قوافل المساعدات تحت القصف    ارتفاع قتلى الصراعات العالمية 72 %    التوتر الكوري.. طلقات تحذيرية على الحدود    ولي العهد ورئيس الوزراء الكندي يستعرضان تطور العلاقات بين البلدين    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب (450) كيلوجراماً من نبات القات المخدر    الأماكن التراثية في الشرقية تجذب زوّار العيد    المملكة «ضيف شرف» في معرض سيؤول الدولي للكتاب    المسجد النبوي يستقبل الحجاج بعد أدائهم الفريضة    أمنٌ واطمئنانٌ لِضيوفِ الرحمن    حاجة مغربية سبعينية تستعيد القدرة على المشي    خادم الحرمين وولي العهد يتلقيان التهاني بنجاح موسم الحج    محمد بن عبدالرحمن: تسخير جميع الطاقات لخدمة الحرمين وضيوف الرحمن    نائب أمير مكة المكرمة يعلن نجاح حج 1445ه    مخزونات المنتجات النفطية في الفجيرة تنخفض إلى 20.7 مليون برميل للمرة الأولى    أجهزة رقمية متطورة تربط ضيوف الرحمن بذويهم    وزير الثقافة يهنئ القيادة بنجاح موسم الحج    المملكة تحقق المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر الأمن السيبراني    بنك التنمية الاجتماعية يختتم مشاركته في قمة اتحاد رواد الأعمال الشباب لمجموعة العشرين في البرازيل    أمير المدينة المنورة يقف ميدانياً على منظومة العمل في المسجد النبوي    "البيئة": مسالخ الرياض استقبلت في ثالث أيام العيد 13.235 ذبيحة    نائب أمير تبوك يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة نجاح موسم الحج    الكشافة تُسهم مع قوة أمن الحرم المكي في إدارة الحشود    أمير منطقة تبوك يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة نجاح موسم الحج    نائب أمير منطقة مكة يعلن نجاح الحج لهذا العام ١٤٤٥ ه .    «هيئة الطرق»: الخط المدني يُزيّن طرق المدينة المنورة    السعودية للكهرباء تعلن نجاح خطتها للحج وتسجل أحمال قصوى تاريخية    نجوم «روشن» يتألقون في يورو 2024    فتح القبول لحملة الثانوية للالتحاق بالكلية الأمنية    جمعية "كبار السن" تزور وتعايد كبار السن المنومين    بطلة التايكوندو العالمية دنيا أبوطالب رابعة العالم    النصر يستغل رحيل راموس    دعوا إلى انتخابات جديدة ..متظاهرون يطالبون بإسقاط حكومة نتنياهو    بعثة القادسية تصل إسبانيا    هوكستين من بيروت: نسعى لتفادي حرب كبيرة    جامعة جازان إلى العالمية بالتنمية المستدامة    الطبقة الموسيقية الدولية: أداة توحيد للعزف والغناء    أمطار بمعظم المناطق.. وأجواء حارة بالمشاعر    صفقة أسلحة أمريكية ضخمة إلى إسرائيل    طيار مصري يفارق الحياة في الجو… ومساعده يبلغ الركاب ويغير مسار الرحلة خلال رحلة من القاهرة إلى الطائف    مفتي عام المملكة يستقبل مدير عام الجوازات    الإمارات تخصص 70% من تعهدها البالغ 100 مليون دولار للأمم المتحدة ووكالاتها الإنسانية في السودان    6 نصائح للمتكممين خلال العيد    تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سورية: هجوم بري على بابا عمرو وقطع طريق إمداد سري إلى حمص
نشر في الحياة يوم 01 - 03 - 2012

دمشق، بيروت، عمان -»الحياة»، أ ف ب، رويترز - بعد حصار دام نحو شهر، وقصف مدفعي عنيف سوى غالبية مباني الحي بالأرض وشرد غالبية السكان وأدى لسقوط الآلاف بين قتيل وجريح، بدأ الجيش السوري أمس عملية برية تهدف إلى اقتحام حي بابا عمرو في حمص وتطهيره من كل أشكال المعارضة. وتحدث مصدر أمني سوري في دمشق عن «اقتحام» بابا عمرو، موضحاً أن «هذه المنطقة تحت السيطرة. قام الجيش بعملية تطهير للحي، بناء تلو البناء، ومنزلاً تلو المنزل». وأضاف: «يقوم الجنود بتفتيش كل الأقبية والأنفاق بحثاً عن الأسلحة والإرهابيين». وتابع: «لا تزال هناك بعض البؤر التي يجب تقليصها»، إلا أن ناشطين ومنظمات حقوقية سورية نفت أن يكون الجيش اقتحم بابا عمرو، موضحين أن قوات النظام «لم تدخل حتى هذه اللحظة بابا عمرو... إنهم يطوقون الحي، وهناك اشتباكات عنيفة مع عناصر الجيش الحر لا سيما من ناحية حي الإنشاءات وشارع الملعب». وجاءت العملية البرية بعد استقدام القوات النظامية تعزيزات من الفرقة الرابعة في الجيش السوري إلى محيط حمص لا سيما بابا عمرو. وأفاد ناشطون: «وصلت تعزيزات جديدة إلى حمص لا سيما محيط بابا عمرو، معظمها من الفرقة الرابعة بقيادة ماهر الأسد». وأشاروا إلى أن القوات النظامية أخلت «حاجزين كبيرين على أطراف الخالدية هما حاجزا المطاحن والإطفائية... هذا الإخلاء يجعلنا نتخوف من تعرض الخالدية لقصف عشوائي مثل بابا عمرو»، مشيرين إلى أنه «تم توجيه نداءات عبر المساجد إلى الأهالي للنزول إلى الطبقات الأرضية».
يأتي ذلك فيما واصل الجيش السوري عملياته في درعا، وإدلب وريف دمشق وحماة وحلب ما أدى إلى سقوط العشرات بين قتيل وجريح. وقال ناشطون إن 8 عناصر من قوى الأمن قتلوا أمس وجرح آخرين في الطيبة بدرعا في مواجهات بين منشقين والجيش النظامي، كما تحدثوا عن انشقاق نحو 37 جندياً وضابط عن الجيش السوري ووصولهم إلى تركيا.
وعن العملية البرية في بابا عمرو، قالت مصادر في المعارضة السورية إن قتالاً عنيفاً تفجر أمس قرب المعقل الرئيسي للمعارضين في بابا عمرو عندما بدأت القوات السورية هجوماً برياً في محاولة لدخول الحي الذي تسيطر عليه قوات المعارضة والذي يواجه حصاراً وقصفاً عنيفاً منذ 25 يوماً.
وقال الناشط محمد الحمصي ل «رويترز» من حمص: «الجيش يحاول إدخال مشاته من ناحية ساحة الباسل لكرة القدم وهناك مواجهات شرسة بالبنادق والأسلحة الآلية الثقيلة». وأضاف أن الجيش قصف بابا عمرو بضراوة خلال الليل قبل أن يبدأ هجومه البري. وقال مصدر آخر بالمعارضة إن المئات من مقاتلي «الجيش السوري الحر» صامدون في المنطقة الواقعة بين بابا عمرو وحي الإنشاءات الذي تفرض عليه القوات الحكومية حصاراً أيضاً.
كما أعلن المرصد السوري في بيان أن «اشتباكات تدور في محيط حي بابا عمرو بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة تمنع محاولة اقتحام الحي، في وقت تسمع أصوات انفجارات وإطلاق رصاص في أحياء أخرى بالمدينة». وأفاد عضو الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبد الله من حمص أن قوات النظام «لم تدخل حتى هذه اللحظة بابا عمرو»، مضيفاً «إنهم يطوقون الحي، وهناك اشتباكات عنيفة مع عناصر الجيش الحر لا سيما من ناحية حي الإنشاءات وشارع الملعب».
وقال العبد الله إن «الجيش السوري الحر» وناشطين مدنيين يعملون على «إجلاء العائلات من أماكن يستهدفها القصف»، مشيراً إلى أن «قصفاً جنونياً يطاول حتى الأماكن التي كنا نعتبرها آمنة». وأشار إلى صعوبة بالغة في الحصول على معلومات بسبب انقطاع الاتصالات.
وقال العبد الله: «حمص كلها مستهدفة، والمؤشرات على ذلك كثيرة، منها انقطاع الاتصالات والكهرباء وإخلاء الحواجز الأمنية واستهداف كل الأحياء بالقصف». وأضاف: «إذا لم يحصل تدخل خارجي، ستحصل كارثة ومأساة حقيقية في كل حمص».
ولم يتسن التحقق من التقارير الواردة من بابا عمرو بسبب القيود الصارمة التي تفرضها الحكومة على الإعلام.
كما لم يتمكن هشام حسن الناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر من تأكيد الهجوم لكنه قال إن العنف يزيد صعوبة الوضع الإنساني. وقال لرويترز في جنيف: «هذا يزيد أهمية أن نكرر دعوتنا لوقف القتال».
وأضاف أنه تم توصيل إمدادات غذائية لحمص وإدلب أول من أمس لكن من الصعب توزيعها بسبب الظروف على الأرض.
وبموازاة العملية البرية تجدد القصف المدفعي والصاروخي على بابا عمرو بعد ليلة هادئة، فيما تمكنت قوات النظام من قطع طريق إمداد سري إلى بابا عمرو كان يتم إدخال الأدوية والمواد الغذائية منه، بحسب ناشطين.
وقال الناشط هادي العبد الله موضحاً أن «القصف على بابا عمرو تجدد في شكل متقطع، بعد ليلة هادئة نسبياً»، مشيراً إلى أن قذائف تسقط أيضاً في حيي الخالدية والبياضة. كما أكد المرصد السوري تجدد القصف. وذكر العبد الله أن قوات النظام «كشفت طريق إمداد سرياً كان يتم عبره إدخال المواد الطبية والغذائية إلى بابا عمرو، وعمدت إلى تفجيره بالديناميت».
وأشار إلى أن عدداً من الأشخاص كانوا في داخله أصيبوا بجروح لدى حصول عملية التفجير الذي دمر الأنبوب.
وأوضح العبد الله أن الطريق عبارة عن «أنبوب ماء بطول 2700 متر قطره 105 سنتم ويفترض التقدم فيه على الركبتين، وكان المرور فيه صعباً جداً». والأنبوب جزء من الخط المعروف بخط «ساريكو» الذي يربط بين نهر العاصي في حمص وحماة وقد استغرق بناؤه سنوات طويلة، لكن لم يستخدم بعد.
وكان الناشطون يستخدمون جزءاً منه يربط بين بساتين بابا عمرو وبساتين قرية مجاورة، من أجل إدخال الغذاء والأدوية، وكذلك «من أجل إخراج الجرحى». وقال العبد الله: «كان هذا منفذنا الوحيد إلى خارج الحي، وقد كشف، ونبحث الآن عن طريق آخر».
وأكد العبد الله من جهة ثانية أن مدينة الرستن في محافظة حمص تتعرض للقصف منذ الصباح «من ثلاث جهات». وأشار المرصد السوري إلى أن «قصف المدينة المحاصرة أدى إلى سقوط شهداء وجرحى». وكانت القوات النظامية انسحبت من مدينة الرستن قبل أكثر من عشرين يوماً، بحسب ناشطين.
كما قال نشطاء إن القوات السورية وميليشيا موالية للنظام هاجمت بلدة حلفايا وهي معقل للمعارضة قرب مدينة حماة واحتجزت أشخاصاً وداهمت وأحرقت منازل. وأظهرت لقطات نشرها نشطاء على موقع يوتيوب حشداً من الناس في بلدة كرناز المجاورة تجمعوا تضامنا مع حلفايا. ورقص المتظاهرون ولوحوا بالأعلام السورية التي كانت موجودة قبل عهد حزب البعث.
وفي دمشق، قال نشطاء إن الجنود وأفراد الميليشيا شنوا حملة أمنية في ضاحية حرستا بشرق دمشق حيث تم قطع خدمات الهواتف طوال الشهر الماضي. ونفذت قوات الأمن السورية صباح أمس حملة اعتقالات في مناطق في ضواحي وريف دمشق التي شهدت ليلاً تظاهرات تضامناً مع «المدن السورية المحاصرة».
وقال المرصد السوري في بيان إن قوات الأمن نفذت «حملة مداهمات واعتقالات في الأحياء الغربية من مدينة حرستا أسفرت عن اعتقال 18 مواطناً على الأقل، كما نفذت حملة مداهمات واعتقالات في مدينة دوما».
وذكر موقع «شبكة شام الإخبارية» على موقع فايسبوك أن عشرات الناشطين اعتقلوا في حرستا في ظل انتشار أمني كثيف. وشهدت مناطق في دمشق وريفها تظاهرات ليلية تضامناً مع المدن السورية المحاصرة، بحسب ما أفاد ناشطون الأربعاء، كما أشاروا إلى رفع علم كبير لسورية بعد الاستقلال على جبل قاسيون أمس.
وخرجت ليلاً تظاهرة في شارع الثورة في حي الحجر الأسود في دمشق «نصرة لبابا عمرو وحمص وحماة ودرعا» التي تتعرض للحصار والقصف والمداهمات من قوات النظام، بحسب ما أوردت صفحة «الثورة السورية2011» على صفحتها على موقع فايسبوك الإلكتروني. ووزع ناشطون شريط فيديو عن التظاهرة يؤكد أنها من تنظيم «أحرار الجولان المباع».
وأظهر شريط آخر شباناً يقطعون ليلاً بالسيارات والحرائق ساحة الشهبندر في دمشق، ما أدى إلى توقف السير لبعض الوقت في شارعي السبع بحرات وعرنوس المؤديين إلى الساحة، قبل أن يسمع صوت صفارات سيارات الإطفاء.
في ريف دمشق، سارت تظاهرة مسائية في الشارع الرئيسي في ببيلا «نصرة لبابا عمرو وكفرسوسة»، بحسب الناشطين. وهتف المتظاهرون، بحسب شريط الفيديو، «ما رح نركع، ما رح نركع»، و «يا درعا، نحن معك للموت»، «يا كفرسوسة، نحن معك للموت». ووقعت اشتباكات ليلاً في حي المعضمية في ريف دمشق بين القوات النظامية ومجموعات منشقة، بحسب ما أفاد المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات دمشق وريف دمشق عمر الشامي.
وفي إدلب تواصل المواجهات العنيفة بين منشقين والقوات النظامية، وتحدث ناشطون أمس عن مقتل 15 شخصاً على الأقل وإصابة عدد آخر بجروح فيما وصفها سكان «بمذبحة» خلال هجوم أثناء الليل على بلدة سرمين قرب إدلب في سورية. كما تحدثوا عن انشقاق نحو 37 جندياً وضابط عن الجيش السوري ووصولهم إلى تركيا وعن تشكيل كتيبة من المنشقين باسم «كتيبة حمد بن جاسم»، شكراً لدور قطر في الأزمة.
وفي حلب تظاهر آلاف الطلاب أمس في جامعة حلب تضامناً مع المدن السورية المحاصرة وللمطالبة بإسقاط النظام، وتصدت القوى الأمنية للمتظاهرين، بحسب ما أفاد ناشطون والمرصد السوري.
وقال فارس الحلبي العضو في تجمع الطلبة الأحرار في جامعة حلب: «خرجت تظاهرة لطلاب معارضين من كلية هندسة الميكانيك في جامعة حلب، وانضم إليها مئات الطلاب من كليات عدة».
وقال المرصد السوري إن «حوالى ألفي طالب تظاهروا في جامعة حلب... في ما يؤشر إلى نشاط احتجاجي مستمر في الجامعة»، مشيراً إلى قمع التظاهرة، و «انفضاضها من دون وقوع إصابات».
وبدأت خلال الأسابيع الماضية تتسع دائرة التحرك الاحتجاجي في حلب لا سيما في الجامعة التي تشهد تظاهرات متواصلة منذ أكثر من أسبوع. وقال فارس الحلبي إن عناصر من الأمن «اعتقلوا أربعة من الطلاب المتظاهرين الذين كانوا يهتفون للمدن المحاصرة والجيش السوري الحر»، مشيراً إلى عزم الطلاب على تنظيم مزيد من التظاهرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.