هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على رغم وعيد الحجز والغرامة.. «مكة» مهوى أفئدة «الكدادين»!
نشر في الحياة يوم 14 - 07 - 2014

يعد إقبال الشهر الفضيل وتزايد وفود المعتمرين وزوار الحرمين من خارج السعودية أو داخلها، موسم «الكدادين» الأفضل. بعض منهم يستعد قبل رمضان، فيقوم بصيانة مركبته والتأكد من سلامتها، ويتجه الآخر إلى شركات التأجير في حال لم تتوافر لديه مركبة. شركات التأجير هي الأخرى ترى رمضان موسماً مهماً لها، فغالباً لا تجد سعراً ثابتاً لها. يقول أحد «الكدادين» خالد الجهني ل«الحياة»: «شهر رمضان هو الموسم المفضل بالنسبة للكدادين، فعندما يقبل رمضان يتجه الكدادون من جميع مناطق المملكة إلى منطقة مكة المكرمة التي تزدحم بالمعتمرين وزوار المسجد الحرام من داخل المملكة وخارجها، ليقوموا بنقل المعتمرين».
وأضاف: «يكون تمركزنا إما في مطار الملك عبدالعزيز أو في مواقيت الحج والعمرة أو في أماكن حجز المركبات قبل دخولها الحرم، نظراً لكثرة الركاب في هذه الأماكن». وأوضح أن «الأسعار ليست ثابتة ومتفاوتة لأسباب كثيرة، منها نوع المركبة فهذا يمتلك سيارة جديدة لن يكون سعر ركوبها كمن يمتلك أخرى قديمة، وليس هناك نظام واضح يربطهم بتسعيرة موحدة».
ويذكر أحد الكدادين ناصر القرشي عند اقتراب شهر رمضان «أذهب إلى شركات تأجير السيارات وأقوم باستئجار مركبة مدة معينة، لكي أعمل عليها في نقل الركاب من جدة إلى مكة المكرمة أو إلى المدينة المنورة». وأضاف: «من المشكلات التي تواجه الكدادين هي كمرات ساهر التي تعتبر رعباً حقيقياً بالنسبة لنا، فبلا شك أن قائد المركبة سيسهو ولو لوهلة، فيزيد سرعته وتكون المخالفة له بالمرصاد، مما يعكر عليه صفو ذلك اليوم، وكل هذه الظروف تجبرهم على رفع الأسعار. ومخافة الأنظمة الصارمة دائماً في حسبان كل «كداد» وتعد الهاجس الأكبر لنا جميعاً».
ويبين أحمد القرشي أنه يجد مضايقة من المرور نظراً لمخالفة الأنظمة، «ولكن نحن نريد أن نقوت أسرنا، وليس أمامنا حل إلا أن نتحمل إجراءات المرور الصارمة». مضيفاً: «بفضل الله يكون دخلنا في رمضان أضعاف دخلنا في الأيام الأخرى، وذلك لكثرة المعتمرين وزائري المسجد الحرام والمسجد النبوي في شهر رمضان».
ويرى خالد الحارثي (أحد الركاب) أن «الكدادين» أرخص، «كثيراً ما استخدمت التنقل معهم، وصراحة أسعارهم أقل بكثير من أصحاب سيارات الأجرة الرسميين على رغم ارتفاعها الملحوظ، ولعل هذا الأمر هو السبب الأبرز الذي يجعل التوجه إليهم يكون بشكل أكبر». وتابع: «على الجهات المختصة التشديد على أصحاب سيارات الأجرة، ومنعهم من التلاعب بالأسعار في المواسم والزيادة المبالغة فيها، فهذا الأمر سيحد من انتشار الكدادين المخالفين».
ويذكر عمر فرواتي (أحد الركاب) أنه يفضل التنقل بواسطة الكدادين على سيارات الأجرة، نظراً لروحهم المرحة التي يتسم بها معظمهم، وقصصهم الشيقة التي تعبّر عن معاناة أحدهم أو تدل على خيال واسع يمتلكه آخر. وأضاف: «الكدادون هم أبناؤنا أو إخواننا ممن جبرتهم الظروف، فلم يجدوا غير هذا الطريق، وبدلاً من أن نعتبرهم مخالفين يجب أن نساعدهم ونقف معهم جنباً إلى جنب، ومحاولة إيجاد الطرق المناسبة لجعلهم نظاميين».
ويقول: ثامر الزهراني (أحد الركاب): «في غالب تنقلاتي استخدم سيارات الأجرة، ولا أرافق الكدادين إلا نادراً، ويكمن السبب في إمكان محاسبة سائقي سيارات الأجرة في حال كانت الخدمة سيئة أو رأيت منه تصرفاً سيئاً، وأما «الكدادين» فهم مخالفين لأنظمة المرور ولا يمكن محاسبتهم، بل ربما يكون الراكب عرضة للجزاء». وزاد: «الأسعار مرتفعة نوعاً ما، وهذا من استغلال المواسم ولا يمكن لأحد أن يجبرهم على سعر معين لعدم وجود الرقابة اللازمة».
من جهته، أوضح المتحدث الإعلامي بمرور محافظة جدة العقيد زيد الحمزي أن هناك حملات مكثفة ومستمرة لضبط جميع المخالفات المرورية، ومنها مخالفات تحميل الركاب بسيارات خاصة، وغير مصرح لها بنقل الركاب ويستخدمها أصحابها كسيارات أجرة. وشدد الحمزي بأن هذا الفعل مخالف للأنظمة المرورية، وكل من يقوم بذلك يطبق النظام في حقه وهو حجز المركبة مدة 15 يوماً، وغرامة مالية قدرها 300 ريال كحد أدنى، وتزداد العقوبة في حال تكرار المخالفة. ولفت الحمزي إلى أنهم يرسلون دوريات للمرور في موقف البلد وموقف كيلو 10 الذي يتميز بالتحرك على مكة المكرمة فوراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.