أكد مدير الدفاع المدني في منطقة الرياض اللواء عابد الصخيري، أن الدفاع المدني يسعى إلى توحيد إجراءات الوقاية والإعداد لحالات الطوارئ، ضمن سياسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، باعتبار أن تلك الإجراءات من شأنها الحد من عدد الكوارث والتخفيف من آثارها، وبالتالي التقليل من اللجوء إلى عمليات المساندة وإعادة التأهيل.
وأضاف أن موضوع السلامة في المنزل من بين الأمور التي يوليها الدفاع المدني اهتماماً بارزاً، ذلك أن الإنسان يقضي جل وقته في المنزل، وحوله عدد من وسائل الرفاهية التي وفرتها التكنولوجيا الحديثة، التي تنطوي على عدد من الأخطار إذا لم يحسن استعمالها، نتيجة قلة الوعي وانعدام وسائل السلامة، وما ينتج عن ذلك من إصابات وخسائر مادية تؤثر سلباً على كيان الأسرة وأمنها في المنزل. وشدد على أن تدابير السلامة في المنزل لا تحتاج إلى كلفة عالية، والتدريب عليها لا يحتاج إلى تخصص كبير أو طويل وقت.
واعتبر أمين منطقة الرياض الأمير عبدالعزيز بن عياف، أن قدرات جهاز الدفاع المدني مهما بلغت من المستحيل أن تفي بكل متطلبات رسالته في غياب تعاون المجتمع ومؤازرته وتفهمه لأدواره المهمة، فكلما افتقر تعاون الأفراد افتقر إلى الفاعلية التي يحتاجها ليحقق مهماته في سلامة المجتمع ومكافحة الكوارث وإيجاد محيط آمن، لافتاً إلى أن تعاون أفراد المجتمع مع الدفاع المدني مرتبط بعاملين مهمين، أحدهما وعي الناس بأهمية السلامة العامة، وفهمهم لدور الدفاع المدني ورجاله في حياتهم وبضرورة مؤازرته لتحقيق رسالته، والثاني طبيعة التصور الذي يتكون لدى العامة عن الدفاع المدني الذي يشكل مركزاً في توجيه سلوكهم نحو قضايا السلامة والتفاعل الإيجابي مع الجهاز المسؤول عنها. إلى ذلك، افتتح أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمس، فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني في مجمع الراشد مول تحت شعار «الدفاع المدني والسلامة في المنزل»، وتجول في المعرض المصاحب للفعاليات التي شاركت فيه أكثر من 23 دائرة حكومية ومؤسسة أهلية، واطلع على المعدات والآليات الحديثة مثل المركبات الخاصة بالإنقاذ وقت الزلازل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.