ارتفاع النفط واستقرار الذهب    ضبط 264 طن مأكولات بحرية منتهية الصلاحية    "زين" تستثمر 1.6 مليار ريال لتوسيع انتشار ال"5G"    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «الصحة» تدعو الراغبين في الحج إلى أخذ واستكمال جرعات التطعيمات    فيغا يعود للتدريبات الجماعية للأهلي    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    فيصل بن خالد يقلّد مدير جوازات «الحدود الشمالية» رتبة لواء    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتصامات ومسيرات منددة بالعدوان على غزة سليمان يتصل بعباس: لتطبيق المبادرة العربية
نشر في الحياة يوم 13 - 07 - 2014

تواصلت الادانات اللبنانية للعدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية. ونظمت في عدد من المناطق اللبنانية والمخيمات الفلسطينية مسيرات واعتصامات دعماً للشعب الفلسطيني المقاوم وتنديداً بالمجازر التي ترتكبها اسرائيل. وفي هذا السياق أجرى الرئيس السابق ميشال سليمان اتصالاً هاتفياً بالرئيس الفلسطيني محمود عباس أعرب خلاله عن «إدانته واستنكاره للمجازر التي تُرتكب بحق الفلسطينيين في قطاع غزة وعن أسفه الشديد لسقوط عشرات الشهداء والجرحى»، مؤكداً «وقوف لبنان وتضامنه مع الشعب الفلسطيني في مواجهة الاعتداء الإسرائيلي الهمجي وغير المبرر».
كما اتصل سليمان بالأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي وتحدث معه عن ضرورة دعم الجامعة للشعب الفلسطيني، مشدداً على «تأييد لبنان المبادرة العربية للسلام» ومكرراً دعوته الى «ضرورة تطبيقها والعمل على وقف فوري لإطلاق النار».
ونبّه الى «خطر استعمال أرض الجنوب اللبناني منصة لإطلاق الصواريخ، ما يؤدي إلى خرق القرار الدولي 1701 وتسديد خدمة للعدو الاسرائيلي من خلال التدخل العشوائي الذي يضر بلبنان ولا يفيد القضية الفلسطينية بشيء»، مؤكداً أن «لبنان كان المثال الأبرز في التصدي والمقاومة».
واعتبر رئيس المجلس النيابي نبيه بري، في بيان أن «تموز كأنه موعد دائم للعدوانية الاسرائيلية التي تتكرر منذ اجتياح لبنان عام 1982، وصولاً الى حرب تموز 2006 والتي استمرت ثلاثة وثلاثين يوماً مخلفة الموت والدمار، والتي أثبت خلالها لبنان ان الرد الوحيد على العدوانية والمجزرة هو المقاومة التي تشكل السلاح الوحيد للشعوب لردع العدوانية، الى غزة اليوم التي جعلتها اسرائيل مساحة مناورة لأسلحتها المتنوعة، بالذخيرة الحية على جسد اهلها وممتلكاتهم».
وأضاف: «في تموز هذا، تكرر المقاومة الفلسطينية امثولة المقاومة اللبنانية في التصدي للعدوانية الصهيونية»، مؤكداً ان المقاومة هي النتيجة الوحيدة للاحتلال والعدوان والتهديد الدائم باللجوء الى القوة». وقال: «اذ نؤكد انحيازنا الكامل لأبناء شعبنا الفلسطيني في مواجهتهم لعدوانية وجرائم العدو وصلفه، نستدعي انتباه الامة العربية بكل اقطارها وشعوبها لتلتفت الى ان القضية المركزية كانت وستبقى فلسطين، وأن كل ما يحدث على مساحة اقطارنا من حروب تنازع صغيرة هو لمصلحة العدو وفي اطار تدمير امكانات وطاقات الامة وتفكيك وحدتها باتجاه فلسطين»، مؤكداً ان «الوحدة الوطنية الفلسطينية تبقى السلاح الاقوى حتى تحقيق أمانيهم».
ودعا رئيس كتلة «المستقبل» النيابيّة الرئيس فؤاد السنيورة الفلسطينيين إلى «التمسك بوحدتهم الداخلية والوطنية للنجاح في مواجهة العدوان الاسرائيلي الغاشم على قطاع غزة»، مشيراً إلى أن «الهدف الفعلي للعدو الاسرائيلي هو ضرب الوحدة الوطنية الفلسطينية وصولاً إلى تصفية القضية». ورأى وفق بيان لمكتبه الاعلامي أن «غزة اليوم متروكة لقدرها وشعبنا في فلسطين يكافح بمفرده ويتلقى الحمم وإجرام العدو»، مشدداً على أن «قضية فلسطين يجب أن تبقى القضية المركزية لدى جميع العرب بدل الالتهاء بمعارك جانبيّة ليس من فائدة لها الا زيادة الخسائر العربية وشرذمة الصف العربي وتبديد الجهود العربية والتسبب بوقوع الفتنة. وهذه المعارك تكاد تطيح اليوم أسس اللحمة العربية ووجودها».
ودعا السنيورة الجامعة العربية والأمم المتحدة والشعوب العربية والرأي العام العالمي إلى «الوقوف مع كفاح الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الاسرائيلي الذي يجب أن يتوقف وأن تحاسب اسرائيل على ما ترتكبه من جرائم ضد الإنسانية».
وتطرق السنيورة إلى مناسبة الذكرى الثامنة للعدوان الاسرائيلي على لبنان في العام 2006، وقال: «نستذكر حالة التضامن الوطني العالية التي سادت لبنان إبان العدوان الإسرائيلي باعتبارها شكّلت إحدى الدعائم الأساسيّة لتثبيت المناعة الوطنيّة التي تضافرت مع الشجاعة والتضحيات السخية التي بذلها المقاومون لصد العدوان، مضافاً إليها المقاومة السياسيّة والديبلوماسية، وهي التي شكلت مجتمعة العامل الرئيس الذي سمح للبنان بإفشال مخططات اسرائيل ومنعها من تحقيق انتصارها على لبنان».
واتصل رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع بالرئيس الفلسطيني مبدياً له تعاطفه مع الشعب الفلسطيني «في الظروف الحرجة وتداول معه في التطورات الخطيرة على الأراضي الفلسطينية التي لا يمكن أي ضمير حي التغاضي عن مآسيها». وأكّد جعجع لعباس «ضرورة دعوة المجتمعين العربي والدولي إلى بذل كل المساعي لوقف هذه المأساة الانسانيّة».
ودانت قيادتا حركة «امل» و «حزب الله» في بيان «المجازر والجرائم المتواصلة التي ترتكبها اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني وسط صمت عربي ودولي مريب». ودعتا «جميع الشعوب وكل الاحرار في العالم الى اوسع حملة تضامن مع الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة في مواجهة حرب الإبادة التي تشنّها اسرائيل».
وفي التحركات، سلّم عضو القيادة السياسية لحركة «حماس» في لبنان جهاد طه، وفداً من الصليب الأحمر الدولي ضم مسؤولة فرع البعثة في جنوب لبنان تيريزا يلانا، مذكرة لفتت فيها الى ان «استمرار الصمت الدولي وعجز مجلس الأمن عن تحمل مسؤولياته في اتخاذ قرار جريء للجم إسرائيل ووقف عدوانها يجعلنا نشير بإصبع الاتهام الى الجميع وتحميلكم المسؤولية المباشرة مع الاحتلال إزاء المجازر التي يتعرض له شعبنا».
واستنكرت «حماس» في المذكرة «الصمت والعجز الدوليين اللذين يشرعان ويدعمان العدوان الإسرائيلي وخصوصاً موقف الأمين العام للأمم المتحدة الذي لم يستطع أن يميز بين الضحية والجلاد، كذلك الموقف الأميركي المنحاز».
ونظمت في مخيم برج البراجنة. ومخيم عين الحلوة وفي صور مسيرات واعتصامات حاشدة شاركت فيها القوى الفلسطينية الوطنية والاسلامية وممثلون عن الاحزاب اللبنانية، ورفع المعتصمون الرايات الفلسطينية ولافتات تندد بالحرب الاسرائيلية والجرائم الصهيونية بحق اهالي غزة، وتدعو المجتمع الدولي والعربي الى التحرك لوقف هذا العدوان.
ودعت «الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين» شعوب الأمة العربية وحكوماتها والعالم أجمع، إلى «التحرك بكل الوسائل لدعم صمود أهلنا في وجه العربدة العنصرية الإسرائيلية وسيل النار الذي لا يزال منصبّاً بوحشية على رؤوس أهلنا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.