تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



169 جثة لركاب الطائرة الماليزية في قطار مبرّد بانتظار الخبراء الدوليين
نشر في الحياة يوم 19 - 07 - 2014

أعلنت منظمة الأمن والتعاون الأحد أن مراقبيها تبلّغوا أن 169 جثة انتشلت من موقع تحطم الطائرة الماليزية وضعت في قطار مبرد في انتظار وصول الخبراء الدوليين.
وقد أعطي هذا التأكيد الى مفتشي منظمة الامن والتعاون في محطة توريز للقطارات كما صرح الناطق باسمهم مايكل بوسيوركيف في مؤتمر صحافي عقده هاتفياً من موقع الحادث. وعندما سئل عن معلومات مفادها ان القطار انطلق الى دونيتسك المعقل الرئيسي للانفصاليين الموالين لروسيا، قال انه لا يعلم ما اذا كان غادر توريز.
وقال رئيس الوزراء في جمهورية دونيتسك الشعبية الكسندر بوروداي، التي أعلنت عن نفسها في شرق أوكرانيا، إنه تم العثور على أشياء يعتقد أنهما الصندوقان الأسودان الخاصان بالطائرة الماليزية التي سقطت.
وأضاف في مؤتمر صحافي اليوم "عثر على أشياء من المعتقد أنهما الصندوقان الأسودان ونقلا إلى دونيتسك وهما تحت سيطرتنا الآن".
هذا وقال صحافي من وكالة "فرانس برس" الأحد إنه لم يعد هناك اي جثة في الموقع الرئيسي لمكان تحطم الطائرة الماليزية في المنطقة الخاضعة لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا شرق اوكرانيا.
ويبدو ان المتمردين الذين كانوا يحرسون المكان غادروه بينما رفض رجال الانقاذ المحليون في الموقع الادلاء بأي تعليق.
ولم يعد يشاهد أي عصي موضوعة في الحقول بمحاذاة الطريق كعلامات تشير الى الجثث. ومساء السبت اعلنت منظمة الامن والتعاون الاقتصادي انها احصت 55 كيسا للجثث و55 علامة تدل على الجثث او بقايا بشرية في هذا الموقع.
وعلى جانبي الطريق يمكن مشاهدة نحو عشر نقالات يرجح ان تكون استخدمت لنقل الجثث.
وقال أندري ليسينكو الناطق باسم مجلس الأمن الأوكراني اليوم الأحد إن انفصاليين موالين لروسيا يقاتلون في شرق أوكرانيا يبذلون قصارى جهدهم لاخفاء أدلة تفيد بأن صواريخ روسية أسقطت الطائرة الماليزية.
وأضاف في مؤتمر صحافي "الإرهابيون يبذلون قصارى جهدهم لإخفاء أدلة ضلوع صواريخ روسية في اسقاط هذه الطائرة."
وتابع أن الانفصاليين نقلوا حطاما وجثثا من مكان تحطم الطائرة في شاحنات وتلاعبوا في مكان يحتاج المحققون لتأمينه حتى تتاح لهم فرصة تحديد سبب سقوط الطائرة والجهة المسؤولة عن اسقاطها.
وقال ليسينكو "الإرهابيون نقلوا 38 جثة إلى المستشفى الإقليمي (في دونيتسك). ولا نعلم إلى أين أخذوا بقية الجثث."
وقال عاملون في هيئة السكك الحديدية اليوم الأحد إن عشرات الجثث نقلت من مكان تحطم الطائرة إلى عربات تبريد أثناء الليل في محطة ببلدة تقع على بعد 15 كيلومترا من المكان.
وكانت وزارة الطوارئ في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا قالت في بيان في وقت سابق الأحد إنه "بحلول الساعة السابعة صباحاً، عثر على 196 جثة في منطقة شاختارسكي، حيث تحطمت الطائرة من طراز بوينغ 777"، مضيفة أن "غطاسين يشاركون في عمليات البحث".
في سياق متصل، أعلن أحد قادة الانفصاليين الموالين لروسيا في بيان أن المتمردين سيضمنون أمن محققين دوليين في موقع تحطم الطائرة الماليزية الذي يقع تحت سلطتهم في شرق أوكرانيا، إذا وافقت كييف على هدنة.
وقال "نائب رئيس وزراء جمهورية دونيتسك" الانفصالية المعلنة من جانب واحد اندريه بورغين: "سنضمن أمن خبراء دوليين في الموقع، اذا ابرمت كييف اتفاقا لوقف إطلاق النار"، مضيفاً "ندعو كييف الى ان توقع فورا مثل هذا الاتفاق مع جمهورية دونيتسك لفترة التحقيق في موقع الكارثة على الأقل".
وربما لن يلقى هذا النداء أي تجاوب من قبل الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو الذي دعا عدداً من القادة الغربيين الذين اتصل بهم أمس السبت الى اعتبار "جمهوريتي" دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من جانب واحد في شرق البلاد "منظمتين إرهابيتين".
وقال بوروشنكو في اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مساء السبت "لا نرى فرقاً بين الأحداث في أوكرانيا وال 11 من أيلول (سبتمبر) 2001 في الولايات المتحدة او كارثة لوكربي"، في إشارة الى انفجار طائرة ركاب أميركية كانت تقوم برحلة بين لندن ونيويورك في الجو في العام 1988، ما أدى الى مقتل 270 شخصا.
وأضافت الرئاسة الأوكرانية "ننتظر رداً مشتركاً من العالم المتحضّر".
وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري أعرب السبت لنظيره الروسي سيرغي لافروف خلال اتصال هاتفي عن قلق واشنطن "العميق" حيال عدم السماح لمراقبي "منظمة الأمن والتعاون في أوروبا" من الوصول الى موقع تحطم الطائرة الماليزية في شرق أوكرانيا التي يعتقد أنها أُسقطت بصاروخ أرض - جو فوق منطقة يسيطر عليها انفصاليون أوكرانيون موالون لموسكو.
وأصدرت الخارجية الروسية في وقت سابق السبت بياناً حول هذا الاتصال، اكدت فيه ان الوزيرين اتفقا على ان تستخدم روسيا والولايات المتحدة نفوذهما للعمل على وقف أعمال العنف في أوكرانيا.
واتفق وزيرا الخارجية ايضا، وفق البيان الروسي، على "ضرورة اجراء تحقيق دولي نزيه وشفاف ومستقل" لإلقاء الضوء على حادث تحطم الطائرة التجارية التابعة لشركة الخطوط الجوية الماليزية في شرق أوكرانيا، بينما تتقاذف كييف والانفصاليون التهم حول المسوؤلية عن هذه المأساة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.