مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مُضارب جارف القوة في البورصة... إنه «غوغل»

استطاع فريق من العلماء البرهنة على وجود ارتباط وثيق بين المعلومات التي يجري البحث عنها في موقع «غوغل» من جهة، وتذبذبات الأسعار الأسبوعية في بورصات تداول الأسهم عالمياً من جهة الاخرى. وأشاروا إلى أن هذا الاكتشاف لن يؤدي إلى زيادة ثراء أحد.
ويشتهر سوق الأسهم بنظامه المعقَّد والمتقلِّب. ففي أي أسبوع من التعاملات، قد يبقى سعر أسهم شركة ما على حاله، أو قد يرتفع باطراد، أو ربما ينهار فجأة. ويجهل العلماء أسباب حدوث هذه الأنماط من التقلّبات.
وعزا عالِم الفيزياء توبياس برايس من «جامعة يوهانس غوتنبرغ» في مدينة ماينز الألمانية، هذه الأمور إلى أن الناس يقررون شراء الأسهم أو بيعها ليس بمجرد الاستناد إلى دوافع شخصية، إنما بتأثير قرارات الآخرين أيضاً.
سلوك جماعي يولّد فوضى
يجعل هذا «السلوك الجماعي» سوق الأسهم فوضوياً إلى درجة أن نمط التعاملات خلال أسبوع قد لا يجدي في توقُّع ماذا سيحصل في الأسبوع الذي يليه. ومن أجل توقُّع حركة السوق، لا بد من الحصول على بيانات بشأن ما يجري في عقول الناس قبل اتخاذ قراراتهم المالية. ويكمن أحد مصادر هذه البيانات في إجمالي الحجم الأسبوعي للاستعلامات على الإنترنت، الذي بات متوافراً عبر خدمة اتجاهات البحث المعروفة باسم «غوغل تريندس» Google Trends.
قارن الباحثون بقيادة برايس، التقلبات في أسعار الأسهم أسبوعاً تلو الآخر. وجعلوها في مجموعتين من البيانات، تتضمن أحداها عدد المرات الذي يرد فيه اسم شركة مدرجة ضمن مؤشر «ستاندرد أند بورز 500» في عمليات البحث على موقع «غوغل»، وتُظهر الاخرى سعر سهم هذه الشركة وحجم التعاملات به. وقد انصب تركيزهم على ستة أعوام بين 2004 و2010.
لن تساهم طبعاً النتائج، التي نُشرت في 15 تشرين الثاني (نوفمبر) في المجلة العلمية الصادرة عن «جمعية لندن الملكية»، في زيادة ثراء أي شخص، إذ ان بيانات «غوغل» لم تتمكن من توقّع التذبذبات الأسبوعية لأسعار الأسهم!
بيد أن فريق الباحثين وجد ارتباطاً وثيقاً بين عمليات البحث على شبكة الإنترنت لاسم شركة وحجم تداولها، أي مجموع عدد المرات الذي جرى فيه شراء السهم وبيعه خلال أسبوع محدَّد. على سبيل المثال، إن كان عدد كبير من الناس يبحث عن شركة صناعة الكومبيوترات «إيه بي أم» خلال أسبوع ما، قد نشهد ازدياداً في تداول سهم هذه الشركة خلال الأسبوع الذي يليه. غير أن بيانات «غوغل» لم تتمكن من توقُّع سعره، الذي يحدِّده معدل الأسهم التي تشهد عمليات بيع وشراء.
لكن عالم الفيزياء نيل جونسون من «جامعة ميامي» في ولاية فلوريدا، يقول إنه في حال تمكَّن الباحثون من الغوص في أعماق بيانات «غوغل تريندس»، ورؤية أنماط البحث بصورة يومية أو حتى كل ساعة، قد يتمكَّنون من التكهُّن بارتفاع أسعار سهم أو هبوطه. وقد يكونون قادرين حتى على توقُّع حدوث أزمات مالية.
ويرى أنها فرصة سانحة لشركة «غوغل» لكي «تتعاون حقاً مع مجموعة أكاديمية في مجالات جديدة». ولكن إن أعدنا النظر في إمكان مساهمة تدفُّق عمليات البحث كل ساعة في توقُّع التبدلات في أسعار الأسهم، قد ترغب «غوغل» في الاحتفاظ بهذه البيانات لنفسها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.