البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا خسرت البورصة المصرية 33 بليون دولار عام 2011؟
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 2012

من المتعارف عليه أن رأس المال جبان، وبالتالي فإنه يهرب بسرعة عندما يرتفع مستوى الأخطار، سواء السياسية أو الاجتماعية أو الأمنية أو الاقتصادية. ونلاحظ خلال هذه الفترة تراكم الودائع لدى البنوك في مختلف أنحاء العالم هرباً من المغامرة.
تستحوذ الأخطار السياسية والأمنية والاجتماعية على نصف المؤشر المركب لقياس تلك المتعلقة بالاستثمار في أي بلد. وتعتبر أسواق الأسهم أو البورصات، التي هي «بارومتر» الاقتصاد، أكثر الأسواق حساسية تجاه أيه تطورات أو أخطار اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية أو أمنية إيجاباً أو سلباً. وبالتالي نلاحظ تقلب مؤشرات هذه الأسواق عندما تحدث أية تطورات استثنائية.
وهذا ما حدث في مصر خلال العام الماضي إذ خسرت البورصة نحو 200 بليون جنيه (33 بليون دولار) أو ما نسبته 50 في المئة من قيمتها، وتراجعت قيمة تداولاتها إلى أدنى مستوياتها في سبع سنوات نتيجة عدم الاستقرار السياسي والأمني والاجتماعي، وتأثيره السلبي على مناخ الاستثمار والبيئة الاستثمارية، والذي أدى إلى بيع عشوائي لأسهم الشركات المدرجة في البورصة سواء من قبل الاستثمار الأجنبي أو الاستثمار المحلي. وللمرة الأولى في تاريخ البورصة يتم تعليق التداول فيها نحو 55 يوماً نتيجة موجة الاحتجاجات والاعتصامات والمواجهات الدامية والانفلات الأمني، خلال فترات زمنية مختلفة العام الماضي. كما أن البورصات تتأثر أيضاً بالإشاعات التي لعبت دوراً سلبياً خلال العام الماضي في أداء البورصة. وكانت حصيلة الاستثمارات الأجنبية في البورصة خلال العام الماضي بيع أسهم ب 2,5 بليون جنيه في مقابل شراء ب 9 بلايين عام 2010.
كما تأثر أداء البورصة بتراجع أداء الكثير من القطاعات الاقتصادية والإنتاجية وفي مقدمها قطاعات السياحة والاستثمار المباشر والصادرات، والمصارف والخدمات، إضافة إلى قيام مؤسسات التصنيف الائتماني العالمية بخفض التصنيف السيادي لمصر والكثير من المصارف أكثر من مرة، نتيجة ارتفاع أخطار الإقراض بسبب الضبابية السياسية وتأثر الجنيه المصري سلباً بهذه التطورات وهبوط سعره إلى أدنى مستوى في سبع سنوات مقابل الدولار. وأدى ذلك إلى ارتفاع مستوى التضخم إلى 9 في المئة وبالتالي إلى انخفاض القوة الشرائية للجنيه وهبوط سعر صرف الجنيه. وتأثرت العملة المصرية سلباً بتراجع الاحتياطات الأجنبية التي انخفضت بنسبة 44 في المئة من 36 بليون دولار إلى 20 بليوناً، نتيجة انخفاض دخل السياحة التي تشكل مصدراً رئيساً للعملة الأجنبية، وتراجع الاستثمار الأجنبي بنسبة كبيرة، والصادرات التي تأثرت بالأزمة المالية العالمية. ويضاف إلى ما سبق، التحويلات إلى الخارج، سواء من مستثمرين أجانب أو عرب أو مصريين، وتقليص المساعدات، ما أدى إلى خلل واضح في ميزان المدفوعات.
وزاد عجز الموازنة إلى ما بين 10 و11 في المئة من الناتج المحلي الأجنبي، ومعدلات البطالة وكلفة الاقتراض المحلي إلى أكثر من 15 في المئة. وتأثرت البورصة سلباً بإغلاق البنوك أبوابها للمرة الأولى في تاريخها أمام الجمهور لنحو شهر، ووضع حد أقصى للسحب خوفاً من هروب الأموال، إذ عانى القطاع المصرفي الأحداث السياسية والأمنية. فارتفعت أخطار السوق وتدنى مستوى الجدارة الائتمانية للمقترضين، إضافة إلى حالة الخوف التي انتابت المودعين وخسائر البنوك من استثماراتها في البورصة والتي تقدر ببليوني جنيه، وتقلص نسبة الإقراض إلى حجم الودائع إلى مستوى 50 في المئة، ما أدى إلى تراجع ربحية البنوك وأثر سلباً على نشاط الاقتصاد وحد من خلق فرص عمل.
يعود خفض التصنيف الائتماني للكثير من المصارف، إلى تنامي تعاملها مع السندات السيادية المصرية وضعف الاقتصاد الكلي والبيئة السياسية المتقلبة، ما يشكل عبئاً على قيمة أصولها. إلا أن السلوك الحضاري للانتخابات البرلمانية أكد رغبة جميع الأطراف في استقرار الأوضاع السياسية والأمنية، وشكل مؤشراً على رؤية مستقبلية إيجابية للاقتصاد. وأرسلت الانتخابات إشارات طمأنة وثقة بمستقبل مصر السياسي والاقتصادي، وهذا بالطبع يؤدي إلى تحسن ملموس في التصنيفات الائتمانية من قبل المؤسسات المالية العالمية. ويساهم الجدول الزمني الذي حدد انعقاد البرلمان في نيسان (أبريل)، ثم وضع دستور فانتخابات رئاسية في نهاية حزيران (يونيو)، في إرساء هياكل ديموقراطية وبيئة تشريعية آمنة وإدارة سريعة وكفوءة. ونجاح هذه الإجراءات يعزز الثقة ويساهم في عودة الاستثمار الأجنبي بقوة، سواء المباشر أو في البورصة. وبالتالي فإن التطورات الاقتصادية والسياسية والمالية والأمنية خلال هذا العام سيكون لها أثر واضح على أداء البورصة وعلى الاستثمار بثقة في أسهم الشركات المدرجة.
* مستشار للأسواق المالية في «بنك أبو ظبي الوطني»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.