جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنفوميديا (24-02-2012)
نشر في الحياة يوم 24 - 02 - 2012


«بلاك بيري» يفتش الإنترنت بالصوت
في الامارات العربية المتحدة، أنزلت شركة «آر إي أم» RIM المُصنّعة لخليويات «بلاك بيري» BlackBerry، هاتفها «كيرف 9380» Curve 9380. ووصفته الشركة بأنه بداية لصنف متقدّم من هواتفها. ويتمتع «كيرف 9380» بشاشة كبيرة الحجم تعمل باللمس.
ويعمل الهاتف بنظام «بلاك بيري 7 أوس» BlackBerry 7 OS الجديد، الذي يوفر خصائص متقدّمة مثل إمكان فصل المحتوى الشخصي عن محتوى العمل، إضافة الى احتوائه مجموعة متطوّرة من التطبيقات التي يمكن تعديلها بطُرُق تجعلها أكثر انسجاماً مع شخصية المستخدم وذائقته وثقافته وعلاقاته ومساره المهني.
ويحتوي «كيرف 9380» متصفح الإنترنت «بي بي 7» BB7. ويؤمن «بي بي 7» تصفحاً سريعاً لصفحات الشبكة الإلكترونية العالمية، بفضل اعتماده لغة برمجة إلكترونية متقدّمة هي «جيت جافا سكريبت» JIT Javascript، التي تجعله قادراً على التعامل بسهولة مع تقنية «آتش تي أم آل 5» على ال «ويب»، إضافة لسيولة عالية في تعامله مع أشرطة الفيديو وألعاب الإنترنت وغيرها. وفي مسايرة واضحة للتقدّم في مجال البحث، يقدم خليوي «كيرف 9380» خدمة التصفّح بالصوت، وقد باتت شائعة بشدّة، خصوصاً بعد أن اعتمدها محرك البحث «غوغل» أخيراً.
في السياق عينه، زوّدت شركة «آر أي أم» خليوي «كيرف 9380»، تقنية «الحقيقة المُدعّمة» («أُغمانتد ريالتي» Augmented Reality) وهي تعمل على إدخال عناصر رقمية إفتراضية على المُكوّنات الحقيقية فعلياً، و «آن أف سي» NFC التي تجعل الخليويات بمثابة أجهزة راديو متطوّر، تبث محتوياتها كافة ضمن مسافة قريبة من دون الحاجة الى تقنيات مثل «واي فاي» أو «بلوتوث». ومثبتة داخلياً لتحقيق تجربة رائعة للمستخدمين من التواصل بأسلوب جديد مع العالم الخارجي. ويحتوي «كيرف 9380» أيضاً تقنية «ويكي تيود» Wikitude ، التي تدمج معطيات الأقمار الاصطناعية عن الأمكنة الجغرافية، مع قوائم الأصدقاء وهواتفهم، ما يمكن من التعرّف الى موقع الصديق الأقرب الى الجهاز، إضافة الى الحصول على معلومات عملانية عن المطاعم (دور السينما، مراكز التسوّق، المكتبات العامة...) القريبة من مستخدم الهاتف. وتسهّل هذه التقنيات عينها عمليات البحث عن المعلومات والوصول الى البيانات، التي تقع في دائرة اهتمام المستخدم.
تخزين رقمي للشبكات الالكترونية
 أطلقت شركة «نت جير» NETGEAR المتخصّصة في تكنولوجيا الشبكات الإلكترونية، مجموعة من نُظُم التخزين الرقمي التي تعمل بالتنسيق مع شبكات، برز بينهما جهازا «ريدي ناس ديو» Ready NAS Duo و «ريدي ناس أن في بلس» Ready NAS NV+. ويتميّز الجهازان بأنهما يتعاملان مع تطبيقات الخليوي التي تعمل بنُظُم «آي فون» iPhone و «أندرويد» Android و «ويندوز» Windows و «ماك» Mac جميعها.
ويتمتع الجهازان أيضاً بالسرعة في الوصول الى البيانات تفوق أنواعها السابقة بمقدار الضعفين، مع خفض سعر الجهاز ب 30 في المئة بالمقارنة مع أسعار الأجهزة المنافسة. كما يمكّنان من تبادل الصور بسهولة، مع إمكان إستخدام الصور في صنع عروض شرائح ضوئية مموسقة، ثم تبادلها مع الآخرين عبر شبكات الخليوي.
وجاء إطلاق الجهازين عقب ظهور تقرير عن شركة «غارتنر» Gartner العالمية المتخصّصة في أسواق المعلوماتية، وضع «نت جير» ضمن الشركات المتقدمة في مجال تقديم أجهزة تخزين إلكترونية للشبكات الرقمية، بأسعار تقلّ عن خمسة آلاف دولار. وتتراوح سعة التخزين في الجهازين بين 1 و2 تيرابايت.
شبكات افتراضية جوّالة
في تقرير اصدرته أخيراً، رأت شركة «بوز أند كومباني» Booz and Company المتخصصة في تقديم إستشارات تقنية إدارية للحكومات والهيئات والمؤسسات والشركات العالمية الكبرى، أن التحدي المنتصب حاضراً أمام شركات الخليوي، يكمن في فهم التهديد الذي تشكّله المنافسة من شركات «شبكات الخليوي الإفتراضية» Mobile Virtual Network Operators، واختصاراً «أم في آن أو» MVNO. إذ تقدم شركات ال «أم في آن أو» خدماتها خليوياً، من دون أن تمتلك شبكات خاصة بها أو أن تشتري طيفاً من تردّدات الراديو! ويعتمد عمل هذه الشركات على المعطى الإفتراضي، بمعنى أنها تشتري جزءاً من شبكة تملكها شركة خليوي، ثم تطوّر «شبكة» إفتراضية ضخمة عليها، فتقدّم مجموعة واسعة من الخدمات عليها. وبرزت شركات ال «أم في آن أو» في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع وصول سوق الخليوي في هاتين المنطقتين الى مرحلة النضج، بمعنى أن معدل إنتشار الخليوي فيها يُسجّل أرقاماً عالية، تفوق المئة في المئة أحياناً. ورأت «بوز أند كومباني» أن هذا الواقع يفرض على جهات تنظيم الاتصالات الخليوية وشبكاتها، أن تعمل على التأكّد من بقاء السوق مفتوحة أمام المنافسة القائمة على الخدمات، وذلك عن طريق مراقبة السلوك غير التنافسي، وتحفيز شركات الخليوي «الفعلية» على فتح شبكاتها بمقتضى شروط تجارية مقبولة.
ودعت «بوز أند كومباني» إلى الإستفادة من تجارب مناطق اخرى في التعامل مع شركات «أم في آن أو» وأسواقها ومستثمريها، مُشيرة الى أن منافسة الشركات «الفعلية» يجب أن تستند إلى عوامل أثبتت نجاحها مثل تقديم عروض موجّهة ومتميزة، وخفض التكلفة بالنسبة للجمهور، ونشر قنوات فعّالة في بيع الخدمات الخليوية وتوزيعها، إضافة الى الإهتمام بالتفاصيل القانونية للتعاقد مع شركات «أم في آن أو».
فخامة الخليوي
في لبنان، أنزلت شركة «فيرتو»Vertueالمتخصّصة في الهواتف المتحرّكة الفخمة، خليوي «كونستاليشن» Constellation الذي يمثّل مساهمتها المبتكرة في حقل الهواتف الذكيّة.
وزوّدت «فيرتو» خليوي «كونستاليشن» بشاشة متطوّرة تعمل باللمس، وتتزوّد بالطاقة عبر تقنية «إيمو ليد» AMOLED التي تجمع بين المواصفات العضوية والإلكترونية للتيارات الكهربائية التي تسري في دواخل المُكوّنات الرقمية لهذا الجهاز الفخم. وتعطي هذه التقنية وضوحاً فائقاً لمحتويات الشاشة. ويبلغ حجم الشاشة 3.5 إنش. وتعطي راحة بصرية كبيرة، مع تجربة ممتعة في مشاهدة الأفلام والصور والعروض وقراءة البريد الالكتروني وغيرها. ولم تحل فخامة «كونستاليشن» دون تزويده بتقنيات عملانية مثل «بلوتوث» فائق السرعة، وراديو «آف أم» FM وخرائط رقمية عالميّة، وتحديد المواقع الجغرافية على الأرض عبر نظام «جي بي آس» GPS وبوصلة رقميّة وغيرها.
وفي منحى الفخامة، تظهر تقنية «كونسييرج» Concierge (كلمة فرنسية معناها «بواب العمارة») التي تعطي مجموعة من الخدمات والنصائح، مثل المعلومات عن حجوزات الطيران والفنادق والمطاعم والبارات والقاعات والنوادي، على مدار الساعة.
أخبار سريعة
 كشف مسح جديد ل «مجموعة المرشدين العرب» أن 47 في المئة من مستخدمي التطبيقات الذكية للخليوي في السعودية، يفضلونها باللغة العربية، بالمقارنة مع 8.2 في المئة في الأردن والإمارات. ولفت المسح إلى أن ايرادات التطبيقات الذكية ستنمو عربياً من 44 مليون دولار في العام الماضي الى 210 مليون في العام 2015، مع استحواذ المملكة العربية السعودية على ثلاثة أرباع الرقم الاخير.
دشّنت شركة «آر إي أم» Rim المُصنّعة لهواتف «بلاك بيري» نظام التشغيل «موبايل فيوجِن» Mobile Fusion الذي يستطيع التعامل مع تطبيقات الخليوي «إنتربرايز سيرفر» المُخصّصة ل «بلاك بيري»، إضافة إلى تطبيقات «آي فون» و «أندرويد».
في دبي، كشفت «مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب الآلي في مجلس التعاون الخليجي» ان 278 شخصاً ينتسبون للشهادة يومياً في هذه الدول.
توقعت شركة «أول» أن تتجه 85 في المئة من الشركات المحلية لإعتماد حلول «حوسبة السحاب»، مع توقّع وصول سوق تقنية المعلومات محلياً إلى 46.3 بليون ريال في 2015.
يعزّز موقع «أريبيان نوميكس دوت كوم» arabianomics.com قدرات التواصل في مجال الإعمال التجارية في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي.
تمحور «مؤتمر تسويق الخدمات والتعاملات الحكومية الالكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي» حول استراتيجيات الحكومة الإلكترونية.
باتت شركة «دو» Du المشغل الثاني لإتصالات الخليوي في الإمارات، عضواً في «المجلس التنفيذي العالمي لمعهد إدارة المشاريع».
طرحت شركة «أسوس» بطاقات غرافيك متطوّرة من نوع GTX 560 Ti DirectCU II TOP التي تصل سرعتها إلى 900 ميغاهرتز، كما تقلّ درجة الحرارة فيها أثناء تشغيلها بمعدل 20 في المئة عن مثيلاتها.
ناقش «المؤتمر السنوي 2012» الذي اطلقته «جامعة حمدان بن محمد الإلكترونية» في دبي، مسألة التميّز في التعليم الإلكتروني والصحة والبيئة والجودة، إلتزاماً من الجامعة بإثراء مخزون المعرفة في المنطقة العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.