سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتيات سعوديات تزوّجن من مصابين بالأيدز.. رغم معرفتهنّ بذلك
نشر في الحياة يوم 04 - 07 - 2009

كشف مدير برنامج الإيدز في وزارة الصحة الدكتور خالد الطلحي، أن ست فتيات رضين بالزواج من أبناء عمومتهن المصابين بمرض الإيدز، على رغم علمهن بالإصابة، وذلك بدافع صلة القرابة بينهم، (ينتشر في بعض القرى والمناطق السعودية تقاليد وعادات زواج الفتيات من الأقارب فقط).
وأوضح الطلحي، أن الفتيات أصبن بمرض الإيدز بعد ستة أشهر من زواجهن، إلا أنهم (الشبان والفتيات) ما زالوا على قيد الحياة ويتلقون الأدوية، مشيراً إلى أنه «ليس من حق وزارة الصحة منع زواج الأصحاء بالمصابين، بل وزارة العدل هي من تقوم بذلك. ومع ذلك تم التوفيق بين 12 فتاة وشاب، مصابين جميعهم بالمرض».
ولفت الطلحي، في تصريحات إلى «الحياة»، أن من بين كل 100 ألف شخص في السعودية، يوجد شخص واحد حامل للإيدز، مبيناً أن نسبة زيادة المصابين بالمرض سنوياً تتراوح ما بين 9 إلى 13 في المئة، مرجعاً تلك الزيادات إلى وسائل الاكتشاف المتعددة التي تتقدم فيها وزارة الصحة.
وكشف أنه أجري مسح صحي للسجون العامة في العام 2008، «واكتشفنا ما يقارب 400 حالة مصابة بالإيدز، نتيجة الدعارة أو المخدرات أو ربما عن طريق السجن ذاته، وهو الأمر الذي دعا إلى تطوير السجون حالياً، ومنع التجمعات الكبيرة داخلها».
ولفت إلى أنه في العام 2008، اكتشفت 1274 حالة جديدة، منهم 505 سعوديين، مبيناً أن العدد الإجمالي للمصابين وصل إلى 13926 ألف مصاب بالمرض، 3500 سعودي توفي منهم 1315 مصاباً خلال بدايات المرض قبل اكتشاف وسائل وأدوية متطورة لمعالجة المرض، والبقية كانوا أجانب رحلوا من البلاد.وأوضح أن برنامج «فحص ما قبل الزواج»، أظهر أن من بين كل 10 آلاف شخص، أثنين مصابين بالإيدز، (تم إدراج إلزام الفحص عن الإيدز في البرنامج عام 2007)، موضحاً أن 89 في المئة من المصابين نتيجة الاتصال الجنسي، و9 في المئة بسبب استخدام المخدرات، كاشفاً أنه مع نهاية كل عام يكتشف إصابة سبع نساء تقريباً بالإيدز، نتيجة لإصابة أزواجهن، مشيراً إلى أن الشبان العزاب هم أغلب المصابين بالمرض.
وأعلن الطلحي، عن إطلاق حملة وطنية توعوية مكثفة تستهدف التعريف بالمرض وطرق الوقاية منه، «والتذكير بقيمنا الأصيلة وكيفية الحفاظ على روح العائلة، سواءً في الأسواق ومراكز الأحياء الصحية والمطارات ووسائل الإعلام المختلفة، وكذلك للتعريف بعيادات الفحص الطوعي والمشورة»، مبيناً أن الصحة رصدت للحملة نحو 13 مليون ريال تقريباً خلال 2009.
ودعا إلى عدم الاكتفاء بالتوعية الدينية فقط، «بل يجب إدراج المعلومات الطبية بجانب النصائح الدينية، خصوصاً في أماكن التوعية داخل المسجد والمدرسة والبيت».
وأوضح أن «حرصنا على أن لا يمارس الشباب العلاقات الجنسية المحرمة، ولكن لا بد من توعيتهم باستخدام الواقي الذكري إذا حدث ذلك».
وأبان أن الشبان يريدون أن يحصلوا على نتائج الفحوصات الطبية حول المرض من دون إلزام وإجبار، أو فضح لأسمائهم حتى لا تلتصق بهم وصمة العار أو تحلق بهم مشكلات اجتماعية.
وأبان أن العيادات التطوعية المتواجدة في المطارات والمراكز الصحية، التي يكشف فيها الناس، لا تسأل عن اسم الشخص، بل تضع رقماً معيناً له، حتى تسهل عملية الفحص التطوعي.
وأوضح أن هناك 8 مراكز علاجية نجحت في توفير أفضل الأدوية الطبية، حيث ثبت أن الإنسان المصاب بمرض الإيدز يعيش بقية عمره وكأنه مصاب بمرض مزمن، في ظل تناوله المستمر للأدوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.