رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«كاديلاك ATS»: جاهزة لمنافسة الألمان
نشر في الحياة يوم 25 - 02 - 2012

تعود شركة كاديلاك الأميركية الى الواجهة من خلال قرار فاجأ متابعي عالم صناعة السيارات، وذلك إثر تقديمها طراز ATS الجديد كلياً الذي ظهر رسمياً للمرة الأولى خلال مشاركتها في معرض ديترويت الدولي هذا العام.
وجاء هذا القرار ليحسم محاولات سابقة لم يُكتب لها النجاح المطلوب في فئة سيارات السيدان متوسطة الحجم، آخرها طراز BLS الذي تخفّى خلف طراز سآب 9-3. لكن، وبعد كشفها في معرض لوس أنجليس2011 عن طراز XTS السيدان كبير الحجم، تابعت الشركة «هجومها» المدروس مع طراز ATS الذي يشكل ترجمة عصرية للغة التصميمية العائدة للصانع الأميركي، مع ما يتميز به من تقنيات متطورة وآخرها النظام المعلوماتي والترفيهي CUE، فضلاً عن تشكيلة من المحركات القياسية منها عادي السحب سعة 2.5 ليتر، محرك ليترين مع شاحن هواء «توربو» ومحرك فئة V6 سعة 3.6 ليتر.
وأشارت مصادر كاديلاك إلى أن السيارة الجديدة ستنافس الألمان ليس فقط على مستوى التصميم والتجهيزات والقدرات، إنما أيضاً على مستوى السعر. فلننتظر العام 2013 ونر.
حرص مسؤولو كاديلاك على التأكيد أن التجديد كان الأساس في تصميم ATS، وأن الشركة سارت مع هذا الطراز في الإتجاه الصحيح. فكاديلاك ATS طراز يعتمد على لغة تصميمية جديدة أكثر عصرية من مختلف العروض السابقة للشركة. أمور من السهل اكتشافها عند التمعّن بأجزاء الهيكل حيث الخطوط حادة وديناميكية والمصابيح الأمامية ممتدة للخلف في إتجاه الرفاريف، وشبك التهوئة جذاب ومكون من خمسة أضلع يتميز بهيئته الشبكية التي يلفها إطار كرومي لافت، وشبك تهوئة سفلي مواز لشبكي الهيئة بدوره، فضلاً عن المصابيح الإضافية المدمجة في تجاويف خاصة بالصادم الأمامي.
من الجوانب، نلاحظ العجلات الضخمة قياس 17 أو 18 بوصة واللمسات الكرومية التي تزيّن أطراف النوافذ الجانبية ومقابض الأبواب وخط السقف المنحني في اتجاه المؤخر. أما من الخلف، فتبرز المصابيح العمودية ذات الخلفية الحمراء، مخرجا العادم الدائريان المدمجان بعاكس الهواء الخلفي، والجانح الخلفي المدمج وغيرها من اللمسات الجمالية العصرية.
مقصورة غنية
ينعكس الطول الاجمالي لكاديلاك ATS البالغ 4643 ملم، والعرض الذي يصل إلى 1805 والإرتفاع 1421 على رحابة مقبولة للمقصورة الداخلية، التي استفادت أيضاً من 2775 ملم هي طول قاعدة العجلات لتتسع لخمسة ركاب براحة وتجربة قيادة مميزة.
ومثلما نال التصميم الخارجي اهتماماً كبيراً، كذلك المقصورة الداخلية حيث نكتشف العناية بأدق التفاصيل تسهيلاً لمهمة السائق الذي يمكنه التحكّم بالأنظمة والتجهيزات بلمسة واحدة. كما تعزز الأضواء الداخلية سهولة قراءة البيانات في مختلف أوضاع القيادة، في حين تنساب لوحة القيادة من الأبواب مروراً بلوحة الأدوات الوسطية التي تطفو على الكونسول الوسطي.
كاديلاك معروفة جداً ومنذ أكثر من مئة عام بمستويات الحرفية العالية ودقة التجميع النهائي في طرزها، ومع ATS كان في إمكاننا وبسهولة ملاحظة الفخامة مع تداخل الجلود الفاخرة المطرزة والأخشاب المطعمة وزوائد الألومينيوم الجذّابة ولمسات ألياف الكربون اللافتة، خصوصاً أن الشركة الأميركية تدرك تماماً أن منافسيها في هذا المجال من مستوى بي أم دبليو الفئة الثالثة، آودي A4 ومرسيدس الفئة C وغيرها، أمر دفع مهندسي الشركة إلى تزويد المقصورة بأفضل تجهيزات الراحة والترف مثل المقاعد الجلدية التي يمكن ضبط وضعيتها كهربائياً في أكثر من اتجاه، والمكيّف الفعال الذي يمكن ضبط خياراته أوتوماتيكياً، إلى جانب النظام المعلوماتي والترفيهي المتطور (CUE (Cadillac User Experience أو «تجربة راكبي كاديلاك الشاملة»، وهو يقوم بمشاركة معلوماته مع أكثر من عشرة هواتف مختلفة مدعمة بتقنيات البلوتوث من خلال شاشة حساسة تعمل باللمس قياس 8 بوصات، يضاف إلى ذلك شاشة العرض المركزية قياس 5.7 بوصة، وصلات الناقل العام USB ومشغلات ال MP3، والمقود متعدد الاستخدامات ثلاثي الأذرع، والمقاعد الخلفية التي تتميز بمرونتها العالية، والنظام الصوتي المحيطي ونظام عرض المعلومات على الزجاج الأمامي heads-up display وغيرها.
نشاط اقتصادي
ولا تعني كاديلاك فقط الفخامة والاهتمام بأدق تفاصيل التصميم والتجهيزات المتطورة، إنما أيضاً أنشط المحركات وأفضلها في استهلاك الوقود. وفي هذا الإطار، زودت ATS بمحرك جديد سعة ليترين مع شاحن هواء «توربو» بقدرة 270 حصاناً وعزم 353 نيوتن متر عند عدد دورات بدءاً من 2400 د.د، إضافة إلى محرك قياسي عادي السحب قياس 2.5 ليتر يولّد 200 حصان، مع أقصى عزم دوران يبلغ 255 نيوتن متر، وأخيراً محرك فئة V6 سعة 3.6 ليتر يولّد 318 حصاناً وعزم 362 نيوتن متر. وتتصل هذه المحركات بعلبة تروس يدوية من ست سرعات أو أوتوماتيكية من ست سرعات أيضاً، تنقل عزم الدوران إلى العجلات الخلفية.
كذلك نالت ATS نظام «ستابيلتي تراك» للتحكّم الإلكتروني بالثبات، نظام منع إنغلاق المكابح ABS، موزع قوى الكبح عند الطوارئ EBD، مثبت السرعة المتأقلم، نظام تفعيل أنظمة الكبح الأمامية والخلفية تلقائياً، نظام التحذير من تخطي المسار والتحذير من الزوايا غير المرئية الجانبية، نظام الإضاءة الأمامية المتأقلمة، كاميرا الرؤية الخلفية، وغيرها.
وعلى مستوى الأمان، جُهزت ATS بثماني وسائد هوائية منها المواجهة للسائق والراكب الأمامي، ووسادتان جانبيتان، وسادة هوائية جانبية-علوية لحماية رؤوس الركاب، وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت المزودة بخاصية الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي، جنباً إلى جنب مع الهيكل الفولاذي الصلب المزود بألواح قابلة للإلتواء لامتصاص وقع الصدمات وإبعادها عن المقصورة لحماية الركاب.
وعلى صعيد آخر، اعتمد نظام تعليق أمامي مكوّن من قوائم ماكفرسون فضلاً عن نظام التحكّم المغناطيسي للمخمدات مع مفاصل كروية سفلية مزدوجة ودعامة مانعة للتمايل الجانبي، في حين جاء نظام التعليق الخلفي مستقلاً خماسي الوصلات مع مخمدات تعليق أنبوبية مزدوجة، وأيضاً توافر نظام التحكّم المغناطيسي للمخمدات.
مختصر مفيد
المقاييس
الطول (ملم) 4643
العرض (ملم) 1805
الإرتفاع (ملم) 1421
طول قاعدة العجلات (ملم) 2775
المحرّك
عدد الاسطوانات 4
السعة (ليتر) 2.0 مع توربو
القدرة (حصان/د.د) 270/5300
العزم (نيوتن متر/د.د) 353/2400
أنظمة ثبات القيادة
ABS/ EBD/BA/ستابيلي تراك
نقل الحركة
علبة التروس أوتوماتيكية أو يدوية من 6 نسب
الدفع خلفي
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.