ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قتلى وتظاهرات... والأمن يقتحم داريا ومعضمية الشام في ريف دمشق
نشر في الحياة يوم 05 - 01 - 2012

دمشق، نيقوسيا، بيروت –»الحياة»، أ ف ب ، رويترز - قال ناشطون وشهود إن ما لا يقل عن 12 شخصاً قتلوا امس في سورية على يد قوات الأمن في حمص وإدلب ودرعا وحماة، مشيرين إلى تظاهرات واسعة شهدتها هذه المدن ومدن أخرى طالبت الامم المتحدة بتدخل دولي لحماية المدنيين في سورية. في موازاة ذلك، ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا)، أن «مجموعتين إرهابيتين» أقدمتا على قتل مواطنَيْن في حيي باب الجسر والصابونية في مدينة حماة، وذلك بعدما رفضا الإضراب الذي دعا اليه معارضون.
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان، نقلاً عن شهود، إن «مواطنين استشهدا وأصيب اربعة بجروح بينهم شخص بحالة حرجة، في المنطقة الصناعية بمدينة حمص، إثر اطلاق الرصاص من سيارة مسرعة يُعتقد أنها للشبيحة».
وأضاف أن «مواطناً استشهد في حي التعاونية بحماة بعد منتصف ليل الثلاثاء-الاربعاء إثر انفجار لغم فيه».
وزار مراقبو الجامعة العربية امس هاتين المدينتين، في اطار مهمتهم التي بدأت في 26 كانون الاول (ديسمبر) من أجل الاطلاع على الوضع على الأرض. وأفادت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) أن بعثة مراقبي الجامعة العربية زارت أيضاً بلدتي داعل وطفس في ريف درعا جنوب البلاد، كما واصل فريق من بعثة مراقبي الجامعة جولاته في حمص وسط سورية وزار حي جورة العرايس وبابا عمرو والسجن المركزي، إضافة الى قيام وفد آخر بجولة في مدينة حرستا في ريف دمشق ووفود اخرى بزيارات الى قرية خطاب في حماة وسط سورية والقصر العدلي والمشفى الوطني في إدلب في شمال غربي البلاد وزار وفد محافظة حلب في شمال سورية.
وطالب ناشطون مطالبون بالديموقراطية المراقبين بالتوجه الى «ساحة السبع بحرات» في قلب دمشق حيث قرروا التظاهر ضد النظام.
وكتب الناشطون على فايسبوك: «ندعو مراقبي الجامعة العربية الى تحمل مسؤوليتهم في حماية المتظاهرين السلميين. نقول للنظام إن حقوقنا اغتصبت وإننا نكافح لاستعادتها».
لكن شهود وصحفيين توجهوا إلى هناك قالوا إن مئات من مؤيدي النظام هم الذين تجمعوا في الساحة وهم يرفعون أعلاماً سورية ويرددون شعارات تأييد للنظام. وقال التلفزيون الحكومي ان هذا التجمع جاء «رفضاً للإرهاب».
كما اشارت الوكالة الرسمية إلى أن «حشوداً كبيرة من المواطنين توافدت امس إلى ساحة السبع بحرات في دمشق دعماً لبرنامج الإصلاح الشامل وتأكيداً على القرار الوطني المستقل ورفضاً لمحاولات التدخل الخارجي في شؤون سورية الداخلية».
من ناحية أخرى، قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن 12 شخصاً لقوا حتفهم امس برصاص قوات الأمن.
وأكدت الهيئة أن ثمانية من القتلى سقطوا في حمص، في حين سقط اثنان في إدلب وواحد في كل من درعا وحماة. وبث ناشطون صوراً على الإنترنت من درعا لتشييع جنازة قتيلين سقطا برصاص الأمن.
وفي ريف حماة خرجت امس تظاهرات في مدينتي كفرومة وكرناز، وفق ناشطين على الانترنت.
وأفادت الهيئة أن إدارة سجن إدلب نقلت بعض المساجين إلى مبنى الفرن الآلي على طريق إدلب، وذلك لإيهام لجنة المراقبين بعدم وجود سجناء داخل السجن المركزي. وأضافت أن قوات عسكرية اقتحمت بلدة داريا ومدينة معضمية الشام بمحافظة ريف دمشق وسط إطلاق للرصاص، وقامت بعدها بوضع حواجز أمنية على بعض الشوارع الرئيسة.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن السلطات السورية قطعت كافة الاتصالات الخلوية والأرضية عن مدينة بانياس، كما تشهد مناطقها الجنوبية انتشاراً أمنياً، ويخشى الأهالي من حملة اعتقالات قبيل وصول لجنة المراقبين إلى المدينة.
وبث ناشطون على الإنترنت صوراً لمراقبين من بعثة جامعة الدول العربية في مدينة داعل شمال محافظة درعا، بالقرب من حواجز عسكرية ومع انتشار قناصة وعناصر من الجيش في المدينة امس، وقام أعضاء اللجنة بتصوير الشواهد وتوثيقها وفق الناشطين.
وقال اتحاد تنسيقيات الثورة السورية، إن عدد قتلى «ثورة الكرامة» بلغ ستة آلاف و153، موزعين على المحافظات السورية بنسب مختلفة.
وتصدرت الحصيلة محافظة حمص، بأكثر من ألفي قتيل، ثم محافظة إدلب، بنحو ألف، ثم محافظة درعا، ومن بعدها محافظة حماة، تليها محافظة ريف دمشق، ثم دير الزور، ثم محافظة اللاذقية، فدمشق، وطرطوس، مروراً بحلب، تليها محافظة الحسكة، ثم محافظة الرقة، وأخيراً محافظة السويداء.
ووجّه عدد من الهيئات والمجالس والمنظمات في سورية رسالة وصفوها بالعاجلة إلى منظمة الأمم المتحدة للمطالبة بحماية دولية. وجاء في الرسالة: «من واجب المنظمة بحسب ما تخوله لها القوانين والمواثيق، أن تتخذ التدابير لمنع الأسباب التي تهدد السلم والأمن العالمي».
وأكدت الرسالة أن «الشعب السوري يضع المنظمة أمام مسؤولياتها الأخلاقية والإنسانية لتأمين حماية السوريين وأمنهم، خصوصاً بعد صدور تقارير تؤكد استخدام النظام الحاكم للعنف المميت ضد المتظاهرين السلميين، إضافة إلى مئات التقارير الحقوقية وعشرات آلاف الفيديوهات المصورة التي أجمعت على أن ما يحدث هو إبادة جماعية».
إلى ذلك، ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا)، أن «مجموعتين إرهابيتين» أقدمتا على قتل مواطنَيْن في حيي باب الجسر والصابونية في مدينة حماة.
ونقلت «سانا» عن مصدر رسمي، أن «مجموعة إرهابية مسلحة» فتحت النار على المواطن حيان أحمد المعلم من أهالي مدينة حماة أثناء تواجده داخل محله التجاري المعد لتصليح الساعات في حي باب الجسر بالمدينة، وذلك لعدم التزامه بالإضراب الذي تحاول هذه المجموعات الإرهابية فرضه على المواطنين في المدينة».
وأضاف المصدر أن «مجموعة إرهابية مسلحة» أخرى أطلقت النار على المواطن محمد عبد الله الصغير أمام منزله خلف جامع الشهداء في حي الصابونية، ما أدى إلى وفاته مباشرة متأثراً بطلقات نارية اخترقت رأسه وجسده.
الى ذلك، نقلت «سانا» عن التلفزيون السوري اعترافاً لأحد الموقوفين بوضعه عبوة متفجرة تحت إحدى السيارات الخاصة في أحد شوارع دمشق ، لكنها اشارت الى «أن العناية الإلهية ويقظة رجال قوى الأمن الداخلي كانت له بالمرصاد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.