عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشعلو الحرائق بين غرب وشرق
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 2012

الحرائق كالبشر، منها الطيب، ومنها الشرير. اضرام النار في المباني والبشر هو عدوان صريح على الآخر، سواء كان فرداً أو أمة، وكل نار عمدية انتقاص لمسيرة الحياة، واستهزاء بوجود وحدود الآخرين الذين ليسوا الجحيم بالضرورة لنسوغ حرقهم أو حرق ممتلكاتهم وخصوصيتهم. الحرائق الطيبة والنبيلة تلك حرائق الأفكار والرؤى التي ينير وهجها ظلمة الجهل والاستبداد والتخلف، وكل الأنبياء والمبدعين والمفكرين والثوار كانوا من مشعلي الحرائق بالمعنى الايجابي والنبيل، فأناروا دروبنا وعقولنا وإيماننا، وألقوا بجذوتهم المتوهجة في ظلامنا فأسرجوا خيول التقدم والبهجة.
ربما كان حريق روما على يد نيرون، وحريق مكتبة الإسكندرية القديمة مثالين لما يفعله أعداء الحياة بالحضارة، وهكذا احترقت الأوبرا المصرية في بداية حكم الرئيس الراحل أنور السادات في حادث مدبر على الأرجح صار لغزاً كبيراً من ألغاز شرقنا العربي، وهي الأوبرا العريقة التي تعود إلى الخديو إسماعيل المستنير قبل حوالى القرن ونصف القرن. حريق القاهرة الشهير قبل ستة أشهر من ثورة 1952 هو الآخر أحد أكبر الألغاز التي لم تحسم حتى الآن: هل حرقها الإنكليز لضرب الحركة الوطنية، أم حرقها القصر لإطاحة حكومة الوفد، ثم ماذا عن اتهام السياسي البارز أحمد حسين وجماعته الفاشية المولهة بموسوليني وهي تنظيم «مصر الفتاة»، وهل كانت جماعة الإخوان المسلمين بعيدة من دائرة الشبهات، والمبرر الثأر لمرشدهم الشيخ حسن البنا الذي دبر القصر اغتياله قبل ثلاثة أعوام من الحريق؟
الإهمال وسوء التنظيم متهمان في أحوال أخرى، ومنها حريق مسرح بني سويف في جنوب القاهرة، والذي أودى بحياة عشرات من مسرحيين ومشاهدين في مشهد دموي عبثي حدث قبل أعوام قليلة، ووجهت أصابع الاتهام الى مسؤولي وزارة الثقافة المصرية بسبب رعونة الأداء وغياب المهنية في تأمين المسرح، وضمان حياة رواده، وتوفير وسائل الأمن المناسبة. في الولايات المتحدة الأميركية ألقي القبض أخيراً على الألماني هاري بوركهارت (24 سنة) للاشتباه في إشعاله الحريق في منزله وعشرات المنازل الأخرى في أنحاء مدينة لوس أنجليس في موجة من الحرائق استمرت ثلاثة أيام كان الدافع وراءها غضبه من الشعب الأميركي، وهي الحرائق التي سببت أضراراً قدرت بثلاثة ملايين دولار، وأثارت الذعر بين السكان.
عندما كتب السويسري ماكس فريش مسرحيته الشهيرة «مشعلو الحرائق» عام 1953 كان يهدف من كتابتها إلى إدانة السلبية الشديدة تجاه ما يحيط بنا، ودان أنانية الأقلية التي تنهب الثروة، ولا تترك إلا الفتات لبقية الشعب، وتستأثر بالنصيب الأكبر من كعكة الثروة، وتصور المسرحية صمت رجل أعمال ألماني على الحرائق التي تشتعل حوله ما دام بيته آمناً، ولكنه يستضيف عاملاً قصد داره، ويخبره ضيفه أنه فصل من مصنع صلب بسبب الأزمة الاقتصادية، وسرعان ما يصل ضيف آخر شريك للعامل ويأخذان في اشعال حريق يودي بمنزل رجل الأعمال، ويمتد الحريق إلى المنازل المجاورة، وتؤدي الى حرق المدينة بأسرها.
حريق المجمع العلمي المصري أخيراً على يد مأجورين مندسين في شارع قصر العيني، ونهب محتوياته، ومنع المهاجمين عربات اطفاء من التعامل مع الحريق أحد الألغاز الكبرى التي لم تحل بعد في تداعيلت الثورة المصرية. زاد اللغز غموضاً عدم تحديد المحرض، والذي استأجر المهاجمين، والأغرب أن قوات الشرطة العسكرية لم تحرك ساكناً، وهي تقف حول وفوق المبنى المحترق وكان المشهد هدفه الصاق التهمة بالمتظاهرين من الشباب الغاضب.
أكثر من 40 ألفاً من الكتب حرقت أو اتلفت، وتشير تقارير وتكهنات إلى أن بعض رجال الأعمال من ذوي الصلة بقيادات النظام السابق هم المحرضون على حرق المجمع العريق.
أعداء الحياة من مشعلي الحرائق المتسمة بالخسة والحقارة يحاولون إرباك وإفساد مسار ثورة يناير موجودون في كل قطر عربي، وهم يثيرون الفتن هنا وهناك، ويوسعون من عمق الاستبعاد الاجتماعي لفئات، وينحازون لصف القوى المضادة للثورة ويجففون التنوع الثقافي بتخويف الأقليات، ويمالئون السلطة الحاكمة، ويسددون الطعنات للحمة وسداة المواطنة ورغبة العيش المشترك.
* أكاديمي مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.