آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطار أبو ظبي استقبل 12 مليون مسافر في 2011... ومطار دبي 51 مليوناً
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 2012

أظهر تقرير أصدرته «شركة أبو ظبي للمطارات» امس، ان مطار أبو ظبي الدولي استقبل 12.4 مليون مسافر عام 2011 بنمو نسبته 13.9 في المئة مقارنة ب 2010. كما زاد حجم البضائع المشحونة عشرة في المئة الى 481500 طن.
وأشار الى ان «هذه الزيادة في حركة المسافرين والطائرات والبضائع، مؤشر قوي الى مدى النمو الحيوي الذي يشهده المطار». وفي هذا الإطار، عملت «شركة أبو ظبي للمطارات» على تطوير مرافق المطار إضافة إلى استثمار علاقاتها مع شركات الطيران وترجمتها من خلال استقطاب الكثير من الخطوط الجوية الجديدة.
وشهد عام 2011 انضمام الكثير من شركات الطيران مثل «كاثي باسيفيك» و «فيرجين» الاسترالية و «الخطوط الجوية التشيكية»، ما ساهم في رفع عدد وجهات مطار أبو ظبي وبالتالي توسيع شبكة المطار العالمية. كما شهد المطار إضافة ثماني وجهات جديدة بينها مالي وهونغ كونغ وجزر سيشيل، ومدن براغ ودوسلدورف وبنغالور وتشنغدو وحلب. كما شهد المطار نمواً ملموساً في حركة الطائرات التجارية غير المجدولة، بالتزامن مع إطلاق رحلات «أم أس سي كروز» البحرية من أبو ظبي وزيادة عدد الفنادق في العاصمة.
واستقبل المطار في شهر كانون الاول (ديسمبر) الماضي أكثر من 1,147 مليون مسافر مسجلاً زيادة عامة في حركة المسافرين بنسبة 17.8 في المئة، ليكون بذلك أكثر الشهور ازدحاماً وسادس شهرٍ على التوالي يتخطى فيه عدد المسافرين حاجز المليون».
وتضطلع شركة «الاتحاد للطيران» بدور مهم في نمو مطار أبو ظبي الدولي إذ ساهمت رحلاتها والوجهات التي أضافتها في عام 2011، في زيادة حركة طائرات نقل المسافرين المجدولة بنسبة 6.2 في المئة واستحوذت «الاتحاد للطيران» على 61.4 في المئة من مجموع حركة طائرات المسافرين المجدولة في المطار.
وكانت مطارات هيثرو - لندن والدوحة وبانكوك ومانيلا وجدة وسيدني والقاهرة وفرانكفورت والبحرين وباريس وشارل ديغول، الوجهات العشر الأولى من مطار أبو ظبي الدولي، إذ بلغ مجموع مساهمتها 32.9 في المئة من حركة المسافرين العام الماضي.
وأظهرت احصاءات رسمية صدرت امس، ارتفاع عدد المسافرين عبر «مطار دبي الدولي» بنسبة 8 في المئة، الى 50.9 مليون مسافر عام 2011، مقارنة ب 47.2 مليون في نهاية عام 2010. وسجل المطار في كانون الاول (ديسمبر) الماضي معدل نمو قياسياً بلغ 10.2 في المئة، فارتفع عدد مستخدميه الى 4.7 مليون مسافر مقارنة ب4.2 مليون في الشهر ذاته من عام 2010.
وعلى صعيد حركة الطائرات، أظهرت الاحصاءات ارتفاع عدد الرحلات ذهاباً وإياباً الى 326317 رحلة، بزيادة قدرها 6.2 في المئة مقارنة بعام 2010.
وجاءت أعلى الارقام من حيث عدد المسافرين من وجهات اولها الهند ثم بريطانيا فالسعودية وباكستان وقطر وألمانيا والولايات المتحدة، في حين سجلت اعلى المعدلات من حيث نسبة النمو في شرق اوروبا (81 في المئة) ثم روسيا ودول الكومنولث الروسي (30.5 في المئة) ومنطقة الخليج (26.5 في المئة) واميركا الشمالية (16.1 في المئة). وعلى صعيد حركة الشحن، وصل حجم الشحن الوارد والصادر عبر مطار دبي الى 2.19 مليون طن، بانخفاض قدره 1.5 في المئة مقارنة بعام 2010، نتيجة الازمة الاقتصادية العالمية، التي القت بظلالها على مجمل حركة البضائع بين اميركا وأوروبا وآسيا والشرق الاوسط.
وأوضح الرئيس التنفيذي الأول لشؤون العلاقات الدولية والاتصال في «مؤسسة مطارات دبي»، جمال الحاي النائب، ان هذه الارقام تعكس حجم الجهود التي بذلتها المؤسسة لتعزيز اهمية المطار على خارطة السفر الدولية وتزويده بكل عوامل التفوّق الفنية والبشرية. وكان مطار دبي اعلن العام الماضي عن استثمار نحو 28 بليون درهم إماراتي (7.6 بليون دولار)، بهدف توسيع الطاقة الاستيعابية للمطار الى 90 مليون مسافر بحلول عام 2018، مقارنة ب 60 مليوناً. وسيشهد العام الجاري انجاز مبنى «كونكورس 3» الذي يعتبر اول مبنى في العالم مخصصاً لإستقبال طائرة «ارباص- ايه 380» العملاقة، ووضعه في خدمة «طيران الامارات». وتوقع الحاي ان يواصل قطاع الطيران في دبي مسيرة التطور والنمو، مشيراً الى ان القطاع يؤمّن 250 الف وظيفة و22 بليون دولار من الناتج المحلي للإمارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.