انخفاض قيمة العملات الرئيسية مقابل الروبل    "موديز" تصنف المملكة عند "A1"    الدفاع المدني يتيح تمديد التراخيص عبر "أبشر أعمال"    10 آلاف غرامة استزراع النباتات الغازية    "جوجل" تتيح مشاركة كلمات المرور مع العائلة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    بن نافل: نطمح لمكانة أعلى للهلال بين الأندية العالمية    الفيصل يتوِّج الهلال ب "دوري روشن"    الفرج يكشف موقفه من البقاء في الهلال    فرصة هطول أمطار على نجران وجازان وعسير والباحة ومكة    المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    تقنية جديدة لعلاج الشلل بالضوء    ابتكار رقاقة تحمي الأجنة قبل الولادة    الأطفال والمراهقون أكثر عُرضة لقصر النظر    مصرع عشرات الأشخاص بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المكسيك    اختتام "مهرجان الكتاب الثاني" بنادي الشرقية الأدبي    جمعية إسناد تقيم حفل ختامي لمستفيدي مراكز الرعاية والتاهيل    أمانة الشرقية تختتم مشاركتها في المؤتمر الخليجي لتنمية الموارد البشرية    دول العالم تفشل في التوصل إلى معاهدة بشأن الاستعداد للجوائح    تتويج نادي أبها ببطولة الدوري السعودي الرديف للموسم 2023-2024    "الاتحاد" يحسم لقب الدوري الممتاز لدرجة الناشئين تحت 17 عاماً    الاتفاق يستأنف تحضيراته بتدريب استشفائي بعد مباراة الشباب    بوتين يدعو إلى إجراء مفاوضات مع أوكرانيا    من المسؤول ؟    الدفاع المدني يتيح خدمة تمديد مدة التراخيص عبر منصة "أبشر أعمال"    «البرلمان العربي» يرحب بقرارات محكمة العدل الدولية    سيميوني: ريال مدريد هو الأفضل في العالم    القصيبي: فرق «مسام» انتزعت أكثر من 450 ألف لغم وعبوة ناسفة    رسميًا.. المملكة تتسلّم ملف استضافة المنتدى العالمي ال( 11) للمياه    وفد "شوري" يلتقي وزيرة التكامل الأفريقي والخارجية السنغالية    رئيس مجلس الشورى يصل الجزائر    شرطة القصيم: القبض على مقيم سوري لابتزازه فتاة    اجتماع دوري لتراحم القصيم    جامعة الملك خالد تحقق المركز 111 بين الجامعات الشابة في تصنيف التايمز العالمي 2024    ضبط مواطنين بنجران لترويجهما مادة الإمفيتامين المخدر    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    مدير عام هيئة الأمر بالمعروف بنجران يزور محافظ شرورة    حلقة نقاش عن استعدادات الرئاسة لموسم حج 1445ه    أمطار رعدية على أجزاء من 4 مناطق    خطيب الحرم: أمن الحرمين خط أحمر ولا شعارات بالحج    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    تنوع أحيائي    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ما لا يقال» عن سورية... معرض في لندن
نشر في الحياة يوم 02 - 02 - 2012

أدوات طعام متناسقة وأنيقة مصطفّة جنباً إلى جنب: شوكة، ملعقة، سكين... وبقايا قذيفة هاون، في لوحة من أربعة أجزاء جسّد فيها الفنان السوري خالد عقيل أدوات المائدة السورية. احتلت هذه اللوحة، التي ظلّت بلا عنوان على عكس بقية اللوحات، الحائط الرئيسي في غاليري «لحد» في منطقة «هامبستيد» شمال لندن، والتي تستضيف معرض «ما لا يقال» حتى السابع من أيار (مايو) المقبل.
ويقول عقيل عن لوحته: «يعاني الشرق الأوسط حالة حرب مستمرة، ووجبتنا الرئيسة باتت صراعات نتناولها بأدوات الحروب التي تحوّلت من حدث طارئ إلى مبدأ مقبول في الوعي الجمعي». ويضيف: «الناس مستعدون دائماً لأي حرب مقبلة، قادرون على التعامل مع الاضطراب والتوتر المستمرين ولديهم طرق مختلفة للدفاع عن أنفسهم».
يضمّ المعرض مجموعة من اللوحات الهجينة التي تزاوج بين التصوير الفوتوغرافي وتقنيات رسم متنوعة، «فكل قطعة فنية تمر بمراحل عدة بدءاً بالتصوير، ثم مرحلة الطبقات المرسومة ونصوص تاريخية دينية فوق الصورة، لتنتهي بصيغة رقمية وهي الصورة الفوتوغرافية».
كسر الخوف
استمد عقيل بعض نصوصه من مخطوطات عربية قديمة، وبعضها الآخر من كتاباته الخاصة التي اختارها في شكل يناسب الصورة والفكرة، فيما تبدو الكتابات في بعض اللوحات مجرد رموز وإشارات غير مترابطة، لكنها مجموعة في صورة تخدم الحالة وفكرة العمل الفني. أما الصور الفوتوغرافية فالتقطت بعدسة عقيل، إذ حاول من خلالها تجسيد القضايا الاجتماعية والجندرية والدينية التي تواجه سورية اليوم. ويقول: «فكرة المعرض هي تناول المجتمع الشرق أوسطي عموماً والسوري خصوصاً، من طريق تسليط الضوء على المشاكل الرئيسة التي تعوق، من وجهة نظري، تطور هذا المجتمع... وتتمحور الأفكار على الثالوث المحرم الذي لا يتطرق إليه أحد نظراً إلى ما يثيره من جدل... لذلك أردت طرحه في معرضي، لأن أحد أهم أسباب تخلّفنا هو خوفنا من التطرق إلى هذه المواضيع وتأجيل النقاش بحجة الجدل الذي تولّده أو الخوف الشخصي من العواقب التي قد تقع على من يطرحها للنقاش».
على الحائط المقابل للوحة أدوات الطعام، تقف امرأة عارية إلا من نقابٍ يظهر عينيها المعلّقتين على العدسة، بينما تمتدّ يدها نحو المشاهد في حركة تتراوح بين الاستنجاد بمنقذ وبين صدّ القادم المقُترِب.
ميراث الأمهات
بصمة إبهام، وتواريخ مبهمة مع أختام تحاكي تلك المطبوعة على بطاقة الهوية السورية القديمة، والألوان الرمادية ترسم ملامح اللوحة. ولوحة جارتها تصوّر امرأة وظلّها (وقد تكونان امرأتين) يغطي السواد ملامحها وهي تمشي في حي قديم، فيما تتناثر في شكل فوضوي حولها كتابات عربية قديمة أشبه بالعثمانية. عن هذه اللوحة يقول عقيل إنها «تسلّط الضوء على المشكلة الأبدية لتشييء المرأة، فالمرأة المنقّبة التي ترتدي الأسود من رأسها حتى أخمص قدميها، لا تختلف تقنياً عن ظلّها، وكون المرأة لا أحد، هذه مشكلة مستمرة وميراث تمرره الأمهات لبناتهن».
مديرة الغاليري، نوف بندر، تشرح أن المعرض «يحاكي الجو السياسي المضطرب في سورية، وهو فرصة مهمة للجمهور الغربي ليسترق النظر إلى الواقع الحقيقي، فغالبية من يعيشون خارج الشرق الأوسط لديهم أفكار مغلوطة عنه، ولذلك نتمنى أن يكون المعرض خطوة نحو تحقيق فهم أعمق بين الشرق والغرب».
معرض «ما لا يقال» هو الأول لفنان سوري تستضيفه غاليري «لحد»، المهتمّة بفنون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو أيضاً أول معرض لعقيل خارج سورية، ويقول إنه اختار لندن «لأنها بين الدول التي احتضنت العرب والمسلمين وأعطتهم حرية مطلقة في ممارسة شعائرهم الدينية، لكن هذا لم يمنع ظهور التطرف والعداء للغرب بين من يقطنها منهم، حتى أن معظمهم لا يقبل تطبيق الديموقراطية كما مُنحت لهم، وبذلك هي النموذج الأمثل للتناقض والمعايير المزدوجة التي يعيشها مجتمعنا».
أما عن عنوان المعرض فيقول عقيل: «أردت من خلال العنوان أن أترك مساحة لفكر المشاهد في تفسير هذه الاعمال، فغير المقال هو ما سيشعر به الزائر عندما يشاهد الأعمال».
يذكر أن خالد عقيل من مواليد حلب عام 1986، خرّيج كلية الحقوق والعلوم السياسية في بيروت، وأقام معارض عدة في سورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.