مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بانوراما نظام التشغيل «ويندوز 8.1» لمايكروسوفت

بعد شهور قليلة على إطلاق نسخة نظام التشغيل «ويندوز 8.1»Widows 8.1، من صنع شركة «مايكروسوفت» Microsoft العملاقة، لا يزال النقاش في شأن مدى تقدّمه تقنيّاً مستمراً، خصوصاً بين الجمهور الميّال إلى نُظُم «ويندوز»، وهو الشريحة الأكبر من مستخدمي الكومبيوتر. وجاءت تلك النسخة تعديلاً لنظام التشغيل «ويندوز 8» الذي يتميّز بميله إلى ردم الهوة بين أجهزة اللوح الذكي والحواسيب المكتبية والمحمولة.
ويتيح «ويندوز 8.1» إمكان العمل على برنامجين سويّة، على غرار نظام «ويندوز 8» الذي أُطلق في تشرين الأوّل (أكتوبر) 2013. فمن جهة، تقدّم النسخة واجهة تعمل باللمس مع أيقونات شبيهة بتلك المتوافرة في اللوح الذكي. ومن جهة أخرى، جرى الإبقاء على سطح المكتب التقليدي الذي يعمل باستخدام ال»ماوس» ولوحة المفاتيح.
ويحتوي «ويندوز 8.1» اختصارات عن التطبيقات الرقمية، يمكن تشغيلها بالإصبع أو بواسطة الإيماء، إلى جانب استعادة بعض مزايا سطح المكتب التقليدي ل «ويندوز أوفيس» التي اعتاد عليها عشرات الملايين من مستخدمي الحواسيب.
العمل بشاشة مقفلة!
هناك تنظيم للأيقونات في «ويندوز 8.1» يسهّل التعامل معها. إذ أنها تتحرك عبر الضغط المتواصل بالأصبع عليها، كما تكفي نقرتان إضافيّتان للتحكم بحجمها المتوافر في أربعة قياسات. في النسخة السابقة، كان يجب استخدام الماوس أو لوحة اللمس، وضغط الأيقونة باستعمال الزر اليمين من الماوس من أجل القيام بذلك، مع العلم بأنّ الخيار كان محصوراً في قياسين.
في «ويندوز 8.1» صار الوصول إلى التطبيقات سهلاً تماماً، بل يمكن العثور على التطبيقات كافة بمجرّد لمسة على شاشة البدء. وفي «ويندوز 8»، كان ينبغي العودة إلى القائمة السفلية في شاشة البدء، ثمّ الضغط على زر «التطبيقات كافة» («أول أبس» All Apps).
يجري تحديث التطبيقات في خلفية النظام، من دون الاضطرار إلى التعامل مع التنبيهات المستمرة التي تجبر المستخدم على العودة إلى متجر «ويندوز» الشبكي لتحديث التطبيقات.
يتمتّع نظام «ويندوز 8.1» بشاشة رئيسية تشبه نمط ال «بورتريه» على الشاشات اللوحيّة التي يتراوح قياسها بين 7 و8 إنشات.
حتى عندما تكون الشاشة المقفلة، من الممكن الإجابة على اتصالات «سكايب» أو التقاط الصور، من دون الاضطرار إلى تسجيل الدخول عليها. ويكفي ملامسة الشاشة لإنجاز تلك الأمور، بل يمكن تجهيز تطبيقات مثل «تويتر» كي تبعث بتغريدات حين تكون الشاشة مقفلة.
في ملمح آخر، تظهر تعددية أفضل للمهام في «ويندوز 8.1» بالمقارنة مع «ويندوز 8». إذ بات ممكناً تشغيل أربعة تطبيقات سويّة، خصوصاً إذا كان النظام مثبّتاً على جهاز قوي.
كذلك بات ممكناً التحكّم بحجم النوافذ عبر استخدام تقنية الانزلاق للانتقال من جهة إلى أخرى، بدلاً من الانحصار بنافذة كبيرة ورفيعة. تجدر الملاحظة أنه في نظم «ويندوز 7» وما قبله، كان ممكناً فتح عشرات التطبيقات في نوافذ ذات حجم قابل للتحكّم أفقياً وعمودياً، عبر اعتماد نمط سطح المكتب التقليدي. ويجدر بعدد كبير من مخترعي التطبيقات التأقلم مع ذلك الملمح في نظام «ويندوز 8.1»، ما يعني أنّ بعض التطبيقات تظهر على شكل شريحة رفيعة حتى لو كان المراد أن تحتل نصف الشاشة!
هناك أيضاً توسّع في استخدام تقنيّة البحث. إذ تخوّل الطباعة على شاشة البدء المستندة إلى الأيقونات، عرض نتائج بحوث تجري في ال»ويب» وذاكرة الحاسوب ومتجر تطبيقات «ويندوز» سويّة.
في حال البحث عن موسيقى، تظهر قائمة من الأغاني الشعبية التي يمكن سماعها باستخدام «إكس بوكس ميوزيك». وعندما يتعلّق البحث بشخص مشهور كالرئيس باراك أوباما، تظهر تفاصيل عن سيرته الذاتية وأفلام مصوّرة ومعلومات أخرى عنه.
وفي نظُم التشغيل السابقة، توجّب على المستخدم اختيار نوعية البحث الذي يستعمله: هل يبحث في ال»ويب» أو في مجلدات الحاسوب أو في صفحات التطبيقات أو غيرها؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.