"آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعصاب غضّة تُزرع في الدماغ فيذوب الشحم عن الجسم
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 2011

بموجب بحوث حديثة في جامعة هارفرد الأميركية، استطاعت خلايا منشأ جنينية Embryonic Stem Cells، بعد زرعها في دماغ فئران معرضة للبدانة، أن تمنع الحيوانات من إضافة المزيد من الشحوم إلى أجسامها. لم تجرِ محاولة مماثلة من قبل، ما جعل التجربة محط اهتمام علمي واسع.
وعلى رغم ذلك، حذّر الاختصاصيون الذين أنجزوا التجربة، من أن ما فعلوه لم يكن مصمماً أبداً ليكون خطوة في اتجاه معالجة البدانة لدى البشر. في المقابل، رأى هؤلاء العلماء أيضاً أن تجربتهم توفر إثباتاً مهماً على مبدأ يفيد بأن من المستطاع زرع خلايا منشأ جنينية في الدماغ، وأنها تنمو بطريقة تجعلها على تكامل مع أعصاب مصابة بخلل في عملها، ما يساعد الأخيرة على استعادة وظيفتها الطبيعية.
وأفاد باحثون آخرون بأن هذه التجربة عينها تسلّط الضوء أيضاً على طبيعة الإمكانات (وكذلك التحديات) المتضمّنة في العمل على استنباط علاجات لأمراض الدماغ المعقدة، عبر استخدام خلايا المنشأ.
وفي الدراسة الجديدة التي نُشرت على الموقع الإلكتروني لمجلة «ساينس» العلمية الشهيرة، وهي ناطقة بلسان «الجمعية الأميركية لتقدّم العلوم»، أجرى عالم الخلايا العصبية جيفري ماكليس وزملاؤه تحقيقاً عن نتيجة غرس خلايا عصبية جنينية في جزء من دماغ فأر لم يعد ينتج خلاياه العصبية بصورة طبيعية، ما جعله غير قادرٍ أيضاً على ترميم التوصيلات العصبية المُصابة بخلل مرضي.
وضمّت المجموعة التي تلقّت علاجاً بغرس الأعصاب الجنينية، فئران مُعدّلة وراثياً بطريقة تجعل أنسجتها مفتقرة إلى المناطق التي تتفاعل مع هرمون «لِبتين» Leptin الذي يضبط عملية تمثّل الغذاء في الجسم، ويتحكّم في وزن الجسم أيضاً. وفي الفئران الطبيعية، يؤثر «لِبتين» على خلايا عصبية في جزء من الدماغ يدعى «هايبوثلاموس» Hypothalamus، ما يعطيه القدرة على ضبط عمليات مثل حرق الدهون ومراكمة الشحوم وبناء الأنسجة وغيرها.
وأما في الفئران المُعدّلة وراثياً، فإن النسيج العصبي في ال «هايبوثلاموس» يستجيب لهرمون «لِبتين»، ما جعل الفئران تصاب بالبدانة والسكري أيضاً. وسعى الباحثون لمكافحة الخلل الموجود في الفئران المُعدّلة جينياً. وفي «هايبوثلاموس» الفأر الميّال إلى البدانة، غرس هؤلاء العلماء خلايا عصبية غير ناضجة مأخوذة من «هايبوثلاموس» في أجنة فئران تتمتع بجينات طبيعية بالنسبة لعمل المناطق التي تتفاعل مع «لِبتين».
ونمت الفئران التي غُرِست فيها الخلايا غير الناضجة. وفي غضون أيام قليلة بعد ولادتها، وصلت إلى أحجام تزيد كثيراً عن المستويات الطبيعية، لكن بدانتها لم تكن مرضيّة، وفقاً لما كشفه ماكليس وزملاؤه.
وبلغ متوسط وزن القوارض ذات الخلايا المغروسة ما تراوح بين 40 و45 غراماً، بالمقارنة مع 25 غراماً للفئران العادية. كما تراوح الوزن نفسه بين 55 و60 غراماً عند فئران مُعدّلة وراثياً خضعت لعملية زائفة لزرع الأعصاب في «هايبوثلاموس» الدماغ، إضافة الى أنها لم تكن مصابة بداء السكري.
وعبر استعمال أقطاب كهربائية لتسجيل نشاط الخلايا العصبية في ال «هايبوثلاموس»، تأكّد الباحثون من أن الخلايا المغروسة تفاعلت طبيعياً مع هرمون «لِبتين»، وهو أمر كان متوقعاً. وتمكّنت هذه الخلايا من التواصل مع الخلايا العصبية في دماغ الفأر المتلقي للعلاج.
وأفاد ماكليس بأن الدروس المستخلصة من هذه التجارب قد تساعد الباحثين الذين يحاولون تطوير علاجات مستندة إلى خلايا جنينية في علاج أمراض مستعصية في الدماغ مثل «التصلّب اللويحي» Multiple Sclerosis، و «باركنسون» Parkinson، إضافة الى حالات حدوث قطع في النخاع الشوكي ناجمة عن إصابات العمود الفقري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.