تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفصائل الفلسطينية تتفق على تشكيل لجنة للانتخابات
نشر في الحياة يوم 21 - 12 - 2011

بينما فتح وحماس متفائلتان الفصائل تبدي تشاؤمها من حوار القاهرة اتفقت الفصائل الفلسطينية على تشكيل لجنة للإشراف على الانتخابات المقرر إجراؤها العام المقبل، إلا أنها قررت تأجيل النظر في موضوع الحكومة، وذلك خلال لقاء في القاهرة لتنفيذ بنود المصالحة.
وعلى رغم التفاؤل الذي أبدته حركتا «فتح» و «حماس» مع بدء جلسات الحوار الفلسطيني الشامل من أجل تنفيذ اتفاق المصالحة أمس في القاهرة، إلا أن عدداً من قيادات الفصائل بدا متشائماً من حصول أي نتائج فعلية على الأرض.
وفي جلسة الحوار الأولى التي ضمت قيادات حركتي «فتح» و «حماس» و «الجهاد الإسلامي» بالإضافة إلى 10 فصائل أخرى، اتفق الحضور على تشكيل لجنة لتسمية أعضاء لجنة الانتخابات المركزية. ورجح رئيس المبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي أن يظل رئيس لجنة الانتخابات الحالية حنا ناصر رئيساً للجنة المقترحة، ويتوقع أن تعرض أسماء أعضاء هذه اللجنة على الرئيس الفلسطيني محمود عباس ليختار منها بين 9 إلى 11 اسماً ليصدر مرسوماً في شأنها.
وقال القيادي في حركة «حماس» إسماعيل رضون ل «الحياة» إنه «لا بد من إجراءات بناء ثقة بين الجانبين»، داعياً إلى «ضرورة التزامن والتبادلية في تنفيذ اتفاق المصالحة بين كلا الجانبين»، مضيفاً انه «لا معنى للحديث عن الانتخابات من دون التطبيق العملي الخاص بإجراءات بناء الثقة»، مشيراً إلى ملف المعتقلين الذي ما زال عالقاً ولم يحسم بعد على رغم أنه البوابة والمدخل لتنفيذ كل ملفات المصالحة.
ودعا رضون إلى ضرورة إصدار قرار رئاسي من جانب الرئيس الفلسطيني وقرار آخر من رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية للجهات المختصة لتنفيذ البند المتعلق بإطلاق سراح المعتقلين فوراً، مشدداً على أهمية إنجاز هذا الملف بهدف خلق أجواء إيجابية تمنح الثقة في إمكان إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة، فضلاً عن حل إشكالية منح جوازات السفر وضمان حرية الحركة والكف عن الملاحقات الأمنية بحق كوادر الحركة، موضحاً أن معالجة كل هذه الأمور ستنعكس إيجاباً ليس فقط على قواعد حركة «حماس» بل على الجميع.
وعلى صعيد الحكومة التي ستشكل قال: «إنه سيجرى التوافق على شخصية توافقية لشغل رئاسة الحكومة بخلاف فياض أو هنية باعتبارهما عنواني الانقسام».
كما أكد عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» عزت الرشق ضرورة تشكيل الحكومة لأنه لا يمكن إجراء انتخابات في ظل وجود حكومتين، في إشارة إلى حكومتي رام الله وغزة، نافياً ما يتردد عن إرجائها إلى أجل غير مسمى.
وعلى صعيد معالجة ملف المعتقلين قال إن إشراف مصر المباشر على لجنة المعتقلين سيساهم في شكل فاعل في معالجة هذا الملف وحسمه.
ونقلت «فرانس برس» عن رشق انه تم «الاتفاق على إجراء الانتخابات المقبلة في ظل أجواء من الديموقراطية والشفافية وحرية الإعلام وحرية العمل السياسي والجماهيري من دون أي تقييد للحريات في الضفة الغربية وقطاع غزة».
وتابع: «في موضوع المصالحة المجتمعية تم التأكيد على عدم المس بحقوق الإنسان الفلسطيني وبخاصة وقف الاعتقالات في الضفة وغزة وحل موضوع جوازات السفر التي كانت معطلة في رام الله للبعض في غزة، وأن تعطى حرية التنقل والسفر في غزة وعودة الناس إلى منازلهم في غزة». وأكد أن اجتماع القاهرة يعتبر مؤشراً على إصرار الفصائل على «أن لا ينتهي عام 2011 إلا بانتهاء الانقسام الفلسطيني».
ونقلت «فرانس برس» عن عزام الأحمد رئيس وفد حركة «فتح» للحوار أن الاجتماع أقر تشكيل لجنة تبحث أسماء أعضاء لجنة الانتخابات تقدم للرئيس عباس الذي سيصدر مرسوماً بتشكيل لجنة الانتخابات خلال يومين.
ورجح مسؤولون فلسطينيون خلال الأسابيع الأخيرة أن تجري هذه الانتخابات الرئاسية والتشريعية في أيار (مايو).
أما في ما يخص موضوع إعادة هيكلة منظمة التحرير فأوضح الأحمد أنه تم الاتفاق على بحثه في «لجنة الإطار القيادي الفلسطيني المؤقت» التي ستجتمع للمرة الأولى منذ تشكيلها عام 2005 برئاسة عباس. وبالإضافة لعباس يضم هذا الإطار القيادي كلاً من أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والأمناء العامين للفصائل ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني.
ولفت الأحمد إلى أن الفصائل اتفقت على تأجيل النظر في موضوع الحكومة إلى «ما بعد نهاية كانون الثاني (يناير) المقبل».
وقال عضو المكتب السياسي ل «لجبهة الشعبية لتحرير فلسطين» ماهر الطاهر ل «الحياة» إن معظم الفصائل والقوى الحاضرة لجلسة الحوار ترفض تأجيل تشكيل الحكومة إلى ما بعد اجتماعات اللجنة الرباعية الشهر المقبل، وقال: «لا نريد رهن تشكيل الحكومة بأطراف دولية».
وأضاف إن ملف منظمة التحرير ستتم معالجته خلال الاجتماع المرتقب بعد غد والذي سيحضره الرئيس الفلسطيني والأمناء العامون للفصائل وأعضاء اللجنة التنفيذية ورئيس المجلس الوطني، داعياً إلى ألا يكون هذا الاجتماع شكلياً، وكشف أن رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل هو الذي أصر على عقده فاستجاب له عباس.
وأشار الطاهر إلى أهمية تحديد موعد لإجراء انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني مع الأخذ في الاعتبار صعوبة إجرائها في بعض البلدان وخصوصاً الأردن، وقال: «يمكن معالجة هذا الأمر بالتوافق، لافتاً إلى أن انضمام القوى والفصائل الفلسطينية التي لم تنضم للمنظمة سيكون من خلال هذه الانتخابات التي يجب أن تكون متاحة للجميع.
وطالب الطاهر بأن تكلف لجنة المنظمة بمهام محددة وأن تجتمع في شكل دوري لمتابعة كل القضايا المنوطة بها، مؤكداً أهمية تفعيل دور المنظمة في شكل جدي، ودعا إلى بحث كل الملفات في جلسة الحوار الراهنة.
في غضون ذلك رجح عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض أن يظل ملف الحكومة عالقاً، وانتقد حركتي «فتح» و «حماس» معتبراً انهما تغتصبان إرادة الشعب الفلسطيني، ودعا إلى إجراء الانتخابات ورد الأمانة إلى الناس، لافتاً إلى أنه لا يوجد إقرار واضح من قبل حركة «حماس» بإمكان إجراء الانتخابات، كما أن حركة «فتح» تتلكأ أيضاً في تشكيل حكومة وفاق وطني راهنة ذلك بالإرادة الدولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.