"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعليمات ل«الأمر بالمعروف» بتنفيذ «القرار»
نشر في الحياة يوم 03 - 01 - 2012

أكد عاملون في «محال بيع المستلزمات النسائية» أن إجراءات تنفيذ قرار تأنيث المحال تسير بصورة سريعة، وأن الغالبية العظمى اقتربت من تنفيذ الاشتراطات الخاصة بتوظيف النساء، فيما ذكرت مصادر ل«الحياة» أن تعليمات صدرت إلى فروع هيئة الأمر بالمعروف بالمضي في تنفيذ قرار تأنيث المحال النسائية وفق الشروط التي حددتها وزارة العمل، وأنها في صدد درس توظيف نساء في فروع «الهيئة» للقيام بعملية مراقبة المحال المغلقة للنساء فقط.
وأعلنت وزارة العمل أمس عن البدء في تطبيق قرار قصر العمل على المرأة السعودية في محال بيع المستلزمات النسائية اعتباراً من يوم الخميس المقبل وذلك في المحال المتخصصة في الملابس النسائية الداخلية، مؤكدة أنه سيتم القيام بحملات تفتيشية من أجل تقويم الوضع، ومراقبة تنفيذ القرار على أرض الواقع، مشيرة إلى أن الحملات ستشمل جميع المحال المتخصصة في بيع الملابس النسائية الداخلية. وبينت الوزارة أن القرار يأتي تنفيذاً للأمر الملكي القاضي بقصر العمل في محال بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية، وتكليف وزارة العمل باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا الأمر الكريم.
وأوضحت المصادر أن أعضاء في «هيئة الأمر» أخبروا عاملين في قطاع المحال النسائية المطالبة بالتأنيث في 10 صفر بأن قرار التأنيث يمضي قدماً، وأن التطبيق سيلتزم به الجميع بما فيهم الجهات الرسمية بمختلف تخصصاتها، وأصحاب المحال المعنيون بالأمر.
وأضافت أن «الهيئة» تدرس توظيف نساء للقيام بمراقبة المحال التجارية التي تكون مغلقة على النساء، وما يستجد من أمور تعنى بالمرأة ودخولها سوق العمل، ما يتطلب وجود كادر نسائي يعمل في «الهيئة» مؤهل للقيام بأمور المراقبة، خصوصاً أنه توجد تجارب ناجحة في هذا المجال من خلال النساء العاملات في الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
وذكر رجل الأعمال جعفر الصفواني أن معظم المحال العاملة في القطاع النسائي داخل المجمعات التجارية بدأت بالفعل في توظيف نساء، والزائر لهذه المجمعات بإمكانه مشاهدة هذا الأمر، مبيناً أن الكثير من التجار بالتعاون مع «الموارد البشرية» قاموا بترتيب دورات متخصصة لسعوديات يتم توظيفهن بأسرع وقت. مشيراً إلى أن المحال التي لديها نشاطات مشتركة وأعطيت مهلة إلى 10 شعبان المقبل، قامت بالتنسيق مع الغرف التجارية و«الموارد البشرية» في تدريب الفتيات على العمل وتهيئتهم.
وأضاف أن التجار في منطقتي جدة والدمام لا يجدون صعوبة في العثور على السعوديات الراغبات في العمل، بخلاف منطقة الرياض التي لا تزال تعاني في هذا الجانب، مبيناً أن المجال مفتوح أمام الراغبات في العمل بالانضمام إلى دورات التدريب بالتنسيق مع الغرف التجارية. وحول استقطاب الراغبات في العمل قال: «يوجد الكثير من الفتيات اللاتي يردن العمل، حتى ان بعض المحال التي وضعت على واجهتها لوحة تعلن فيه رغبتها في توظيف النساء تلقت العديد من الطلبات، إضافة إلى المساعدة التي يقدمها برنامج حافز، والغرف التجارية، وكل مراكز التوظيف الأهلية وغير ذلك».
وقال: «كانت وزارة العمل واضحة في القرار، وأكدت أنها تعمل مع كل الجهات المعنية لتذليل العقبات أمام المشروع، من قبيل المواصلات، ووزارة التجارة والصناعة، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومهمتنا مراقبة تطبيق القرار الوزاري، وننسق مع الجهات الأخرى حول المواضيع الأخرى، إلا أن هذا يقابل بالتشكيك لدى البعض».
من جانبه، أشار هشام الدرويش (تاجر ملابس نسائية) الى أنه قام بتوظيف نساء في محاله النسائية وقال: «كنت ممن يشكك في تنفيذ القرار، إلا أن مسؤولين في وزارة العمل أكدوا لي أن القرار سيطبق بعيداً عن كل ما يثار من تشكيك أو كلام من البعض»، مشيراً إلى أنهم «أخبروه بأن العقوبات ستكون في انتظار المخالفين بغض النظر عن الأسباب». وحدد القرار تاريخ 10/2/1433 موعداً لتأنيث وتوطين من يعمل في محال الملابس الداخلية وأدوات التجميل، و10/8/1433 لبقية المحال النسائية، وسيكون ذلك ضمن ترخيص أي محل.
يذكر أن اشتراطات ل«التأنيث والتوطين» في هذه المحال تتمثل في انه إذا كان المحل خصيصاً للنساء بالكامل، فالمطلوب توطين العاملات فيه بما لا يقل عن ثلاث عاملات في الوردية الواحدة، ويمنع دخول الرجال فيه، وينبغي أن يظلل على غرار مراكز الخياطة والتجميل النسائية المعمول بها، وفي حال كان المحل مخصصاً للعوائل فإن الرؤية لا تحجب وإن اشترط تأنيث العاملات فيه أيضاً وتوطينهن. وأن الخيار يرجع لصاحب العمل بأن يجعل محله نسوياً خالصاً، أو أن يجعله ذا أقسام مختلفة، إضافة إلى أن من ضمن اشتراطات عملية التنظيم هذه أن تكون المحال ضمن نظام امني سليم، إما أن تكون تحت نظام امني الكتروني أو تكون ضمن مجمع أو سوق خاضع لنظام امني شامل، ففي حال كانت هناك حراسة أمنية في السوق أو المجمع التجاري، فلا حاجة لأن يكون للمحل حارس امني، وإنما ينبغي ان يكون هناك نظام امني الكتروني. كما يشترط توفير دورة مياه لائقة في كل محل، أو أن يكون المحل قريباً من دورة مياه مناسبة في السوق أو المجمع، مؤكداً أن كل هذه الاشتراطات طبيعية وسهلة وتتسم بالمرونة، وبمقدور صاحب العمل الالتزام بها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.