تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بان يدعو الأسد إلى وقف القتل «فرياح التغيير لن تتوقف» وأوغلو يراهن على تبدل روسي... و «خفض التوتر في هرمز»
نشر في الحياة يوم 16 - 01 - 2012

انطلقت في بيروت أمس تظاهرة عربية – دولية حول الربيع العربي، تستمر يومين برعاية الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، وفي حضور مسؤولين وشخصيات من الصف الأول في عدد من دول المنطقة. وعقدت على هامش هذه التظاهرة لقاءات مهمة أبرزها لوزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو الذي أبلغ من التقاهم أنه سيزور موسكو بعد 10 أيام للبحث في تطورات الأزمة السورية والمنطقة، إضافة الى لقاءات أجراها الأمين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى مع قيادات لبنانية.
وإذ غادر بان بيروت بعد زيارة استمرت يومين إثر افتتاحه ندوة «الإصلاح والانتقال الى الديموقراطية» التي نظمتها اللجنة الاقتصادية الاجتماعية لغرب آسيا (اسكوا)، فإن أوغلو دعا خلال اللقاءات الواسعة التي أجراها الى الحفاظ على الاستقرار اللبناني إزاء المخاوف من أي انعكاسات سلبية للوضع المقلق في المنطقة على الساحة اللبنانية.
وقال بان في كلمته: «اليوم اقول مرة أخرى للرئيس السوري بشار الأسد: أوقف العنف، توقف عن قتل أبناء شعبك فطريق القمع مسدود، ورياح التغيير لن تتوقف». واضاف: «حكم الرجل الواحد وتوارث السلطة داخل الأسر الحاكمة واحتكار الثروة والسلطة وتكميم أفواه وسائل الإعلام... لهذا كله يقول الناس كفى». واعتبر أن «القول إن الأنظمة التسلطية، على رغم ما يشوبها من عيوب، تضمن على الأقل وأد النزاعات الطائفية... تضليل مغرض». لكنه رأى أنه «سيكون من الخطأ كذلك أن نفترض أن كل الأنظمة الجديدة الناشئة ستحرص بالضرورة على اعلاء مبادئ حقوق الإنسان».
كما دعا بان الى انهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية والفلسطينية و «العنف ضد المدنيين والمستوطنات جديدها وقديمها غير الشرعي».
وقال ميقاتي، في الندوة، إن «الربيع العربي أطلق تغييرات وصلت ارتداداتها الى كل أنحاء العالم فالديموقراطية لا تتعزز من دون تغيير الذهنية في اطار من المساءلة ومحاربة الفساد ونبذ التطرف والعنف». وأشار الى أن «من أبرز عوامل الصراع استمرار الاحتلال الإسرائيلي للكثير من الأراضي العربية» متمنياً «ان تكون الأمم المتحدة أكثر عدالة في تطبيق القرارات الدولية». ورأى أنه كلما تحقق التغيير بالحوار والتوافق والنقاش الديموقراطي بعيداً من لغة العنف والدم والقتل والتدمير كان الربيع العربي حقيقياً».
وأجرى أوغلو مروحة من اللقاءات شملت رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة، رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، مطران بيروت للروم الأرثوذكس الياس عودة، مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبدالأمير قبلان ثم الرئيس السابق أمين الجميل قبل أن يغادر ليلاً.
كما التقى المرشح للرئاسة عمرو موسى كلاً من السنيورة وجنبلاط.
وعلمت «الحياة» أن أوغلو شدد في لقاءاته على أهمية زيارته موسكو بعد عشرة أيام للقاء نظيره الروسي سيرغي لافروف والتي تأتي بعد التقرير الثاني لفريق المراقبين العرب الى سورية، متوقعاً أن يعقبه تدخل لمجلس الأمن في الأزمة السورية لأن هناك حاجة لموقف موسكو في المجلس. وأكد أوغلو، كما نقل بعض من التقوه، انه يراهن على تبدل تدريجي في الموقف الروسي من النظام السوري لأن موسكو مضطرة لإعادة النظر في حساباتها «خصوصاً أنها لا تستطيع ان تعادي المجتمع الدولي من أجل النظام السوري الذي نعتبر ان سقوطه حتمي وأنه انتهى، والموقف الروسي ليس ميؤوساً منه».
ومع أن أوغلو حرص على تجنب اطلاع القيادات اللبنانية التي التقاها على نتائج محادثاته في طهران، إلا أنه كشف أن زيارته استغرقت 32 ساعة أمضى منها 28 في محادثات تناولت الوضع في المنطقة من الملف النووي الى سورية وأنه لم يقطع الأمل بأن تغير القيادة الإيرانية موقفها. وقال أوغلو ان القيادة الإيرانية تدافع عن النظام السوري، لكنه سمع كلاماً من المسؤولين الإيرانيين مفاده: «تقولون ان هذا النظام غير قادر على الاستمرار وإنكم يئستم منه، فما هي البدائل له في رأيكم؟».
ومساء التقى أوغلو عدداً من الإعلاميين اللبنانيين لأكثر من ساعة ونصف الساعة قدم خلالها عرضاً مطولاً ومفصلاً لموقف أنقرة من الربيع العربي مشيراً الى وجود خصائص لكل بلد، وتوسع في سرد وقائع عن المحاولات التي بذلها ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان مع الرئيس الأسد على مدى 10 أشهر بين كانون الثاني (يناير) العام الماضي وتشرين الأول (أكتوبر) الماضي قبل أن يفقد الأمل من قيامه بالإصلاحات ووقف العنف وسحب الجيش وإجراء حوار مع المعارضة وإجراء انتخابات والسماح للإعلام بدخول سورية. وكشف أوغلو الكثير من المداولات التي جرت بينه وبين القيادة السورية لهذا الغرض. وأضاف أوغلو: «قمنا بكل شيء لمنع المجازر وأعطينا كل الفرص للرئيس الأسد... لكنه لم يرد مساعدة نفسه».
ورد أوغلو على أسئلة تتعلق بمخاطر دخول تركيا طرفاً في الصراع الطائفي السني – الشيعي، فأكد أن لا أجندة طائفية لدى أنقرة وأن الدولة يجب أن تكون عمياء حيال مواطنيها في ما يخص الدين، مذكراً بزيارة أردوغان مصر، وقال: «لا نخفي قناعاتنا وقلنا بالدولة المدنية».
وأضاف: «لو كانت لنا أجندة طائفية لما كنا صوتنا ضد العقوبات على إيران التي هي ليست دولة سنية»، كما أعطى أمثلة على سياسة بلاده حيال العراق في ما يخص الشيعة والمسيحيين فيها. وزاد: «حين دعمنا تشكيل لائحة العراقية في العراق فلأنها تشكلت من طوائف عدة لأننا لا نريد قيام تكتل شيعي أو تكتل سنّي».
وعن زيارته ايران والنصيحة التي يأمل بأن تسديها الى الرئيس السوري قال أوغلو إنه بحث فيها الموضوع النووي والوضع العراقي والوضع السوري. وقال ان وزير الخارجية الإيراني سيأتي الى تركيا «ونحاول خفض حدة التوتر لا سيما في مسألة مضيق هرمز وهذه جهودنا. لا تزال لدينا علاقة جيدة مع ايران وتاريخ مشترك من العلاقات وسنقوم بكل ما يمكن القيام به في هذا المجال».
وسئل: هل تعتقد ان ايران ستعطي سورية النصيحة الصائبة؟ فأجاب: تكلمنا بالموضوع ونأمل بأن يقولوا لهم ما قلناه نحن».
وتابع: «نريد من بشار الأسد شيئاً بسيطاً. ان يستمع الى شعبه. استمع الى ماذا يريد شعبك. لا ما تريده تركيا منك أو الآخرون. هو يستمع فقط الى بعض المقربين منه وهؤلاء هم قلّة؟».
وعن موقف أنقرة من اقامة منطقة عازلة في سورية قال: تقصدون الملاذ الآمن. نحن نتصرف وفق القانون الدولي. وإذا كان الأمر يتعلق بأمور انسانية ولاجئين سنقوم بذلك مع المنظمات الدولية».
وعن مخاوف المسيحيين في لبنان من التطورات في المنطقة قال أوغلو: «التقيت مع القادة الروحيين في كل الطوائف، ونحن لا نتعامل مع الطوائف إلا من منطلق مواطنين. لا نريد للبنان التأثر بما يحصل في سورية أو العراق. والمسؤولون الذين التقيتهم كلهم يتشاركون القلق. يجب ألا تسمحوا بأن يكون لبنان الضحية لما يجري في سورية. ما يميزكم هو الممارسة الديموقراطية فحافظوا عليها».
على صعيد آخر، هزت بيروت مساء أمس، كارثة انسانية عندما انهار مبنى مكون من خمس طبقات في محلة فسوح في الأشرفية، كان يقطنه نحو 50 شخصاً. وتواصلت عمليات الانقاذ ليلاً لانتشال الضحايا من قتلى وجرحى وبينهم أطفال ومسنون. وذكر أن المبنى كان يعاني من تصدعات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.