أوبك+ توبخ جولدمان ساكس    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    تهيئة الطائف للموسم السياحي وتجهيز 300 حديقة ومنتزهًا    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    كاسترو يحسم موقف لابورت    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    حاجة نيجيرية تضع أول مولود بالحج    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    انحفاض الإنتاج الصناعي 6.1% في أبريل    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ردود من موقع "الحياة" الالكتروني (08-02-2012)
نشر في الحياة يوم 08 - 02 - 2012


الهدف واضح
تعليقاً على مقال مصطفى زين «حرب عصابات» (الحياة 21/1/2012)
«لقد أصبح السوريون كالأيتام على موائد اللئام». إن ما يقوله وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف الذي يمثل حزباً مافيوياً حاكماً بقيادة بوتين ومدفيديف لا غرابة فيه ولا يستدعي التساؤل. فهذه مسألة أقل من عادية بسبب أن الحزب الحاكم روسيا الموحدة يتلقى دعماً مالياً من الشركات الروسية المصدرة لسورية، وكذلك من السلطات السورية لقاء دعمها بالأسلحة وإفشال ما يدينها في الأمم المتحدة. وفي الحقيقة، هل الروس أو الأميركيون وحتى الأوروبيين معنيون بالوضع السوري من الناحية الإنسانية؟ طبعاً لا! وكل ما في الأمر هو براغماتية اقتصادية والسيطرة على المواقع الجغرافية الاستراتيجية وحماية مصالحهم في المنطقة.
يا عزيزي الكاتب. التظاهرات ما زالت سلمية ولم ولن تتحول إلى عصابات مسلحة مختلفة التوجهات! وأحيطك علماً أن الثورة هدفها واضح منذ الشرارة الأولى وهو بناء الدولة المدنية التي يحكمها القانون وليس الفروع الأمنية و»الحرس الجمهوري».
إبراهيم السليمان - تشيخيا
الوهم الثقافي
تعليقاً على مقال موضوع سلمان السلماني «الثقافة والمثقف ... اهتراء المقومات وادعاء الحقيقة» (02/02/2012)
ما بين امتهان فكرة المثقف ومخيلة التعالي يكمن ما يمكن تسميته الوهم الثقافي. الحق أستاذ سلمان، كنت قبل قراءتي لانسيالات مدادكم الأغر، أفكر حقاً في ضجيج الشعارات، وبعض مفاهيم النخبوية الواهمة. ثم حظيت بهذا المقال وهذا الفكر الذي أسعدني وملأني بكثير من اليقين حول ما تصورته سلفاً. أمنياتي وتقديري، وتحية هائلة أيها المبدع.
بندر بن عبيد
ديموقراطية
تعليقاً على مقال راغدة درغام «مخاوف من تحول الربيع العربي إلى ربيع إسلامي» (الحياة 20/1/2012)
نرفض الإسلاميين مهما فعلوا أو لم يفعلوا!
يبدو لي أن الديموقراطية لا تصح في نظر الكاتبة إلا إذا أفرزت للحكم فئة من تسميهم الحداثيين! ويبدو لي في نظر الكاتبة أن أميركا في غزوها العراق واستهدافها لنا في الفوضى الخلاقة - الهدامة لا تكون قد خانت أمة العرب، بل تخون أميركا العرب عندما تقبل بفوز الإسلاميين من طريق الانتخاب!
فربما أن السياسي المسلم حتى لو ارتدى الجينز ورقص الروك أند رول في الشوارع مع زوجته فلن ترضى عنه الكاتبة، وقد تعتبر هذا مناورة وخداعاً منه لكسب الحكم.
وحده المسلم السياسي لا يحق له النجاح في الشأن العام، ووحده من يعاقب مسبقاً عن النوايا قبل الأفعال، فهو مرفوض حتى لو أتى بالانتخاب!
إن الشباب قاموا بثوراتهم من أجل الحرية والكرامة والعدالة، لا من أجل الديموقراطية والحكم والمنصب.
أيمن الدالاتي
أين الإنصاف؟
تعليقاً على مقال داود الشريان «أضعف الإيمان - القضاء على الفساد وإبعاد الخائنين الحساد» (الحياة 31/1/2012)
شكرا أستاذ داود على تبنيك قضية الكادر «الموحد-الكدر» وعسى أن تجد آذاناً صاغية ومسؤولاً مخلصاً يُنقذ القطاع الصحي قبل الكارثة فيُقيل ويحاسب الحُساد والأفاكين الذين زوروا المحاضر وأخفوا الحقائق لمآرب شخصية. وما ذكرتَه غيض من فيض من الفساد المستشري في الوزارة وفي التخصصي و»تقديس» الأجنبي ومحاربة أبناء البلد المخلصين والمبدعين حتى أنك لتشك أن جزءاً من رواتب هؤلاء الأجانب ومميزاتهم الفلكية تذهب إلى بعض المنتفعين من الفساد.
كان ممكناً رفع مميزات الكوادر السعودية لتساوي -على الأقل- الكوادر الغربية كلاً في قطاعه. فأين مبدأ العدل والمساواة الذي يرددونه دائماً من هذا التفاوت المخزي؟ بل أين العدل من وجود كادرين مختلفين للسعوديين في الوزارة بل في المستشفى نفسه؟
وليد حجار
أشكر الأستاذ داود جزيل الشكر على هذا المقال المُنصف بالرغم من أنه غيّب الممرضة والممرض السعودي في مقاله سهواً إن شاء الله، كوني من ضمن المتضررين من تطبيق هذا الكادر الذي من تبعاته أنه سيجمد راتبي إلى عشرات السنين وستُلغى العلاوة السنوية ومعها بدل السكن والمواصلات!
أقول للوزراء المعنيين اتقوا الله في ما تقررون وحسنوا مستوى مستشفيات الوزارة، ارفعوا رواتب موظفي الوزارة بدلاً من خسف رواتب موظفي المستشفيات التخصصية والمرجعية، طوروا المستشفيات الحكومية لتصبح في مصاف المستشفيات المرجعية. هكذا ستتحقق المساواة.
أيضاً من غير العدل اتخاذ معيار واحد لتطبيق المساواة كالمؤهل العلمي ونوع التخصص وترك بقية المعايير. فمن يعمل في مستشفى كالحرس الوطني بالرياض حيث بيئة عمل احترافية وضغط كبير وساعات عمل طويلة ليس كمن يعمل في مستشفى حكومي آخر بضغط عمل أقل وجودة أقل... ثم من يقبل بأن يُجمّد راتبه ويعمل من دون علاوة سنوية ويرى زميله الأجنبي يحصل عليها؟
أختصر فكرتي وأقول هذا الكادر وأدَ الصحة السعودية وهي في مهدها ولسان حالها يقول «بأي ذنبٍ قُتلت؟».
ليلى البشراوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.